خلال مؤتمر مستقبل الطيران.. الخطوط السعودية تعلن شراء 105 طائرات من إيرباص العالمية    معرض للتطبيقات الالكترونية لتشكيل نواة لبناء مستقبل استثماري    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أحكام الحج
نشر في الأصيل يوم 29 - 11 - 2009

إنه لا يمكن الإحاطة بأحكام الحج ومسائله من خلال هذه الأسطر، ولكنها إشارات وتنبيهات إلى جملة من المسائل والأحكام تذكيراً للغافل، وتنبيهاً للعاقل، وقياماً بحق الأمانة، ولاسيما قد تيسرت السبل، وتوافر عبر وسائل متعددة مسموعة ومقروءة ومشاهدة طرح مسائل الحج، فقامت الحُجّة على الناس، ولا يسع من أراد الحج أن يدعي الجهل، حتى لو كان أمياً لا يعرف القراءة والكتابة، فيمكنه إدراك هذه المسائل بسؤال أهل العلم الذين تحملت هذه الدولة المباركة اجتماعهم، وتهيئة الأجواء المناسبة لخدمة الحجاج والمعتمرين في أماكن ظاهرة، بل وزيارة الحجاج في أماكنهم، إضافة إلى البرامج والفتاوى التي تنشر عبر وسائل مختلفة مقروءة ومرئية ومسموعة، فما على الحاج إلا أن يتقدم خطوات، أو يُوَكّل أحداً للسؤال عنه، وهذا واجب يتحتم عليه؛ لأن ما يتوقف أداء العبادة عليه من العلم واجب عيني لا يعذر أحد بجهله، وإنَّ من الصور التي تكرر كل عام، وهي دليل التفريط في أمور العبادة، أن يتجه بعض الناس لأداء النسك، وربما يكون فرضاً، وهو لا يدرك الأحكام المتعلقة به، ولا يعلم شيئاً عن صفة الحج، أو أنساكه أو محظورات الإحرام أو غيرها من الأحكام، ولا يكلف نفسه السؤال إلا بعد أن يقع في مشكلة، أو تعرض له معضلة يترتب عليها أمر من الأمور، يكلفه التزامات أخرى بإمكانه تجنبها لو أنه سار على بصيرة، مع ما يحققه السؤال والتبصر من حفظ النسك وإتمام العبادة على الوجه المطلوب.
وتأكيداً لهذا الأمر المهم كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقف أصحابة في حجة الوداع على أفعال الحج ومناسكه، ويتعرض لهم ليسألوه، ويقول: (خذوا عني مناسككم).
ويقع الخطأ بصورة أخرى حينما يتلقى الحاج أمر المناسك وتفاصيلها من كتب أو كتيبات غير موثوق بها تتضمن مخالفة السنة، وربما يُذكر فيها شيء من البدع المخالفة كما هو موجود في بعضها من تخصيص بعض الأماكن بأدعية لم ترد، وتخصيص كل شوط من أشواط الطواف أو السعي بأدعية لم ترد، ويظن الحاج أنها متعينة، وربما يعيد الشوط لنسيانه هذا الدعاء، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه دعاء معين في الطواف إلا ما بين الركنين اليمانيين، فإنه كان يدعو بقوله: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) (201) سورة البقرة، وما عدا ذلك فإن الحاج يدعو بما تيسر له من أمور الدنيا والآخرة. ويتكرر الخطأ بصورة ثالثة، وذلك بعدم التحري فيمن يسأل عن الحكم، فنرى بعض الحجاج إذا أُشكل عليه أمر سأل مَنْ وافقه من رفقته أو ممن حوله في طريقه إذا ظهرت عليه سمة الصلاح، وذاك المسؤول ربما يتجرأ ويفتي بلا علم، ولا شك أن هذا تفريط من السائل، وجرأة من المسؤول، وابتذال للشريعة، مع أن الأمر لو تعلق بأمر دنيوي لوجدنا السائل يسلك جانب الحيطة والحذر، ويتحرى في أمره حتى لا يترتب على جهله خسارة دنيوية لا تساوي شيئاً في جانب خسارة الدين.
ويجب على من توافرت فيه شروط الحج أن يبادر إلى أدائه على الفور، ولا يُسَوِّف ولا يتأخر، فإنه لا يدري ما يعرض له، وبعض الناس يفرط في هذا الأمر، ويمر عليه العام تلو العام ولا يزال يسوِّف بالحج، ويبحث عن الأعذار المبررة للتأخير من المشاق والزحام، وغير ذلك، ويمر عليه العمر وهو لم يحج، وقد روى ابن عباس، رضي الله عنهما، فيما أخرجه الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تعجلوا إلى الحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له). وأخرج الإمام أحمد وابن ماجه عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أراد الحج فليتعجل، فإنه قد يمرض المريض، وتضل الراحلة، وتعرض الحاجة).
وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الترمذي عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، مرفوعاً: (من ملك زاداً وراحلة تبلِّغه إلى بيت الله، ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديًّا أو نصرانيًّا، وذلك أن الله يقول في كتابه: (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سَبِيلاً) (97) سورة آل عمران).
