آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



24 عاما وبلادنا تعاني من الارهاب .. لكنها نجحت في لجمه
نشر في البلاد يوم 03 - 01 - 2016

في يناير 1991 حصل اطلاق نار على سيارة كانت تقل أمريكيين في مدينة جدة وأعلن الامن السعودي القبض على منفذي الهجوم ، و في مارس 1991 أطلق شخص في مدينة الجبيل النار على جنود المارينز الأمريكيين نتج عنه إصابة ثلاثة منهم. لكنها كانت كما يبدو بأنها عمليات عشوائية فردية لم يتم التخطيط لها بشكل جيد و لم تحقق أهدافها بدقة ، على عكس تفجير العليا في مدينة الرياض عام 1995 الذي أصاب الهدف و نجح بإستهداف الحرس الوطني السعودي .
نوفمبر 1995 :
انفجار مكاتب البعثة العسكرية الامريكية في الرياض والذي اسفر عن مقتل خمسة امريكيين وهنديين وجرح 60 آخرين.
25 يونيو 1996 :
انفجار مدينة الخبر شرق السعودية والذي تسبب في مقتل 19 امريكيا وجرح 386 شخصا من بينهم 17 سعوديا و118 بنغاليا و109 امريكيين واربعة مصريين واردنيين واعتبر ثاني اكبر عمل عسكري تتعرض له الولايات المتحدة في الشرق الاوسط بعد انفجار بيروت عام 1983م الذي قتل فيه 241 جنديا امريكيا.
الجمعة الموافق 17/11/2000 :
مصرع بريطاني في هجوم استهدف رعايا غربيين.
قتل بريطاني واصيبت زوجته بجروح حين انفجرت سيارتهما في الرياض, وكانت الانباء قد تضاربت حول مصير ثلاثة غربيين استهدفهم انفجار وقع ظهرا وسط الرياض.
واكدت انباء اخلاء مبنيين واقعين على شارع العليا حيث وقع الانفجار, وبدأت عمليات بحث وتفتيش مكثفة. كما فرضت طوقا امنيا على الشوارع المجاورة وبدأت بجمع الحطام.
الاربعاء الموافق 22/11/2000 :
جرح ثلاثة بريطانيين في انفجار سيارة بالرياض
اعلنت الشرطة السعودية ان سيارة انفجرت في الرياض مما ادى الى اصابة ثلاثة بريطانيين بجروح, في ثاني حادث من نوعه يستهدف بريطانين خلال اقل من اسبوع.
وقال مدير شرطة منطقة الرياض في بيان له ان الانفجار وقع في شارع الملك عبدالعزيز بحي السليمانية, وان ركاب السيارة الثلاثة وهم: رجلان, وامرأة يعملون في شركة سعودية وقد اصيب اثنان منهم بجروح طفيفة بينما اصيب الثالث في قدمه.رجال الشرطة ينقلون حطام السيارة المتفجرة من مكان الحادث.
تفجيرات الخبر 15 ديسمبر 2000 :
هي الاحداث التي وقعت في مدينة الخبر إبتداء من 15 ديسمبر (كانون الأول) 2000، واسواق اليورومارشيه في 10 يناير (كانون الثاني) 2001، ومكتبة جرير في 15 مارس (آذار) 2001
الاربعاء الموافق 10/1/2001 :
انفجار في مركز تجاري وسط الرياض
ذكر مصدر امني سعودي مسئول ان انفجارا وقع في مركز تجاري وسط الرياض, لكن المصدر قلل من اهمية الانفجار واكد انه لم يؤد الى وقوع اصابات او احداث اضرار.
الاثنين الموافق 5/2/2001
اعلان هوية بعض منفذي التفجيرات في المملكة
اعلنت السلطات الامنية عن اعتقال ثلاثة اجانب لمسؤوليتهم عن التفجيرات التي وقعت في المملكة في نوفمبر وقتل فيها شخص واحد وجرح آخرون.
والمعتقلون الثلاثة هم: البريطاني الكسندر ميتشيل ويعمل فنيا بقسم التخدير في مستشفى قوى الامن الداخلي السعودي, والكندي وليام سامبسون ويعمل مستشارا للتسويق في صندوق التنمية الصناعي السعودي, والبلجيكي راف سكيفنز ويعمل في مستشفى الملك فهد.
2001(مارس/آذار)
اعتقال العديد من الموظفين البريطانيين في الرياض بعد سلسلة من التفجيرات التي شهدتها المملكة وقضى فيها مواطن بريطاني وآخر أمريكي.
