"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل .. آلية العمل الخاصة
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2015

قلت لصاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وامير منطقة مكة المكرمة ونحن على مائدة العشاء في منزله في جدة مساء الأحد 24 / 6 / 1436ه .. وأنا اتحدث عن "مقطع" فيديو وصلني عبر الجوال مساء اليوم الذي صدر فيه امر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باختيار الأمير خالد مستشاراً واميراً لمنطقة مكة المكرمة والذي تحدث فيه احد المواطنين ان آليات العمل في الحي الذي يسكنه في جدة بعد توقف لأشهر عادت للعمل فور صدور الملك باختيار الأمير لمكة بل عودته الى مكة المكرمة .. تبسم الامير وقال هذا حال الناس .. هذا الأمر وهذه المشكلة نجدها في مجتمعنا وبنسبة كبيرة اذ لا يتحرك المسؤول ومن معه الا وفق حزم ومتابعة الادارة العليا التابع لها او امارة المنطقة المشرفة على تنفيذ ومتابعة "الانجاز" والشواهد كثيرة امامنا ونجدها في كل الادارات الحكومية وتختلف من ادارة لأخرى حسب قدرة ومتابعة وتواجد "الرئيس" حتى في الشُعب والأقسام والادارات الصغيرة بما في ذلك مسؤولية مشرف عمال النظافة في الشارع الذي يتبعه "عماله" حسب حزمه ومتابعته ووقوفه المباشر الميداني على العمل.
آلية خاصة
وللأمير خالد الفيصل بصدق والشواهد عرفها كل مواطن ومسؤول له "آلية" خاصة في المتابعة فلا يعتمد الامير على الاوراق والتقارير التي تصله للمكتب بل اعتماده بعد الله على التواجد في الميدان والوقوف على المشروع بحضور الجهات المسؤولة عنه وسماع ما لديهم والتركيز على فترة الإنجاز والالتزام بها لذلك كان من اول قراراته بعد تسلمه مسؤولية الامارة هو اعادة "زمن انتهاء المشروع" على اللوحات في مكان التنفيذ.
هذه كلمة حق لابد منها في حق الأمير حتى ان العمل داخل مكاتب الامارة أعيدت آليته بما يتفق مع رؤية الامير ومتابعته حتى ان مما يقال ان الامير خالد يحرص على انهاء المعاملات في وقت مناسب ويُحاسب الموظف الذي يُعطل حقوق الناس ومصالحهم وهو المطلوب والواجب ان نراه في كل ادارة بل ومنطقة.
أمن العقوبة
والنفس البشرية بفطرتها تحتاج لمن يوجهها لأداء المطلوب من الانسان وللأسف هناك من لا يخشى عقاب الدنيا من الله ومن المسؤول او عقاب الآخرة خاصة اذا كان في عمل "تنفيذي" ومسؤولية تتعلق بخدمة الناس فتجد البعض يتراخى ولا يتابع وبالتالي يتراخى الجهاز والجهات التابعة له ومع مرور الايام تجد النتائج هنا وهناك حتى تتعطل آليات العمل ويعاني الناس من ذلك.. لقد اعاد الأمير خالد الفيصل بعد ارادة الله الحياة لمشروعات المنطقة واصبحت هناك "مرجعية" وجهة يتجه اليها الناس عند الحاجة بل عادت حركة المشروعات في كل مكان و"نفض" الامير بحضوره "الغبار" الذي لو استمر لغطى الاعين واصبح من الصعب ازالته عن الاعين والنفوس وحركة ومصالح المواطن.. "الضحية في هذا الاهمال".
تنظيم اللقاءات
وقد سررت في لقائنا مع الامير قيامه بتسجيل اسئلة واستفسارات الحضور للمجلس بيده والاجابة عنها في حينه.. بل انني علمت ان الامير سوف يخصص ادارة لمتابعة انجاز الادارات والجهات التي تنفذ العمل في المنطقة.. آلية خالد الفيصل في العمل خاصة به لكنها ليست ممنوعة من ان يتم نقلها واستنساخها في كل منطقة وادارة فهي آلية حث عليها الشرع واوصى بها "ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه" "ومن اخذ الأجرة حاسبه الله على العمل".
اما الذين لا يريدون الا ان ينفذوا ما يرونه هم فهؤلاء سيجدون امامهم "صحوة" النظام والمتابعة والمحاسبة وعندها لن يكون لهم بقاء ومن بقي من هؤلاء سيأتي اليوم الذي "يطردون فيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.