قال الشوكاني: (إن مجموع طرق هذه الأحاديث لا يقصر عن كون الحديث حسناً لغيره، وهو محتج به عند الجمهور).
وقد قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - (لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا من كان له جِدَة ولم يحج فيفرضوا عليهم الجزية، ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين).
وإن من المناقضات العجيبة أن بعض الناس قد يسافر شرقاً وغرباً، وينفق النفقات الكثيرة في سبيل التنزه والفرجة أو نيل شهوة محرمة، وإذا ذُكِّر بالحج تكاسل وتثاقل، قال تعالى: (الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ) (25) سورة محمد، فليتق الله كل امرئ في دينه وحجه، وليعلم أنه على خطر عظيم حين يفرط في ترك الفريضة مع القدرة عليها.
إن من رحمة الله أنه لم يوجب الحج إلا على المستطيع، والاستطاعة أهم شروط الحج مع الإسلام والعقل، والحرية والبلوغ، والاستطاعة هي القدرة المالية والبدنية:
فالقدرة المالية: أن يجد المسلم كفايته في الحج ذهاباً وإياباً بعد نفقة من يعول، وسداد ديونه، وتشمل الكفاية المركوب وغير ذلك مما يحتاج إليه.
والقدرة البدنية: أن يتمكن من الركوب، ويمكنه الوصول إلى المشاعر المقدسة، وأداء المناسك ولو محمولاً.
فإن كان قادراً ببدنه عاجزاً بماله لزمه الحج إذا أمكنه الوصول، كأن يكون من أهل مكة.
ومن كان قادراً بماله عاجزاً ببدنه لزمه أن ينيب من يحج عنه، إذا كان العجز مما لا يرجى زواله؛ لأن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: (نعم حجي عن أبيك). فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على وصف الحج على أبيها بأنه فريضة مع عجزه ببدنه، ولو لم يجب العاجز ببدنه القادر بماله لم يقرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقر على الخطأ.
ولمَّا كان أناس يحجون بلا زاد، ويصبحون عالة على الحجاج، ويقولون: نحن متوكلون، نهاهم الله عن ذلك، وأمرهم بالتزود بما يغنيهم عن الناس، فقال سبحانه: (وَتَزَوَّدُواْ فإن خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ) (197) سورة البقرة، فبين سبحانه أنه لا بد من أخذ زادين، زاد للسفر في الدنيا بالنفقة إلى نهاية الحج وزاد للسفر إلى الآخرة، وذلك بتقوى الله والعمل الصالح، والابتعاد عن المعاصي.
أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله) قيل: ثم ماذا؟ قال: (جهاد في سبيل الله) قيل: ثم ماذا؟ قال: (حج مبرور).
وفي (الصحيحين) أيضا عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة).
وروى الترمذي عن ابن مسعود، رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة).
وإنما يكون الحج مبروراً بأمور:
أولها: الإخلاص لله عزَّ وجلَّ بإخلاص النية له، وتخليص أفعال الحج من الشرك الأكبر والأصغر، قال تعالى:
(وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (5) سورة البينة
وقال سبحانه: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أول الْمُسْلِمِينَ) (162 - 163) سورة الأنعام، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى).
وثانيها: تحقيق المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل مناسك الحج، وذلك لا يكون إلا بالعلم والعمل، والبُعد عن البدع المحدثة التي يظنها بعضهم من تمام النسك كالذهاب إلى غار ثور أو حراء، أو التبرك بآثار البيت وبجدرانه، أو غير ذلك مما هو من وسائل الشرك، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (خذوا عني مناسككم)، ويقول أيضاً: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد).
وثالثها: الحج بنفقة حلال؛ فقد أخرج الطبراني عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا خرج الرجل حاجاً بنفقة طيبة، ووضع رجله في الغرز، فنادى: لبيك اللهم لبيك، ناداه مناد من السماء: لبيك وسعديك، زادك حلال وراحلتك حلال، وحجك مبرور غير مأزور، وإذا خرج بالنفقة الخبيثة، فوضع رجله في الغرز، ونادى: لبيك اللهم لبيك، ناداه منادٍ في السماء: لا لبيك ولا سعديك، زادك حرام ونفقتك حرام، وحجك غير مبرور).
ورابعها: وهي أعظمها: فعل مناسك الحج، والشروط والواجبات، والحرص على تكميلها بالمندوبات والمسنونات، وكثرة ذكر الله فيها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما جعل الطواف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ورمي الجمار، لإقامة ذكر الله).
وخامسها: التعاون على البر والتقوى، والإتيان بأعمال الخير ومنها الإحسان إلى الناس بالبر والصلة، وحُسن الخلق بالقول والفعل، سواء كانوا رفقته أو غيرهم، أخرج الإمام أحمد عن جابر، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة). قالوا: يا نبي الله، ما بر الحج؟ قال: (إطعام الطعام وإفشاء السلام).
وفي المراسيل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما يصنع من يؤم هذا البيت إذا لم يكن فيه خصال ثلاث: ورع يحجُزه عما حرِّم الله، وحلم يضبط به جهله، وحسن صحابة لمن يصحب، وإلا فلا حاجة لله بحجة). وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين
أ. د. سليمان بن عبدالله أبا الخيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.