2001(ديسمبر/كانون الأول)
الملك فهد يدعو إلى استئصال الإرهاب، مؤكدا إنه محرَّم في الإسلام
الخميس الموافق 20/6/2002 :
مقتل بريطاني في انفجار سيارة ملغومة قتل بريطاني في انفجار سيارته بالعاصمة الرياض.. ونقل عن مدير شرطة منطقة الرياض انه يشتبه في ان يكون وجود عبوة ناسفة داخل السيارة سبب الانفجار الذي وقع حوالي الساعة 45ر8 صباحا بالتوقيت المحلي 45ر5 بتوقيت غرينتش. واضاف مدير الشرطة ان البريطاني يدعى سايمون جون فينس وهو يعمل في البنك السعودي الفرنسي.
الاحد الموافق 29/9/2002
مقتل شخص في انفجار سيارة بالرياض اتضح انه الماني الجنسية وقال مصدر مسئول بوزارة الداخلية ان السيارة تخص رجلا المانيا, ولكنه استطرد قائلا: انه لم يتضح على الفور ما اذا كان هو نفسه الشخص الذي قتل في الانفجار. وتشتبه الشرطة التي فتحت تحقيقا في الحادث ان سبب الانفجار الذي وقع في شارع عبدالحميد الكاتب بحي السليمانية بمدينة الرياض, قنبلة كانت في سيارة الضحية وهي من طراز فورد.
12 مايو (آيار) 2003
3 سيارات مفخخة تستهدف 3 مجمعات سكنية يقطنها غربيون وعرب، في الرياض، قتل فيها 20 شخصا و194 إصابة.
وفي نفس الشهر شاهدت إحدى الدوريات الأمنية على بعد 10 كم شمال شرقي مدينة تربة على طريق (حائل لينة) سيارة جيب تويوتا يستقلها شخصان متوقفة على الطريق واشتبه فيها، وعندما طلب رجال الأمن من السائق إثبات هويته فر هاربا وقام رجال الأمن بمطاردته حيث سلك طريقا صحراويا وإثناء المطاردة قام الهاربان بإلقاء قنبلة يدوية على رجال الأمن مما نتج عنه استشهاد كل من جندي أول درداح بن وقاع الشمري، والجندي سعود بن عبد الله الشمري، وإصابة الجندي فرحان بن حمود الشمري والجندي عبد الله بن مشعل الشمري.
3 يونيو 2003
توفي أمريكي أصيب بجروح خطيرة بالرصاص متأثراً بجروحه راح ضحيته 12 قتيلاً..
8 نوفمبر 2003
تم تفجير مجمع المحيا السكني الذي يسكنه غالبية من المواطنين العرب والمسلمين والذي توافق مع شهر رمضان الذي يعتبر حسب النصوص الإسلامية من الأشهر الحرم التي يحرم فيها سفك الدماء. كانت حصيلة هذا الهجوم 12 قتيل و 122 جريح من الابرياء.
21 أبريل (نيسان) 2004
انتحاريون يستهدفون مبنى الإدارة العامة للمرور في الرياض، بسيارة مفخخة، نتج عنها استشهاد 4 من رجال الأمن، بالإضافة إلى مدني، وإصابة 148 شخصا.
1 مايو (آيار) 2004
اقتحم مسلحون أحد المواقع الصناعية في مدينة ينبع، وقتل 5 أشخاص (أسترالي وأميركيان وبريطانيان) بالإضافة إلى استشهاد رجل أمن سعودي، وإصابة 14 من زملائه.
29 مايو (آيار) 2004
مجموعة مسلحة تقتحم مجمع الواحة السكني في مدينة الخبر، واحتجاز 45 رهينة، وقتل العشرات من ساكنيه، قبل أن تتمكن قوات الأمن السعودي من اقتحام المبنى بعد 48 ساعة، وتحرير الرهائن.
6 يونيو 2004
قتل المصور التلفزيوني الأيرلندي سيمون كامبرز و أصيب زميله البريطاني فرانك غاردنر مراسل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لشؤون الأمن في اعتداء بحي السويدي في العاصمة الرياض.
6 ديسمبر (كانون الأول) 2004
محاولة اقتحام فاشلة لمبنى القنصلية الأميركية في جدة، انتهت بمقتل 3 مسلحين، وإلقاء القبض على 2 آخرين، وسقوط عدد من القتلى من غير الأميركيين.
29 ديسمبر (كانون الأول) 2004
عملية متزامنة، استهدفت الأولى مقر وزارة الداخلية في الرياض، عبر انتحاري فجَر سيارة، وأصيب رجل أمن عند حراسات البوابة الشرقية. والثانية استهداف مقر مركز تدريب قوات الطوارئ الخاصة في الرياض، عبر انتحاريين حاولا تفجير سيارة بالقرب من المركز، قبل أن تفجرهما السلطات الأمنية قبل دخول السيارة إلى مقر المركز.
18 (يونيو) 2005
اغتيل المقدم مبارك السواط من جهاز المباحث العامة في ضاحية الشرائع بمدينة مكة المكرمة على يد اثنين من الإرهابيين،أطلقوا عليه نحو 20 رصاصة من سلاح ناري.
