وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الخلف في اللقاء المفتوح في جمعية الشعر الشعبي: سمو الشيخ حمدان أعاد هيكلة الشعر
نشر في إخبارية عفيف يوم 14 - 05 - 2014

نظمت جمعية الشعر الشعبي مساء الأربعاء الموافق 7-5-2014 لقاءا مفتوحا مع الشاعر والإعلامي محمد الخلف تحدث فيه عن مشاركتة في لجنة الفرز في برنامج البيت الذي يعتبر اول برنامج تلفزيوني من نوعه يعنى بالشعر الشعبي على قناة سما دبي بدعم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم وينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث المركز المعتمد لحفظ ونشر تراث الامارات العربية المتحدة .
في بداية اللقاء شكر الاعلامي محمد الخلف الحضور على تفاعلهم وحضورهم وفي مقدمتهم الشيخ خالد بن عيسى ال خليفة وعدد من الشعراء واعضاء الجمعية من البحرين والمملكة العربية السعودية ثم تحدث عن فكرة البرنامج التي تعتبر رائدة وفريدة من نوعها وتعد نقطة تحول وبداية جديدة لنوعية مختلفة من البرامج الشعرية كونها واكبت التطور في قنوات التواصل الاجتماعي وحفزت الشعراء للمشاركة والابداع بدون فرض اي قيود او اشتراطات او تكلفة على المشاركين وذلك من خلال حساباتهم على تويتر لإكمال شطر واحد فقط يطلقه البرنامج في الساعة الخامسة بتوقيت دبي من كل اسبوع او كتابة بيت على الصورة التي تعلن اسبوعيا بعدسة سمو الشيخ حمدان بن محمد ال مكتوم ، بالإضافة الى ان فكرة البرنامج اعادت للنص المقروء مكانته وهيبته حيث يحرص الشعراء من خلال اكمال شطر واحد فقط على الفكرة المميزة والتركيب المتقن للشطر لكي يتميز عن باقي المشاركات بعد ان اصبح السائد في البرامج الشعرية التركيز على الحضور المنبري والالقاء .
ثم تحدث عن الدعم الكبير الذي يحظى به البرنامج من لدن سمو الشيخ حمدان الذي حرص على متابعة تنفيذ الفكرة شخصيا وتوفير كل الدعم المالي والفني من خلال رصد الجوائز القيمة والتي تصل الى 500 الف درهم اسبوعيا بالاضافة الى رصد جائزه مليون درهم للفائز في الحلقة الاخيرة في فقرة نبض الصورة وجائزه اخرى بقيمة مليون درهم للفائز في اكمال شطر البيت . كما تحدث عن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث الذي ينفذ توجيهات سمو الشيخ حمدان في تنفيذ البرنامج بأفضل صورة من خلال توفير طاقم فني احترافي بالاضافة الى استوديو ضخم مجهز بافضل المعدات بتقنية عالية كما تحدث عن المتابعه الشخصية للقائمين على المركز وعلى رأسهم سعادة الاستاذ عبدالله بن دلموك الرئيس التنفيذي للمركز والذي يتواجد دائما ويتابع ادق التفاصيل . كل ذلك الحرص والدعم شجع الشعراء من مختلف دول الخليج والوطن العربي على المشاركة والابداع وقد حظي البرنامج بإقبال جماهيري كبير جدا حيث يستقبل البرنامج كم كبير من المشاركات خلال ساعتين فقط لاكمال الشطر اسبوعيا او في كتابة بيت على الصورة في فقرة نبض الصورة .
وعن عمل لجنة الفرز وآلية الاختيار تحدث قائلا بأن لجنة الفرز والتي تضم كلا من الشاعر ناصر الهاجري من الكويت والشاعر جمال الشقصي والشاعر هادي المنصوري من الامارات والشاعر معيض العتيبي والشاعر مطلق بن شويه من السعودية بالإضافة الى وجودي من البحرين يشكل كل واحد منا ذائقة مختلفة لاستيعاب كافة المشاركات التي تصل وتنظر لها كلجنة فرز من حيث صحة الوزن والقافية وجودتها من حيث التركيب والمعنى ومن ثم تحول جميع المشاركات الى الاساتذة الشعراء في لجنة التحكيم والتي تضم الشاعر نايف الرشيدي من الكويت والشاعر مدغم ابوشيبه من السعودية والشاعر محمد المر من الامارات والشاعر زايد بن كروز من قطر حيث تخضع لذاثقتهم لإختيار الافضل للوصول الى الشاشة الذهبية ثم اختيار الشطر الفائز بقرار اللجنة وكذلك تصويت الجمهور .
وعن اهم الملاحظات التي رصدتها لجنة الفرز تحدث بأن التكرار في الحلقات الاولى والتقليد لأفكار البعض كان السمه السائدة ولكن بعد التنويه المستمر والتصريح من اعضاء اللجنة بدأ المشاركين بمحاولة التميز بالفكرة والتركيب وهذا ماانعكس ايجابيا على تنوع وتميز الاشطر في الحلقات الاخيرة على الشاشة الذهبية . وعن آلية اختيار الصورة أكد بأن لجنة الفرز ليس لها علاقة بإختيار الصورة وان لجنة الصورة المكونة من الشاعر الاماراتي عوض بن حاسوم الدرمكي والشاعر الكويتي سعد بن هندي اوكلت لهما مهمة فرز واختيار الابيات لتلك الفقرة حيث يبذلان مجهودات جبارة لأختيار الافضل اسبوعيا .
بعد ذلك تم فتح المجال للمداخلات والأسئلة حيث اثنى الجميع على تميز وجماهيرية البرنامج وأثنوا على الدعم الكبير الذي يقدمه سمو الشيخ حمدان بن محمد للشعر والشعراء واكدوا على حرصهم على متابعة البرنامج والمشاركة فيه ، وأخيرا دعى الشاعر والاعلامي محمد الخلف الشعراء الى ضرورة استغلال هذة الفرصة الكبيرة وتكثيف المشاركة بصورة مميزة وفريدة للفوز بإحدى جوائز البرنامج والتأهل الى التنافس في الحلقة النهائية التي يعد القائمين على البرنامج بأنها ستكون استثنائية ان شاء الله . كما شكر القائمين على جمعية الشعر الشعبي على تنظيم ذلك اللقاء مقدما شكره الجزيل لجميع الحضور من الشعراء والأعضاء. واختتم بعد ذلك اللقاء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.