الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 16 - 11 - 2008


تصوير - إبراهيم بركات ..
شباب تملكته روح المغامرة وتقليد الآخرين من مجتمعات تختلف تماماً عن مجتمعنا المحافظ وعاداته وتقاليده وثقافات وافدة عبر الفضاء والاحتكاك بالجاليات وعشق السفر والترحال القت بظلالها على بعض الشباب فاخذ منها الغريب والشاذ وتغيرت سلوكياتهم واخلاقهم في غياب التوجيه الأسري والمجتمعي.
ولمعرفة الأسباب ومحاولات الاصلاح التقينا بعدد من الشباب ما بين معارض ومؤيد ولكل رأيه.
يقول ظافر سعيد العمري من الاسباب التي ادت الى خروج شريحة كبيرة من شبابنا السعودي على الحياة التقليدية الخاصة بمجتمعنا ما تبثه القنوات الفضائية وما يطفح على صفحات الانترنت حتى اصبحت ثقافة الشعوب الاخرى نوعاً من التغيير كما اصبحنا نرى اعداداً كبيرة منهم في الاماكن العامة وخاصة في جدة بسلوكياتهم وتصرفاتهم السيئة.. ويضيف ان الثراء الذي يتمتع به غالبية الجيل الحالي من شبابنا السعودي يمكنه من مواكبة تطور التقنيات العصرية الحديثة واقتباس صفات شاذة خارجة لاتشبه قيم وعادات المجتمع السعودي المحافظ بالاضافة الى شرائهم ملابس شاذة عليها عبارات تعبر عن معاني تخدش الحياء العام.
ويرى علي البقمي ان خروج العديد من الشباب السعودي على روح مجتمعهم التقليدية بسبب انخراطهم في مجالات التعليم والعمل مع جاليات اجنبية خاصة في جدة تعد من المدن التي تعج بالوافدين وهذا من اهم الامور التي زعزعت قيم التمسك بالاعراف السائدة وليس في هذا عقلانية ان نعيش خارج اطار حياتنا التقليدية ولا بد من تنشيط دور الاسرة في تربية الابناء واهمية الحفاظ على التراث كالازياء وغيرها.. ومن الافضل ان تضمن المؤسسات التربوية في مناهجها مواداً تركز على اهمية التمسك بعادات وتقاليد مجتمعنا وهو ما لا يجوز الخروج على قيمه واعرافه الثابتة.
شباب مراهق يعشق التقليد
يقول غيتان العمري 37 عاما - موظف حكومي - لا شك ان الشباب المراهق هم اكثر الشرائح تأثرا بالثقافات الأجنبية الدخيلة علينا.. وهذا السلوك هو الذي يدفعهم الى عدم ادراك المخاطر وما يعد خروجاً صريحاً على قيم ومفاهيم مجتمعهم والسبب اسرهم المتفككة العاجزة عن القيام بدورها.. ويقوم العديد من الشبان على الجلوس لساعات طويلة مستخدمين "الشات" ومستمتعين بحرية الاطلاع على الثقافات الأخرى وعلى الموضة وتبادل ذلك مع اصدقاء السوء ويفرز كل هذا سلوكاً سلبياً وخاطئاً في الأماكن العامة وعند تعاملهم مع الآخرين ومن هنا يجب على كافة وسائل الاعلام المحلية ان تنظم حلقات خاصة للشباب لاعادة توجيه المنحرفين كما على الأئمة والخطباء اعادة الشباب الى الطريق الصحيح.
ويقول عادل الشريف 37 عاما - اختلاط الشباب مع الجاليات خاصة في الأماكن العامة يؤدي الى خروجهم عن المألوف كما وان للانفتاح الاعلامي تأثير على ذلك بما يبثه من ثقافات تجذب الشباب المفتقد للمراقبة الأسرية الذين يفضلون تقليد الآخرين ويحاولون استكمال النقص في شخصياتهم والقفز عليها بالخروج عن المألوف واثبات وجودهم من خلال التصرفات والسلوكيات الرعناء وافتعالها امام الملأ من حولهم واعتقد ان التقليد سيزداد في الأيام القادمة عما نشاهده حالياً.
وخلال جولتنا التقينا احد الشباب الذين فضلوا الخروج عن ما تعارف عليه مجتمعهم من حياة تقليدية محافظة يقول محمد الحربي 24 عاما:
في الحياة التي نعيشها الآن اصبح لكل شخص خصوصيته واستقلاله وحرية اختيار نوع المعيشة التي يرغب فيها والتي تميزه عن غيره وتشد نظر الآخرين صوبه كما ينفرد بها خلال تعامله مع الآخرين.. وهذا نوع من الوعي اكتسبناه من خلال السفر الى البلاد الأجنبية واصبحنا نتقمص بعض شخصيات مجتمعاتها مما لا يتطابق على ثقافد مجتمعنا السعودي المحافظ الذي نعيش في كنفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.