24 فبراير (شباط) 2006
أحبطت السلطات الأمنية محاولة فاشلة استهدفت معامل بقيق لتكرير النفط حيث حاول انتحاريون تفجير سيارتين كانوا يستقلانها، قبل أن تتمكن حراسات المعامل من قتلهم، كما استشهد رجلا أمن.
12 مايو (آيار) 2006
تعرضت القنصلية الأميركية بجدة إلى إطلاق نار من مسلح، قبل أن تتمكن سلطات الأمن من إلقاء القبض عليه، بعد أن أصابته.
كما شهدت مختلف المدن السعودية، عشرات المداهمات الأمنية والمواجهات مع الإرهابيين، نتج عنها استشهاد عدد من رجال الأمن، بالإضافة إلى مقتل أعداد كبيرة من المسجلين على قائمة الإرهاب.
2006(يونيو/حزيران)
مقتل ستة أشخاص، قيل إنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة، في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة في الرياض، وذلك في سلسلة من المواجهات مع الارهابيين.
2007(فبراير/شباط)
مقتل أربعة مواطنين فرنسيين في هجوم إرهابي استهدف سائحين في منطقة مدائن صالح الأثرية الواقعة شمال غربي البلاد.
2007 – ابريل –
الشرطة تقول إنها قتلت في الأشهر الماضية 172 من المشتبه بهم، بعضهم تلقى تدريبا لقيادة الطائرات.
نوفمبر 2007 :
أعلنت السلطات في نهاية نوفمبر 2007 أنه تم إلقاء القبض على 6 خلايا مكونة من 208 أشخاص كانت إحداها تخطط للهجوم على منشأة نفطية.
مارس 2008 :
وأعلنت وزارة الداخلية في مطلع مارس 2008م عن إلقاء القبض على 28 عضواً من تنظيم القاعدة كانوا يتواصلون مع قيادات القاعدة في الخارج، ولا سيما مع الرجل الثاني في التنظيم أيمن الظواهري لإعادة بناء خلاياه في المملكة. بينما شهد عام 2009 محاولة اغتيال فاشلة للأمير محمد بن نايف ، حيث نفذها عبد الله طالع العسيري الذي كان يشكّل الرقم 85 على قائمة المطلوبين أمنيا، واستخدم فيها تقنية الجوال في محاولة الاغتيال الفاشلة قبل أن يقتل.
أيضا في عام 2009 شهد أحد المنافذ الحدودية في منطقة جازان، مواجهة مع تنظيم القاعدة حينما حاول اثنان من المدرجين على قائمة ال85 التسلل إلى الأراضي السعودية متنكرين بزي نسائي قبل أن تجهز عليهما السلطات الأمنية.
الأربعاء 9 يونيو/حزيران 2011 :
أعلن المتحدث الامنى لوزارة الداخلية السعودية أن الشخص الذى قتل رجلى الامن السعوديين وأصاب ثالث على الحدود مع اليمن والذى تم قتله فى العملية ، يدعى «عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح الصايل « وهو سعودي الجنسية سبق وان تمت إدانته لتورطه بأنشطه الفئة الضالة إشارة إلى تنظيم القاعدة وقد أطلق سراحه بعد تنفيذ العقوبة المقررة ، وذلك حسبما ذكر بيان للداخلية السعودية.
5 نوفمبر 2012
استشهاد اثنين من أفراد حرس الحدود في كمين نُصب لإحدى الدوريات الأمنية بمحافظة شرورة جنوب البلاد على الحدود مع اليمن.
فبراير 2013 :
بدأ محاكمة بعض المنتمين للقاعدة الارهابي و منهم مثلت أمام المحكمة المتخصصة في أمن الدولة والإرهاب، ثاني سيدات تنظيم القاعدة، والتي كانت موقوفة لدى سلطات الأمن. ونقلت صحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم الأحد عن مصادر قضائية قولها، إن السيدة الثانية في التنظيم جرت محاكمتها منفردة، إلا أنها لم توضح مجريات سير المحاكمة.
3 (يوليو) 2014
شهد منفذ الوديعه على الحدود السعودية اليمنية اعمال ارهابيه تبنتها تنطيم القاعدة و ذلك بيوم الجمعة نهار رمضان حيث قامو خمس اشخاص من القاعدة بتبادل النار مع رجال حرس الحدود، فيما هرب 3 من تنظيم القاعدة و بقي اثنان داخل غرفه حيث هبو رجال الحدود إلى القبض عليهم، و فاجئوهم باحزمه ناسفه و تفجير انفسهم، و قد توفي 5 من رجال الحدود فيما تم قتل 3 اشخاص من تنظيم القاعدة و القاء القبض على احدهم.
