ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير طبي ينقذ قاتلة من القصاص ويحيلها لمستشفى الأمراض النفسية
نشر في عاجل يوم 17 - 08 - 2010

تستعد السجينة (ع. ش) لمغادرة سجن أبها العام بعد أن قضت فيه حوالي 3 سنوات ونصف السنة بتهمة القتل الخطأ لجندي في مقر شرطة محافظة النماص. وبدأت قصة السجينة عندما شعرت بالخوف أثناء اقتراب أحد الجنود منها في مخفر الشرطة بالنماص, فما كان منها إلا أن سلبت الجندي مسدسه وأطلقت عليه النار مما أدى إلى وفاته على الفور. ومن ثم نقلت المتهمة إلى سجن أبها العام للتحقيق في القضية وإصدار الحكم الذي طالب بدفع دية القتل الخطأ لأهل القتيل وتحويل السجينة إلى مستشفى الأمراض النفسية بأبها على أن تكون تحت الحراسة المشددة, وذلك بناء على تقرير طبي يفيد بأن السجينة تعاني من مرض نفسي.
ابن السجينة : "أمي لم يتم الإفراج عنها فهي ستنتقل من سجن لآخر, ستنتقل للوحدة النفسية، مجرد اختلاف في المسميات.. كنا نتمنى إطلاق سراحها, لكن الخيارات كانت أمامنا معدومة, ولو أننا نفضل إحالتها كمريضة نفسية وليس كسجينة".
وأضاف "نحن غير راضين عن دخول أمي إلى السجن منذ البداية بحكم التقارير الطبية الصادرة بحقها, ولا عن المدة الطويلة التي استغرقها الحكم والتي قاربت ثلاث سنوات".
من جانبه, أكد مدير الإصلاح والتأهيل بسجون منطقة عسير الدكتور مضواح المضواح أن السجينة سبق لها أن أوقفت عام 1413 نتيجة حيازتها سلاحا وذلك خلاف ما يسمح به النظام، وبالكشف الطبي عليها داخل السجن آنذاك لوحظ أنها غير طبيعية من الناحية النفسية فتم تحويلها إلى مستشفى الصحة النفسية بالطائف وشخصت حالتها ب(فصام عقلي زوراني) ونومت بالمستشفى لفترة ثم أفرج عنها بعد انتهاء القضية، لكنها عادت إلى السجن في الربع الأول من عام 1428 إثر اقترافها جريمة قتل. وأضاف المضواح "لاحظ المختصون في السجن أنها ما تزال تعاني من اضطراباتها النفسية والعقلية فأحيلت ثانية لمستشفى الصحة النفسية بالطائف وصدر تقرير اللجنة الطبية النفسية الجنائية المتضمن أنها لم تراجعهم ولم تنتظم على العلاج لديهم بعد الإفراج عنها عام 1413، وأنها حاليا تعاني من (اضطراب الفصام العقلي الزوراني) وأوصت اللجنة بإيداعها أحد المستشفيات النفسية لعلاجها وتأهيلها وعدم إخراجها حتى تنتفي خطورتها، ووجود ما يضمن استمرارها على العلاج".
وعند النظر في قضية السجينة من قبل المحكمة العامة بأبها صدر بحقها صك شرعي تضمن إيداعها أحد المستشفيات المتخصصة لمتابعة حالتها المرضية وعدم الإفراج عنها حتى يتم التأكد من سلامة عقلها وتأهيلها، بعد أن أصبح الحق الخاص منتهيا.
وقال آل مضواح إن القضايا التي تدخل فيها مشكلات عقلية ونفسية تحتاج إلى وقت كاف من التثبت والتحليل والكشف والملاحظة تحقيقا للعدالة وخاصة أن هناك من يستغل هذه النقطة للتظاهر بوجود المرض النفسي ويتخذه كحيلة لإيذاء الآخرين وهناك من يخطط لارتكاب مثل هذه الجرائم ويقوم بمراجعة المستشفيات النفسية بمدة طويلة لإثبات إصابته بمرض نفسي وبالتالي التهرب من العقوبة، ولذلك يحتاج تحقيق العدالة في مثل هذه القضايا إلى التأكد بشكل لا يدع مجالا للشك، معتبرا أن المرض النفسي والعقلي لا يعفي صاحبه من المسؤولية إلا في حالات نادرة جدا. وأضاف أن الجهات المسؤولة تعمل على التثبت من وجود المرض العقلي والذي يحتاج إلى وقت طويل لإثباته من خلال اختبارات نفسية وعقلية في المستشفيات المتخصصة ومن أشهرها وأهمها مستشفى الصحة النفسية بالطائف حيث تقيم لجنة الطب النفسي الجنائي والتي لديها من الإمكانات العلمية والمادية والأساليب الاحترافية ما يمكنها من تشخيص وجود المرض العقلي من عدمه؛ إبرءا للذمة من جهة أصحاب الحق الخاص، ومن جهة السجين أو السجينة.
من جهتها, أكدت مديرة القسم النسائي في سجن أبها نايلة عسيري بحسب الزميلة نادية الفواز بصحيفة الوطن أن السجينة تعاني من مرض نفسي وانفصام في الشخصية أدى بها إلى جريمة قتل, وأنها وصلت إلى السجن وهي في حالة نفسية سيئة جدا. وأضافت أن إدارة السجن تابعت علاجها وعرضها على الأطباء والمتخصصين حتى استقرت حالتها وقضت في السجن أكثر من 3 سنوات كانت تتلقى فيها العلاج بشكل منتظم.
