سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعلم أن أمريكا تكرهنا لكن مصالحنا أهم!
نشر في الرأي يوم 06 - 09 - 2021


بقلم: عبدالله غانم القحطاني
كل من يهتم بنمو الحضارة الإنسانية والاستقرار العالمي والعدل، ويخشى الفوضى المدمرة للجميع، لا يسرّه هذا الضعف القيادي وهذا المستوى المتراجع للسياسات الأمريكية الخارجية وفقدان الثقة بها من حلفائها وأصدقائها.
يبدو أن أغلب الشعب السعودي فخورًا بمنجزات العلاقات السعودية الأمريكية وما حققته للمملكة ولشعبها ولمستقبل أجيالها من تطور شامل وتنمية فريدة مقارنة بدول عربية لديها ثروات هائلة وعلاقات مع دول صناعية كبرى غير أمريكا.
والمواطن السعودي يعي أن العلاقات القديمة مع واشنطن ليست مصادفة، وليست لأجل عيون أصدقائنا الأمريكان، بل لمصلحة بلادنا ولغرض بناءها وتعزيز قدراتها وتوفير رفاهية وحرية إنسانها بالتعاون الوثيق مع قوة عالمية رائدة كان الملك عبدالعزيز يدرك أنها ستكون الأقوى.
في المقابل وفي مسار العلاقات الثنائية ومنذ بروز دور المملكة وحجم تأثيرها، وهناك مسؤولين وصناع قرارات يتربعون على أهم مواقع التأثير في زوايا البيت الأبيض ولجان الكونجرس وفي المخابرات والأمن القومي، وفي مؤسسات المال، ومراكز إعداد التقارير والدراسات، وفي وسائل الإعلام والشرطة الفيدرالية وحتى القضاء، وجميعهم يكرهون مكانة وأهمية السعودية، وبالنتيجة يحقدون على السعودي، فقط لأنه سعودي ومسلم ومعتدل ولا يقبل التنازل عن مسؤولياته العربية والإسلامية. ولأن رسول الإسلام من قومه وقوميته. ولأن القرآن تنزل على أرضه ويستحيل تغييره أو تحريفه!.
ولأن بلاده هي قبلة المسلمين وفيها الكعبة. ولأن الحرم المكي لا تسمح الدولة السعودية بدخوله لغير المسلمين. ولأن السعودي يتمسك بوحدته الوطنية ويقف مع قيادته السعودية التاريخية ولن يقبل بغيرها ومستعد للموت دفاعاً عنها. ولأن أرض هذا الإنسان السعودي الصحراوي يوجد بها أهم الثروات ومصادر الطاقة المختلفة!.
وبقول أشد وضوحًا، فإن المواطن السعودي العادي يفهم جيدًا أن الكراهية في الحكومة الإمريكية تزداد ضده وضد بلاده لأن الملك السعودي بحكومته يشكل الركن الأهم للعرب للمسلمين والمنطقة. ولأن هذا الملك يدير شؤون بلاده الداخلية بنجاح، وعلاقاتها الخارجية بحكمة وبعد نظر وصبر ليس له حدود، متجاهلًا الضغوط الخفيّة التي تمارسها واشنطن بتوصية من العنصريين في بعض المجالس التشريعية، ولجان ومنظمات حقوقية وبعض الإعلام العنصري الأمريكي.
هذه جملة دوافع الكراهية والعنصرية الموجهة للسعودية من جهات عميقة مهيمنة بالدولة الأمريكية وبعض العواصم الأوروبية. والبعض لا يحب سماع هذه الحقائق لكنها الواقع الصامت الذي تتعامل معه بلادنا بذكاء متجاوزةً عنصريتهم وحقدهم الموجه لهذا الإنسان الذي وحّد بلاده وطور نفسه وأثبت أن بناء الدولة لا يأتي بالعنتريات والشعارات. (نقل الرئيس أوباما ووزير خارجيته جون كيري مائة وخمسين مليار دولار جوًا بالطائرة لمؤسسي شعار "الموت لأمريكا"، ورفع الرئيس بايدن الحوثي من قائمة الإرهاب!، وربما يرفع الحرس الثوري الإيراني وربيبه الحشد الشعبي الطائفي الإيراني بالعراق قريباً، وربما منظمة القاعدة كذلك).
