«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الصحة: وفاة سبع حالات بفيروس كرونا .. المرض محدود الانتشار وظهرت في المملكة 13 حالة
نشر في البلاد يوم 07 - 05 - 2013

طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين في المملكة بان انتشار فيروس كورونا يعتبر محدود الانتشار حيث سجلت المملكة نحو 13 حالة وجميعها في مستشفى واحد في المنطقة الشرقية وتحديدا في محافظة الاحساء وجميع المصابين من السعوديين وأن الحالات المكتشفة نتيجة فيروس كرونا قد تم تسجيلها على مستوى العالم في كل من قطر والامارات والاردن وبريطانيا خلال الأشهر الماضية .
واكد نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر ديوان الوزارة صباح امس بحضور اعضاء لجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية والذين يمثلون كافة القطاعات الصحية والجامعات ووزارة التربية والتعليم اضافة الى المتحدث الرسمي للوزارة ان المؤتمر يأتي من منطلق الشفافية التي اعتمدتها وزارة الصحة والحرص على ايضاح الحقائق والمستجدات لجميع المواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن الغالي والتواصل مع الاعلاميين للوصول الى المجتمع وايضاح جميع ما يتعلق من هموم صحية في هذا الوطن.
واضاف ان الوزارة ومنذ بداية اكتشافها لاول حالة مرضية بفيروس الكورونا حرصت دائما كعادتها على العمل المنهجي والعلمي المدروس، وذلك من خلال التواصل مع الهيئات العلمية والمتخصصين في العالم وفي المملكة، كما تحرص الوزارة دائما على ان يكون القرار نابع من منطلق علمي يتم من خلال اللجان العلمية متخصصة محليا ودوليا.
من جهته اوضح د.زياد ميمش وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ان هناك متابعة مستمرة للوضع الحالي حول انفلونزا الكورونا المستجدة، مبينا ان اول حالة سجلت كانت يونيو من عام 2012 وبعدها تم اكتشاف الفيروس الجديد في سبتمبر من عام 2012، وحتى الان تم تشخيص هذا المرض في 30 حالة على مستوى العالم وحتى قبل اسبوع من الان وشملت الحالات بعض الدول كقطر والامارات والاردن وبريطانيا.
واضاف ان فيروس الكورونا هو مجموعة من الفيروسات تسبب امراض تصيب الجهاز التنفسي وأعراضه تكون مشابه الى حد كبير لأعراض الانفلونزا وبما ان هذا نمط جديد من مرض الكورونا فكثير من المعلومات عنه غير موثقة وغير ثابتة من الناحية العلمية، مشيرا الى ان هناك تنسيق ومتابعة مستمرة من خلال اللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية في وزارة الصحة والجهات الدولية التي تعاملت مع مرض السارس في السابق وتورنتو وسنغافورا وهونج كونج وامريكا وجاري التنسيق مع اللجان الدولية لمنظمة الصحة العالمية على مستوى الاقليم في القاهرة وعلى مستوى العالم في جنيف، مع متابعة الوضع الحالي وما تم التوصل اليه.
واوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، ان الوزارة وخلال الايام العشر الماضية سجلت حالات التهاب رئوي في المنطقة الشرقية وتحديدا في محافظة الاحساء وتم ارسال فريق متكامل من الوزارة لدعم المنطقة ومراجعة جميع الحالات الموجودة في المحافظة حيث تم اكتشاف حتى الان 13 حالة توفي منها 7 اشخاص وجميع هذه الحالات مرتبطة بمستشفى واحد وهذه الحالات اما كانت تعالج في هذا المستشفى واما من المخالطين لأشخاص كانوا في المستشفى ذاته.
ولفت د. ميمش ان الوضع بصفة عامة مطمئن، كما ان هناك خمس حالات تحت الفحص من المخالطين من عائلات المصابين التي شخصت حالتهم وان وضعهم مستقر، علما بان مصدر جميع الحالات المصابة بالفيروس كورونا كانت من مستشفى واحد وهي تعالج في بعض المستشفيات حاليا. من جهتها اشارت مدير مكافحة العدوى واستاذ مشارك في جامعة الملك سعود في الحرس الوطني د. حنان بلخي، ان وضع فيروس الكورونا وتحديد اسبابه في الوقت الحالي لا يزال مبكرا ولا يمكن ان نحدد له وقت محدد يمكن ان تزيد فيه نسبة الاصابة او تقل خلال العام، لان المرض والفايروس نفسة مستجد ومستحدث والمعلومات عنه غير كافية، مشيرة الى ان الدراسات العلمية للكشف عن اسباب المرض وطبيعته قد تحتاج من عامين الى ثلاثة للكشف عن حقيقته هذا الفايروس.
وفي السياق ذاته اوضح استشاري امراض معدية وزارة الدفاع الخدمات الطبية د. علي البراك بان الحالات المصابة محدودة جدا ومحصورة في مكان واحد وهو تحت السيطرة حاليا ولا يستدعي القلق بشأنه في والوقت الراهن، مبينا ان الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بهذا الفايروس هم الاشخاص الذين لهم تاريخ مرضي لبعض الامراض المزمنة كالأزمات الصدرية والفشل الكلوية وغيرها، مشيرا الى انه لا يوجد حتى الان لقاح محدد للفيروس على مستوى العالم.
وأضافت الدكتورة سارة السبيعي استشارية الأمراض المعدية عند الأطفال ممثلة جامعة الملك سعود ان الجامعة لديها خبرات واسعة في مجال الدراسات والبحوث وان هناك تعاون بين الجامعة والوزارة من خلال قسم الامراض المعدية وقسم الفيروسات وقسم مكافحة العدوى .
من جانبه، قال استشاري الامراض المعدية عند الكبار من شركة ارامكو السعودية الدكتور جعفر ال توفيق ان جميع الحالات التي تم تسجيلها في الاحساء لديها مشاكل صحية مختلفة وامراض مزمنة كما ان متوسط اعمار المرضى اكثر من 50 عام حيث يتراوح اعمارهم من 24 الى 94 عام.
من جهته، اوضح د. سليمان الشهري مدير عام الصحة المدرسية استشاري اطفال، ان هناك تعاون وتنسيق مستمر بين وزارتي الصحة والتربية والتعليم في مجال البرامج التوعوية التي لها علاقة بالأمراض وخاصة المعدية منها ويتم اعداد برامج توعوية للطلاب في المدارس.
سعود الحسن استشاري طب الاسرة والمجتمع مستشفى قوى الامن ان الفيروس جديد وغير معروف من السابق ولا زالت الدراسات والابحاث تجرى عليه لمعرفة طرق واسباب انتقاله وطبيعة التعامل معه والتصدي له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.