مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولو وأهالي المدينة المنورة يشيدون بمكانة جائزة الأداء الحكومي المتميز بالمنطقة
نشر في البلاد يوم 18 - 04 - 2014

تعلن خلال هذا الأسبوع الجهات الفائزة بجائزة الأداء الحكومي في منطقة المدينة المنورة التي أطلقها ووقع عقد تنفيذها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مع شركة (نبع الحلول) بالتعاون مع شركة (إم آي آي) الألمانية، وعدّت نواة لتحسين وتطوير الخدمات على مستوى المنطقة وبداية لمنافسة بين مختلف القطاعات الحكومية للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمستفيدين.
وتهدف الجائزة التي تأسست على نهج حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" إلى نشر الوعي بالجودة وأهمية تطبيقها وتحفيز الجهات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة على تحقيق أعلى مستويات الجودة في تقديم خدماتها للمستفيدين وتفعيل التحسين المستمر في أداء العمليات الإنتاجية والخدمية، وتعزيز التنافس بين الجهات الحكومية بالمنطقة في تطبيق الجودة وتحقيق رضا المستفيدين وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق أعلى مستويات التميز في الأداء المؤسسي.
وفي استطلاع للرأي أجرته وكالة الأنباء السعودية حول الجائزة والفائدة المتوخاة منها, نوه وكيل إمارة المنطقة المساعد لشؤون التنمية أمين مجلس المنطقة المشرف العام على الجائزة وهيب بن محمد السهلي، باهتمام سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بهذه الجائزة وما يحمله من آمال وتطلعات حيالها لتدفع بالتميز لأداء الأجهزة الحكومية وإنتاجية الفرد المكلف بخدمة المواطنين وقضاء مصالحهم.
وقال : إن للجائزة موقعًا إلكترونيًا يشتمل على معلومات عامة عن الجائزة ومحاورها وأهدافها ورؤية الجائزة وفريق الإشراف العام على الجائزة بالإضافة إلى الآليات والأساليب المستخدمة في استقصاءات البحث عن الإدارات الحكومية المتميزة في الأداء ويتضمن مختلف المعلومات حول كيفية الدخول في المنافسة على فروع الجائزة .
وأوضح أن الجائزة تستهدف تطوير وتحسين الأداء في 109 جهات حكومية داخل المنطقة منها فروع للهيئات وللوزارات وتوابعها كالبلديات والمراكز الصحية وأقسام الشرطة, مؤكدا أنه تم الاسترشاد بأفضل الممارسات الدولية في تنفيذ برنامج الجائزة .
وأكد السهلي أن الشفافية عنوان رئيس في تنفيذ الآليات والخروج بالنتائج الصحيحة دون التدخل من أي جهة حكومية وذلك لتقييم الخدمة وتعزيز مفهوم الجودة في هذا الجانب، مبديا تطلعه في أن تحقق الجائزة بإذن الله الأهداف التي يتطلع لها سمو أمير المنطقة وكل المواطنين.
وأضاف أن أسلوب المستفيد الخفي من أبرز الأساليب التي ستعطي صورة واضحة للإدارات الحكومية ومدى استجابتها السريعة لمطالب المستفيدين حيث سيبدي أولئك الذين سيتم إرسالهم إلى الإدارات الحكومية حيادية ومهنية لازمة ومعلومات دقيقة ذات طبيعة قياسية وهو الأمر الذي سيتم مع جملة من المواطنين المستفيدين الذين يملكون تجارب جديدة مع خدمات الإدارات الحكومية.
وأشار إلى أن الجائزة ستقود إلى كشف مواطن القوة والضعف في الإدارات الحكومية بالمنطقة وتحسين أدائها وهو الأمر الذي استهدفه سمو أمير المنطقة لتحسين أداء الأجهزة الحكومية وبالتالي تحسين أجواء العمل في القطاعات كافة.
