اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاصيل العمليات الإرهابية التي استهدف بها تنظيم القاعدة المملكة
نشر في أزد يوم 04 - 01 - 2016

- سلط تقرير صحفي الضوء على العمليات الإرهابية التي استهدف بها تنظيم القاعدة المملكة خلال السنوات الماضية، بهدف النيل منها وزعزعة أمنها واستقرارها.
وكان مسلحون موالون لتنظيم القاعدة عمدوا إلى تنفيذ عددٍ من العمليات الإرهابية واستهداف الرعايا الغربيين بالمملكة، خلال الفترة بين عامي 2002 و2007، وأودت هذه العمليات بحياة 87 مقيماً أجنبياً في المملكة، جلّهم من أمريكا وبريطانيا وفرنسا، فضلاً عن إصابة 433 شخصاً آخرين.
وبدأ التنظيم باستهداف المجمعات السكنية بالرياض، ورصد المقيمين الغربيين وإطلاق النار عليهم، فيما نجحت الجهات الأمنية في إحباط مخططات التنظيم لاقتحام مقار دبلوماسية غربية، وإفشال أكثر من 250 عملية إرهابية كانت على وشك التنفيذ.
وقام التنظيم في يونيو 2002 باستهداف مقيم بريطاني يعمل في أحد البنوك السعودية وقتله في انفجار سيارة ملغومة، وفقاً للتقرير الذي أوردته صحيفة "الشرق الأوسط".
فيما هاجم مسلحون تابعون للقاعدة بأربع سيارات مفخخة، ثلاثة مجمعات سكنية شرق الرياض، هي درة الجداول والحمراء ومجمع شركة فينيل في وقت متزامن، في 12 مايو 2003، ما أسفر عن مقتل 26 شخصاً، بينهم 9 أميركيين، و3 فلبينيين وبريطاني وسويسري وأسترالي وإيرلندي، ولبناني، فضلاً عن تسعة انتحاريين، وإصابة 160 شخصاً من مختلف الجنسيات.
وتوفي أمريكي متأثراً بإصابته بجروح خطيرة، إثر استهداف التنظيم لقاعدة الملك عبد العزيز في الجبيل في يونيو من عام 2003.
وفي 8 نوفمبر 2003، هاجم التنظيم مجمع المحيا السكني غرب الرياض، الذي يقطنه الكثير من الأمريكيين والأوروبيين والعرب، وكانت حصيلة الهجوم 18 قتيلاً و 122 جريحاً.
ونفذت مجموعة مسلحة تابعة للتنظيم، هجوماً على مجمع الواحة السكني بمدينة الخبر، في مايو من عام 2004، وقاموا بقتل العشرات من ساكنيه، واحتجاز 45 رهينة، نجحت قوات الأمن في اقتحام المبنى وفك احتجاز الرهائن بعد 48 ساعة، وشهدت الحادثة سحل جثة أحد الأمريكيين في شوارع مدينة الخبر.
وشهدت الرياض في يونيو 2004، مقتل المصور التلفزيوني الإيرلندي سيمون كامبرز، وإصابة زميله البريطاني فرانك غاردنر مراسل "بي بي سي"، في اعتداء بحي السويدي، كما شهدت ذات الفترة عملية نحر الأمريكي بول جونسن على يد الإرهابي عبد العزيز المقرن، الذي أطاحت به الجهات الأمنية عقب بث مقطع نحر جونسن، فيما قضت على الإرهابيين فيصل وبندر الدخيل في ذات العملية.
وحاول مسلحون اقتحام مبنى القنصلية الأمريكية في جدة في شهر ديسمبر من عام 2004، وانتهت العملية بمقتل ثلاثة من المسلحين، والقبض على اثنين آخرين، وسقوط عدد من القتلى من غير الأمريكيين.
كما نفذ مسلح تابع لتنظيم القاعدة هجوماً إرهابياً على القنصلية الأمريكية في جدة في مايو 2006، حيث تمكنت السلطات الأمنية من صد الهجوم وإلقاء القبض على المهاجم.
واستهدف التنظيم أربعة فرنسيين في هجوم إرهابي على منطقة مدائن صالح الأثرية في شهر فبراير من العام 2007.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.