وأشارت عسيري إلى أن السجينة أودعت السجن وتركت خلفها 4 من الأبناء والبنات ينتظرون عودتها ويسألون عنها ويتابعون قضيتها التي حكم فيها القاضي بدفع دية القتل الخطأ وقدرها 120 ألف ريال وإحالتها إلى مستشفى الصحة النفسية للعلاج والمتابعة وأن تبقى تحت الحراسة إلى حين استقرار حالتها. وأكدت عسيري أن حالة السجينة حاليا مستقرة نفسيا وعقليا, لكن أهم ما تم الحرص عليه هو تعاطيها للعلاج في مواعيده مما يضمن بقاءها في حالة صحية ونفسية جيدة.
أحد أبناء السجينة قال "حرمنا من والدتنا طوال هذه السنوات.. إن والدتي مريضة ويجب أن تحول إلى مستشفى الصحة النفسية وهي كبيرة في السن وبحاجة للرعاية وتكفيها السنوات التي قضتها بعيدة عنا".
يااخي العنوان غيييييييير والمضمون في وادي اخر يابني ادم تقول تقرير طبي ينقذ قاتله من القصاص ولما دخلنا على الخبر طلع مكتوب قتل خطا يعني مافيه غير الديه ولاادري القصاص وش جاب طاريه
اقول احترمو عقول الناس
اللهم اشفها
وارجعها لذويها سالمة معافاه من كل مكروه
وصبر أهل كل فقيد
واعفوا عن المسلمين
فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت
اللهم فك آسرها اللهم أكشف ضرها وأشفها وردها إلى أولاادها
اللهم فرج هم المهمومين آمين
في الحقيقة لم تدخل القصة مزاجي لكن تساؤلات تثيرني أر بما تثير غيري لماذا اقترب منها الشرطي جدا؟؟؟
أليس هناك سجنات
لابد من وضع قوانين تردع من تسول له نفسه بإستخدام السلطه
ووضع دورات للجنود والضباط في كيفية التعامل مع المواطنين
كذلك إلحاق أو تجنيد فتيات للتعامل مع النساء
وشكرا
طيب وش اللي موديها لسجن النماص؟
والله حرام المفروض تطلع بعدين وش جاب العسكري لها .. من حقها تدافع عن نفسها .
خلاص الى متى هالعجوز من سجن لسجن طلعوها لعيالها والمتوفي رحمة الله عليه اعتبروه شهيد الواجب مثله مثل باقي الشهداء من الجنود واحسبه واحسبهم كذلك عند الله
والا كيف يصير شهيد واهله ما تنازلوا لوجه الله تعالى دون تقديم مبالغ او غيره
طيب والدتكم مرتكبة جريمة قتل ليش ها لاستعجال بخروجها تبغون تحصل جريمة
ثانية هذة المراءة خطيرةجدآ الأفضل بقاءها في المستشفي وعدم خروجها
لخطورة حالتها
كيف آخذت سلآح العسكري ؟
الأمر فيه شبهه والا كيف قلت العسكري وهو في مكآن عمله وكيف آخذت البنت السلآح منه بكل سهولة ؟
نقآط كثيرة تدور حول القضية
لاحول ولا قوة الا بالله
ياويييييييييييييييييييلي انا انجنيت
لهالدرجة استخفاف بالعقووووووووووووووووووووووووول ؟؟؟؟
وش دخل ام العنوان في الموضوع القتل خطأ يعني دية وبس وش دخل القصاص
لا لا لا انهبلت قبل الفطور بثلاث ساعات ههههههههههههههههههههه
السيف الأملح يا مدير التحرير
اووووووفف
عسكر اخر زمن
حرمة تسلبه سلاحة
اجل كيف لو حرامي حنشل
ونقول الامن ليه ضايع
عاد لااشوف عسكري يوط وط بعد ذا اليوم
وحراس وعيون وحماية ومدري ويش وسوينا وعملنا
خرابيط × هياط
عزالله الحوثي سلم
بس يمكن تلاقي العسكري قاوم
لو ضابط تلاقيه شرد لغرفته وعلى طول بكاء وكريم نيفيا
لا نيفيا قديم كريم دوف
وش ا القصه المتلخبطه ماني فاهم شي
ياخي ركز بالخطا هذا
(سلبت الجندي مسدسه وأطلقت عليه النار مما أدى إلى وفاته على الفور)
وإصدار الحكم الذي طالب بدفع دية القتل الخطأ)
كيف قتل خطاء وهي سالبه منه مسدسه وقاتلته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ودى من ناشر الخبر التاكد من كتابة عنوان الموضوع كل هذا ليجلب القارى
اللي قاعد يشكك في وضع العسكري احب اذكره
انت مسلم واعتقد ان تشكيكك ذا من القذف
اتق الله الادمي مات والله يغفرله ويرحمه
والمسكينه الله يشفيها
اذا كانت اخلاقنا بذي الحاله حتى في شهر رمضان وش الحال اللي وصلنا له
الصحيفة اتمنى مو بس تنزل الرود وخلاص انتهت مسأوليتها
اذا مانتم قادرين تتابعو موقعكم قفلوه وريحوا الناس
سؤال / لو احد من اهل العسكري الله يرحمه شاف هردود وش شعوره..
إذا مانتم قد المسأوليه خلوها
انا لله وانا اليه راجعون ..
رحم الله الجندي وغفر له ..وشفا الله المراءه وعافاها ..نسأل الله السلامه ..مرض الفصام العقلي الزوراني ..من اشنع الامراض النفسيه حيث يصيب المريض تخيلات واوهام ويسمع اصوات تأمره بتنفيذ هلاوسه وخيالااته ..اسألك يارب في هذا الشهر الفضيل ان تشفي اختنا وتعافيها ولا تبتلينا وذرياتنا يارب بمثل ما ابتليتها به ..
..
اللهم فك آسرها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.