وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة سلطان عطاء للإنسان
نشر في البلاد يوم 17 - 11 - 2008

يأتي تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمياه في دورتها الثالثة 2006 2008م بالتزامن مع حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008م والمنتدى العربي الأول للمياه، برعاية نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير سلطان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض استمرارا لعطاء سلطان الخير للإنسان.
إن اهتمام سموه الكريم بالمياه وتخصيص جائزة تحمل اسمه له مدلولاته فهو اهتمام بعنصر الحياة (الماء) الذي لا تعيش المخلوقات بدونه (وجعلنا من الماء كل شيء حي) وبالانسان على وجه الخصوص بقاء.. وابداع.. وحضارة (هو الذي انشأكم في الأرض واستعمركم فيها).
ويأتي هذا التوجه في ظل حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بالأمن المائي الذي أصبح جزءا من الأمن الوطني، حيث تقتضي توجيهاتهما ببذل كافة الجهود وتسخير جميع الامكانيات لتوفير المياه، وضمان متطلبات العيش الكريم والنمو والازدهار للمواطنين، ولعل المعاني السامية التي تحملها الجائزة بفروعها المختلفة، تبرز هذا الاهتمام، فقد اشتملت الجائزة على محورين: الأول الابداع، والمحور الثاني الفروع التخصصية التي فرع المياه السطحية، فرع المياه الجوفية، فرع الموارد المائية البديلة غير التقليدية، فرع إدارة الموارد المائية وحمايتها.
وقد نالت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شرف الحصول على هذه الجائزة في فرع (طرق وأنظمة مبتكرة في تحلية المياه) حيث نجح فريق من معهد ابحاث تحلية المياه المالحة التابع للمؤسسة في اكتشاف عملية المعالجة الأولية للمياه باستخدام اغشية الترشيح المتناهية الصغر (nano-filtaration) لإزالة القشور الملحية والكائنات الدقيقة، وقد حصل المعهد على براءة اختراع من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية، وتم تطبيق عملية المعالجة الأولية بنجاح في محطة تحلية أملج العاملة والتي تستخدم طريقة التناضح العكسي، مما أدى الى زيادة الانتاج بنسبة 33% وتوفير استهلاك الطاقة بنسبة 30%، كما حصل المعهد على براءتي اختراع من مالطا، ويجري تسجيل براءة اختراع لتسعة تطبيقات اضافية في دول متعددة (3 في مكتب الاختراع الاوروبي، 2 في اليابان، و2 في الولايات المتحدة، و2 في مجلس التعاون الخليجي، وذلك للعمليات الجديدة في مجال تقنية تحلية المياه).
وقد اثبتت التجارب المكثفة التي أجراها معهد أبحاث التحلية في الجبيل لتطبيق هذا الاكتشاف من خلال المعالجة الأولية بأغشية النانو لعمليات التحلية الحرارية، الى خفض ملحوظ في تكلفة انتاج المياه المحلاة، وقد مكّن المؤسسة من التغلب على المشاكل التي تعاني منها المحطات المتمثلة في التكلس أو الترسبات، ارتفاع الطاقة المستهلكة، تلوث معدات التحلية، تآكل المعادن والسبائك.
إن فوز المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بجائزة الأمير سلطان للمياه، يعد اضافة كبيرة الى رصيدها الحافل بالانجازات العالمية والإقليمية والمحلية.
كما يعزز هذا الفوز مكانة المؤسسة ودورها الفعال والمميز في صناعة وتقنية المياه المالحة، ودعم معهد ابحاث التحلية للاستمرار في نشاطه المتميز، ومشاركة مراكز البحث العلمي في اطار الاتفاقيات التي أبرمتها المؤسسة، مع كل من: هيئة المرافق السنغافورية، المعهد الياباني، شركة أرامكو السعودية، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
إن هذه الجائزة بكل دلالاتها الخيرة، تعكس الصورة المشرقة للمملكة العربية السعودية (مملكة الإنسانية) وجهودها المتواصلة ومساهمتها البناءة في الحضارة الانسانية، ومن حسن الطالع تزامن هذه الجائزة مع المؤتمر الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008م والمنتدى العربي للمياه، ليسلط الضوء على هذه الجائزة ولتكون حافزا للمشاركين في شخذ هممهم للعطاء بأقصى الطاقات وتطوير وسائل البحث بكل الامكانات فضلا عن حرص نائب خادم الحرمين الشريفين على واقعية البحوث وقابليتها للتطبيق وجدواها الاقتصادية وانسجامها مع البيئة والدقة والاصالة والاتقان ويكون أثرها الفعال في التنمية وتوفير المياه الصالحة للشرب.
محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.