وأفاد وكيل الإمارة المساعد لشؤون التنمية أن جائزة الأداء الحكومي المتميز تغطي ثلاثة مجالات الأولى "رضا المستفيدين" وتتمثل في المفاضلة بين الجهات الحكومية المستهدفة من حيث رضا المتعاملين معها والمستفيدين من مخرجاتها الإنتاجية والخدمية عن جودة الخدمة المقدمة لهم ويتم معرفة ذلك من خلال أدوات علمية عدة مثل المتسوق الخفي والاستبيانات المباشرة واستطلاع الرأي العام ومدى وجود الوسائل البديلة مثل خدمات الهاتف والموقع الإلكتروني والتطبيقات الإلكترونية.
ويتمثل المجال الثاني من الجائزة" تطبيقات التحسين المستمر " في المفاضلة بين الجهات الحكومية من حيث تبنيها للأنظمة والسياسات المختلفة التي من شأنها تطبيق أمان التحسين المستمر في مختلف النواحي وفقا للتعريف التالي ( التحسين المستمر عقلية تقوم على الإدراك بأن هناك دائما مجال لأداء العمل بصورة أفضل ويتمثل في الجهود التي تبذلها الإدارة بصورة مستمرة بهدف زيادة كفاءة المنشأة وفعاليتها من خلال ابتكارات أو تحسينات صغيرة أو كبيرة لمنتجاتها وخدماتها أو عملياتها ) .
أما المجال الثالث من الجائزة فقد ذكر وكيل الإمارة المساعد أنه يتركز حول "أنظمة إدارة الجودة" وهو ما يعني المفاضلة بين الجهات الحكومية من حيث تبنيها أنظمة إدارة الجودة والتميز المؤسسي التي من شأنها أن تعزز من ثقة المستفيدين بالجهة، وتعرَّف إدارة الجودة بأنها مجموعة من ثقافات وتطبيقات الجودة الموثَقة, كونها تعزز السياسات والأهداف والغايات والإجراءات التي تمكن المنشأة من استخدام مواردها البشرية والمادية بكفاءة وفعالية في تحديد عملياتها وضبطها وتطويرها مما يحق لها التميز التشغيلي المستدام الذي يعزز رضا المستفيدين .
وبين السهلي أن الجائزة خصص لها ثلاثة مستويات، الأول الجائزة الذهبية وتشمل مكافآت الجهات الفائزة بها من خلال تصميم كأس للجائزة للفائز الأول في مجال رضا المستفيدين فقط ودرع تذكاري للفائز الأول في كل من تطبيقات التحسين المستمر وأنظمة إدارة الجودة مع الاستحقاق باستخدام شعار الجائزة على مطبوعات المنشأة لمدة عام كامل وتدريب خمسة من منسوبي المنشأة في دورات تدريبية خارجية تتناسب مع نشاط المنشأة وخطاب شكر للمرجع وشهادة شكر وتقدير .
ويشمل المستوى الثاني الجائزة الفضية مكافآت الجهات الفائزة بها بتقديم دورة تدريبية لمنسوبي القطاع في موقع الإدارة لمدة ثلاثة أيام ودرع تذكاري وخطاب شكر للمرجع وشهادة شكر وتقدير، أما المستوى الثالث الجائزة البرونزية فتشمل مكافآت الجهات الفائزة بها بدرع تذكاري ودورة تدريبية لمنسوبي القطاع في موقع الإدارة لمدة يومين وخطاب شكر للمرجع وشهادة شكر وتقدير .
وأشار إلى أن البرنامج التنفيذي للجائزة يقوم بمتابعة التقارير الأسبوعية والشهرية حول المخرجات ومتابعة تحاليل البيانات وأيضا المتابعة المستمرة لتذليل العقبات أو أي صعوبات قد تواجه العاملين في الميدان .
وفي سياق متصل أشاد مسؤولون ومواطنون بهذه الجائزة التي سترتقي بها الجهات الحكومية المشاركة لتقديم المزيد من الخدمات لإرضاء المستفيدين لما تمثله من أداة تحفيز ومنافسة بين مختلف القطاعات الحكومية .وأعرب معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته لهذه الجائزة وحرصه على تطوير الأداء الحكومي في المنطقة.