1 كانون الأول (ديسمبر) 2015 :
أصدر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بيان يتوعد و يحذر الحكومة السعودية بشن هجمات في اراضيها في حالة تنفيذ أحكام الإعدام بحق أفراد يتجاوز عددهم ال50 شخص متورطون في أعمال عنف في السعودية و من بينهم أفراد في التنظيم [7]
إرهاب العوامية
هي سلسلة من الأحداث الإرهابية التي حدثت في بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية ، والتي يقطنها أغلبية شيعية ، بدأت بوادر هذه الأحداث بالظهور مع الربيع العربي وبداية الاحتجاجات السعودية 2011 م ، وبعد محاضرات وخطب قام بها بعض رجال الدين ضد الحومة المملكة العربية السعودية خصوصاً الخطب التي قام بها نمر النمر الذي قبضت عليه قوات الامن في 8 يوليو 2012م وتم محاكمته والحكم بقتلة تعزيرا مع بقية الارهابين المقبوض عليهم. وتستهدف هذه الأحداث الإرهابية غالباً رجال الأمن كما أستهدفت إيضاُ بعض المواطنين والمقيمين بالمملكة وبعثة دبلوماسية ألمانية . ولا تزال هذه الأحداث مستمرة ولم تنتهي حتى الآن .
وقد صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن تلك العمليات والأحداث هي محاولات لجر رجال الامن لمواجهة مع المواطنين في بلدة العوامية ووضع رجال الامن في مواقف ليبادروا بإطلاق النار وتعريض سلامة المواطنين للخطر ثم اتهام رجال الامن بأي نتائج تترتب على ذلك وفي الحقيقة كل الاعتداءات التي قاموا بها هي اعتداءات إرهابية .
موقف أعيان وأهالي العوامية ومحافظة القطيف من الأحداث[عدل]
أستنكر عدد من رجال الدين والمشايخ وأعيان محافظة القطيف ، الأحداث المتكررة التي تشهدها محافظة القطيف والتي أسفرت عن مقتل العديدين ومن بينهم عناصر من رجال الأمن. مشيرين إلى أن كل من يحاول أن يعبث بأمن الوطن لا يمثل سوي نفسه والجميع براء منه. وقالوا في بيان أن الجميع خاسر في هذه الأحداث المأساوية المتكررة التي لا يقبلها عقل أو دين، والكاسب الأكبر منها هي الأيادي الخارجية التي تهدف إلى زرع الفتنة والبغضاء بين أبناء الوطن الذي فضله الله عن بقيه البقاع بوجود ارض الحرمين الشريفين. كما قام وفد من مشايخ وأعيان محافظة القطيف بزيارة بعض المصابين في تلك الحوادث ، وتقديم العزاء في المتوفين منهم ، في إشارة لاستنكارهم مثل هذه الأعمال الأرهابية
حادثة الدالوة 2014
هي حادثة إعتداء عن طريق إطلاق النار حصلت في يوم 3 نوفمبر 2014 على حسينية للشيعة في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية ، تسببت في مقتل 8 أشخاص وأصيب 9 آخرون بحادثة إرهابية، وذلك في إطلاق نار قتل جماعي في حسينية المصطفى إذ ترجل ثلاثة ارهابين من إحدى السيارات التي توقفت أمام الحسينية، وبداو بأطلاق النار من أسلحة رشاشات ومسدسات بشكل عشوائي ضد المتواجدين، ما نتج عن هذا مقتل ثمانية وإصابة تسعة آخرين
تفجير القديح 2015
تفجير مسجد الإمام علي في بلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية هو تفجير انتحاري وقع في 22 مايو 2015، وذلك أثناء أداء صلاة الجمعة. تبنَّى تنظيم داعش هذا التفجير.[2] وكان عدد القتلى وصل في هذا التفجير إلى 22 شخصًا و 102 جريحًا
تفجير العنود 2015
تفجير جامع الإمام الحسين في مدينة الدمام شرق السعودية هو تفجير انتحاري وقع في 29 مايو 2015، وذلك أثناء خطبة صلاة الجمعة، وقد تم إحباط المحاولة الإرهابية عند مواقف المسجد وهذا التفجير الثاني بعد تفجير القديح 2015 يتبناه تنظيم داعش ضد الشيعة في السعودية
تفجير الطوارئ بعسير
يوم الخميس 6 أغسطس 2015 خلال اداء قوات الطوارئ صلاة الظهر قام ارهابي بتفجير نفسه في مسجد الطوارئ بمدينة ابها نتج عنه استشهاد 15 شخصاً.
تفجير نجران
قام ارهابي بتفجير نفسه بعد صلاة المغرب يوم الاثنين 26 اكتوبر 2015 في المصلين عند خروجهم من مسجد المشهد ونتج عنه استشهاد مصل واصافة عدد آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.