أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذوو مفقودين حادثة تدافع منى يروون معاناة الفقد والمصير المجهول
نشر في أزد يوم 04 - 10 - 2015

- بكلمات تخنقها العبرات روى عدد من ذوي المفقودين مدى المعاناة التي يعيشونها وذوويهم في بلدانهم، في ظل عدم معرفتهم بالمصير الذي انتهي إليه مفقودوهم حتى الآن ورحلة البحث المضنية يوميا بين المستشفيات في مكة وجدة والطائف على أمل أن يضعوا حدا لهذه المعاناة أيا كان المصير، مؤكدين أن ما حدث قضاء وقدر ولا راد لقضاء الله إلا هو.
عماد عوض العبيد أفاد أن ابنة عمه السنه عبدالباقي البشير انقطع الاتصال بها منذ يوم العيد بعد حادثة التدافع التي شهدها الشارع 204 بمشعر منى.
وقال : «قدمت من المنطقة الشرقية حيث أعمل هناك للبحث عن ابنة عمي (60 عاما) والتي فقدت مع ثلاث نساء أخريات قدمن للحج ضمن البعثة السودانية»، مشيرا إلى أنهم بحثوا عنها بين المصابين المنومين في المستشفيات ولم يجدوا لها أثرا حتى الآن.
بدوره يقول يوسف أحمد محمد (سوداني): «فقدت خالتي ووالدة زوجتي زينب يوسف الجابر بعد خروجها لرمي الجمرة الكبرى يوم عيد الأضحى ولم تعد إلى المخيم، فيما نجا زوجها من الحادثة بعد أن قام بتوكيل حاج آخر نظرا لكبر سنه».
ووفقا لصحيفة عكاظ أضاف: «مازلت أنا وخمسة من أقاربي المقيمين في مكة المكرمة نواصل البحث عنها لمعرفة مصيرها»، مشيرا إلى أن خالته سبق أن أدت العمرة وشعيرة الحج قبل عدة سنوات وكانت سعيدة بوصولها إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام، ولافتا إلى أنهم سوف يقومون بدفنها في مكة المكرمة في حالة العثور عليها متوفاة.
وأبان أن الحاج السوداني عند مغادرته السودان يقوم بسداد جميع ديونه ويتسامح مع جيرانه وأقاربه.
وقال إن الجهات المختصة بالمملكة قدمت كل التسهيلات لهم للبحث في المستشفيات بما في ذلك مجمع الطوارئ بالمعيصم والذي يحتضن جثامين المتوفين.
من جهته قال نعيم الله باكستاني الجنسية: «كنت متواجدا أنا وشقيقي شير محمد وقت الحادثة وكانت أعداد الحجاج في الشارع كبيرة جدا وحصل توقف في حركة المشاة ومع اشتداد حرارة الجو حدث التساقط بين الحجاج»، مشيرا إلى أنه بعد نصف ساعة فوجئ بوجوده بعيدا عن موقع السقوط بدون أن يعلم وشقيقه بين الحياة والموت، لافتا إلى أنه حاول إنقاذ شقيقه ولكنه لفظ أنفاسه بين يديه.
وأضاف قائلا: قدم أخي (37 عاما) من مدينة الرياض التي عاد إليها قبل ستة أشهر بعد زيارة لأسرته، وقد تعرفت على جثته وأنهيت كافة الإجراءات الرسمية لنقل الجثمان إلى باكستان لدفنه هناك، وأحمد الله أنه وقف بعرفة مع جموع الحجيج ومات وهو بلباس الإحرام وفي أشرف بقاع الأرض مكة المكرمة.
وأبان أن أسرته سوف تقوم بوضع إعلان عند تحديد وصول الجثمان لإعلام كافة أقاربه للحضور ومشاهدته وأداء صلاة الجنازة عليه قبل دفنه، موضحا أن نقله إلى باكستان لكي يتأكد الجميع من وفاته وخاصة أبناءه الأربعة وزوجته.
أما علي شاه فلا يزال يبحث عن أمه (60 عاما) التي فقدت منذ وقوع حادثة التدافع، فيما توجه جميع الحجاج الذين قدموا معها للحج إلى المدينة المنورة لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما لايزال هو متواجدا في مكة المكرمة لمعرفة مصير والدته.
يذكر أن الجهات الأمنية خصصت عدة لجان في مركز الإيواء بالمعيصم المقابل لمجمع الطوارئ لتسجيل أسماء المفقودين في الحادثة وكذلك أسماء وأرقام هواتف أقاربهم للتواصل معهم في حالة العثور على الشخص المفقود سواء أكان متوفى أو منوما في أحد المستشفيات، وذلك للتسهيل عليهم وعدم تكليفهم عناء البحث الشخصي في المستشفيات التي لاتزال تحتضن المصابين منذ وقوع الحادثة.
كما تم توفير أماكن مخصصة لأسر الضحايا في المركز وتأمين الوجبات الغذائية والمياه لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.