إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.الحربي: أسئلة التحصيلي من مناهجنا والدليل نتائج المتفوقين ..
نشر في عاجل يوم 18 - 01 - 2014

يواصل برنامج " قياس " عبر قناة بداية الفضائية بث سابع حلقاته حيث يستضيف مدير إدارة الاختبارات التعليمية بالمركز الوطني للقياس والتقويم "قياس" الدكتور محمد القويفلي، للحديث عن اختبار القدرات والتحصيلي، حيث سيناقش مقدم البرنامج الزميل فهد الفهيد فكرة الاختبارات التحصيلية واختبار القدرات العامة لخريجي الثانوية العامة للمراحل التعليمية والجامعيين.
وسيثير القويفلي في الحلقة التي ستبث على الهواء مباشرة السادسة مساءًا عددًا من النقاط الأساسية حول كتابة الأسئلة واعتمادها، وفهم المجتمع والمستفيدين لمفهوم الاختبارات والتعامل معها، وتفسير للنتائج التي يحصل عليها المختبرين في التعليم العام والتعليم الجامعي، وعرض لبعض نماذج الاختبارات والتهيئة لها.
الجدير بالذكر أن البرنامج يتواصل مباشرة عبر هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس، ويقدم البرنامج ويعده الزميل فهد الفهيد ويشاركه في التنسيق والإعداد عبد العزيز الحسن وعبد الرحمن العبد الله ومحمد العبيدي وحمود الغميز وفايز مدخلي ومن الإشراف العام إبراهيم الرشيد.
وناقش البرنامج في حلقته السادسة السبت الماضي "قياس والحظ! وهم أم حقيقة" وما يتداوله الكثير حول التخمين الإيجابي والسلبي في اختيارات المختبرين حيث استضاف الدكتور خليل الحربي مدير إدارة القياس في المركز الوطني للقياس والتقويم الذي أوضح في بداية حديثه ما يشاع ويتداول حول قياس والتخمين نافيا أن يكون اختبار قياس ضربة حظ وأكد بأن نسبة الحظ في ذلك قليلة جدًا.
وشرح د.الحربي في بداية حديثه للبرنامج طرائق عمل الاختبارات في جميع أنحاء العالم والتي تبدأ بخطوة المسح الأدبي للقدرات المراد عمل الاختبار لها، مشيرا إلى أن المركز قام بعملية المسح تلك وتم بعدها تحديد المهارات العقلية بالإضافة إلى مسح المحتوى العلمي للمناهج وأضاف بأن بناء الاختبارات تم من قبل مختصين ومسؤولين ومعلمين من التعليم العام.
وأوضح الحربي أنه كي يصل الطالب للإجابة الصحيحة في الاختبار لابد أن يعتمد على التخمين الذكي وأن يبرز جزء من المعلومة لدية، كما ذكر أن هناك معايير تثبت هل الاختبار تخمين أم لا، وأوضح بأن اختبار القدرات لا يحتاج إلى مذاكرة فهو يقيس المهارات التي حصل عليها طيلة سنوات دراسته أما الاختبار التحصيلي فهو يعتمد على تحصيل الطالب فيما تعلمه من مراحله التعليمية ، وذكر بأنه لابد للطالب من التعرف على اختبارات المركز ويقوم بتهيئة نفسه لها والتدرب عليها.
وأبان الحربي أن هناك عدم فهم للدرجة من قبل الطالب وولي أمره وقام بتفسير درجات القدرات مقارنة بالترتيب النسبي لدرجات الثانوية العامة، مؤكدًا أن نتائج الثانوية العامة مبالغ فيها وبها تضخم بالدرجات.
وأوضح الدكتور الحربي بأن الطالب يستطيع إعادة الاختبار أكثر من أربع مرات حتى يثبت تميزه مع عدم تأييده لتكرار تلك الاختبارات، نافيًا أن تكون أسئلة الاختبار التحصيلي من خارج مناهج الثانوية العامة.
وأكد أن تلك الأسئلة تعتمد على المناهج، مستدركا بالقول إن مستوى طرح السؤال قد يقيس مهارات عليا ويحتاج إلى تفكير عالي فيظن الطالب أنها من خارج المناهج ، وذكر الدكتور بأن الاختبارات تميز بين الطلاب حتى يتوجه كل طالب على حسب مستواه العلمي.
وأجاب الحربي على سؤال عدم ملائمة زمن الاختبار للأسئلة بأن المركز قام بقياس زمن الاختبار المناسب على مجموعة من المختبرين مماثلة للطلاب ولم ترد ملاحظات حول زمن الاختبار وعدم كفايته، كما أكد بحذف وإلغاء أي سؤال لم يتمكن من الإجابة عليه بنسبة 20% من المتقدمين.
ودعا الدكتور الحربي جميع الطلاب والطالبات بالرجوع والاطلاع على موقع التهيئة والتدريب للاستفادة مما يقدمه من شرح ومراجعة المفاهيم التي تبنى عليها الاختبارات ، وما يطرحه الموقع من أمثلة للتغذية الراجعة والأسئلة التجريبية.
وفي ختام الحلقة توجه بعدد من النصائح للطلاب والطالبات ودعاهم لعدم الاتكال والاستماع للشائعات، لافتًا إلى أن كل طالب يعتبر نفسه حاله فريدة بنوعها فيحاول أن يجتهد بما يستطيع وأن يهيئ نفسه بالاطلاع والتدريب.
كما دعا أولياء الأمور إلى عدم الاعتماد فقط على جهد الثانوية العامة منوهًا إلى أهمية أن يبدأوا مع الابن من الصغر بتنمية ما لديه من مهارات وقدرات وتطويرها.
برنامج قياس على قناة بداية | الحلقة السادسة – قياس والحظ! وهم أم حقيقة؟!
#برنامج_قياس الحلقة السابعة : مع د.محمد القويفلي حول اختبار القدرات والتحصيلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.