وأفاد أن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عقدت باكورة ورش عمل ودورات تدريبية في مختلف عمادات وإدارات الجامعة للرفع من قدرات موظفي الجامعة لخدمة جميع المستفيدين من خدماتها بما يحقق رسالتها وأهدافها في خدمة الإسلام والمسلمين، منوهًا بأهمية الجائزة ودورها في رفع الأداء الحكومي وتحقيقه لمعايير الجودة التي من شأنها أن تقدم للمستفيدين خدمات متميزة .
وبارك مدير عام جوازات منطقة المدينة المنورة العميد سعد بن محمد الجمعة، إقامة جائزة الأداء الحكومي التي أمر بها سمو أمير منطقة المدينة المنورة لتكريم الأجهزة الحكومية التي تقدم أفضل الخدمات للمواطنين , مبينا أن هذه الخطوة البناءة من الجائزة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين لما تمثله من أداة تحفيز ومنافسة بين مختلف القطاعات الحكومية لتطبيق معايير الجودة لمخرجاتها بما يعود بالنفع على (المواطن - الزائر -المقيم) على حدٍ سواء من خلال تشجيع التنافس المحمود بين الأجهزة الحكومية وتقوم على معايير دقيقة وتنفذ بآليات واضحة لذا مما لاشك فيه بأنها سيكون لها اثر طيب على أداء الأجهزة الحكومية يلمسه أهالي المنطقة.
من جهته ثمن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، مبادرة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز في إطلاق جائزة الأداء الحكومي المتميز خاصة أن المدينة المنورة أول المدن تعمل في هذا النظام .
وقال إن هذه الجائزة تمثل انطلاقة لثقافة وأهمية الجودة في الخدمات التي من شأنها أن تعزز التنافسية فيما بين الجهات الخدمية لتحقيق كل ما يتطلع له المواطن من خدمات جيدة وعالية وارتقاء بمستوى الأداء بمختلف الجهات وفي الوقت نفسه خدمة المواطن وتسهيل مهامه في أسرع وقت وإرساء ثقافة العمل الجماعي ضمن الفريق الواحد لمنع الارتجالية والعشوائية في اتخاذ القرارات.
وتسهل هذه الخدمات للمواطنين تقديم كل طلباتهم إلكترونيًا بدلاً من قدومهم شخصيا وبذلك يتم التخلص من الإجراءات الروتينية قدر الإمكان بالإضافة إلى تمكين المستخدمين من متابعة الطلبات من خلال النظام دون الحاجة إلى قدومهم والاستفسار عنها شخصياً .
ووصف وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية للشؤون التعليمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عيسى بن محمد القايدي جائزة الأداء الحكومي المتميز بالمدينة المنورة بالمتميزة في ذاتها لرعايتها وعنايتها للتميز، قائلاً : إنها جائزة تميزت برعايتها من الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز لها وعنايته بها، ولسعيها إلى تلبية احتياجات المستفيدين وتحقيق رضاهم من خلال تحقيق الريادة في تحفيز الأداء المتميز .
وتابع الدكتور القايدي : إن الجائزة تميزت أيضا في الاستفادة من الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال، حيث استفادت من أحدث الأساليب العلمية والطرق الإحصائية والمعايير العالمية، فانطلقت الجائزة بلقاءات تعريفية وموقع إلكتروني وإصدارات مختلفة لتوضيح رؤية ورسالة وأهداف الحملة بوضوح عمقها، لأنها لا تهدف فقط لنشر الوعي بالجودة وأهمية تطبيقها وتحفيز الجهات الحكومية بالمنطقة على تحقيق أعلى مستويات الجودة في تقديم خدماتها للمستفيدين، وتعزيز التنافس بين الجهات الحكومية بالمنطقة في تطبيق الجودة.
وأضاف القايدي أن الجائزة عنيت أيضا بتحفيز الجهات الحكومية بالمنطقة على تفعيل التحسين المستمر في الأداء وتكريم الجهات الحكومية التي تحقق أعلى مستويات التميز في الأداء المؤسسي، إضافة إلى تنوع الجهات المستهدفة من هذه الجائزة ، ويمكن القول أن تحقيق التميز لابد أن يتحقق من خلال جائزة متميزة.
وسأل الله أن تحقق هذه الجائزة أهدافها لتحقيق التميز في الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والزوار في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.