هذا كلّه لا يهم، فليكرهوا في واشنطن من شاؤوا وكيفما، فنحن أصحاب مصالح استراتيجية لبناء دولة وتنمية وطن وصنع استقرار. ومن خزينتنا وثرواتنا نشتري ونتعامل ونتعلم بشرف ونحافظ على وجودنا وحريتنا ومقدساتنا ووحدتنا. ونقف صفًا واحداً قيادةً وشعبًا ومؤسسات ضد أي تدخل أو تهديد لبلادنا، ومتضامنين في كل الأحوال سلمًا وحربًا وفي الفقر والغنى ضد من يخلق الفوضى لإيذاءنا سواءً أكانت أمريكا أو غيرها.
وحين أشعر يومًا، كسعودي إن صديقي الأمريكي الكاره لوطنيتي وقوميتي ومعتقدي لم يعد مناسبًا لي، إما لتراجع دوره وإما لوقاحته معي، فسيكون لي حينها موقفًا مختلفًا، وبالتأكيد نستطيع إجباره على أن يغير موقفه، ويقينًا صديقنا الأمريكي لن يستطيع الابتعاد عن بلادنا ولن يستغني عنها، وإن فعل فهو ينتحر ويفقد مكانته ومصداقيته ونفوذه، والسعودية لا تقود العالم ولا تطمح لذلك، بل اميركا هي من يسهر للهيمنة كقوة عظمى، ولو انهارت شركات نفطها وجزء من أسواق المال، وثلاثة مصانع عملاقة للسلاح لفقدت السيطرة! والمعنى واضح.
إن المواطن السعودي من داخله يعلم أن صداقته وعلاقاته التاريخية بالولايات المتحدة لم تعد مُريحة له بل أصبحت مريبة!، ويرى أن هذه الصداقة تتعرض للغدر والإساءة من الطرف الآخر بغض النظر عن التصريحات الصديقة المائعة التي تشير إلى أهمية العلاقات.
ويعلم هذا المواطن السعودي أن هناك في واشنطن من يدبرون له الأذى ولقيادته ولاستقرار بلاده.، قال لي مواطن بحي الروضة بالرياض لقد بدأت ولأول مرة إجراءات شراء سيارة صينية أنيقة وبندقية صيد روسية مع أن سيارتي ومسدسي الشخصي لخمسين عام هي صناعة أمريكية وسأحافظ عليهما حتى أقتنع بفضاضة الصديق الأمريكي وعدم جدوى علاقتي معه وحينها سأحرقها.
إن المواطن السعودي في آخر 20 عامًا يرى التخبط والهمجية في إدارة أصدقاءنا بأمريكا لعلاقاتهم مع المملكة بشكل رديء وعبثي، لا يشبه جودة صناعاتهم التي دعمناها بالشراء والتفضيل!.
ليتأكدوا هناك أن ضرب الفساد الذي ساهموا في صناعته عبر شركاتهم ومخابراتهم ومؤسساتهم الحكومية والشعبية لا رجعة عنه بل هي الحرب ضده. ونعلم مدى انزعاجهم.
إذا أعتقدتم أصدقاءنا بجهلكم المعتاد أن المراطن السعودي مرتاح لتصرفاتكم، وأن تفكير القيادة السياسية السعودية يشبه تفكير أنظمة الجمهوريات العربية تعيسة الحظ الغبية التي أطحتموها، فأنتم واهمون وستفشلون، لأننا ببساطة مُتَّحدين خلف الملك وولي العهد. وفي كل الأحوال ليس بأيديكم شيء يحقق أحلامكم، ونحن نفهم أن تخوفكم من أوضاعكم الداخلية أكبر بكثير من تخوفنا من الإرهاب الذي نراقبه جيّدًا خارج حدودنا وبعضه من صُنعكم. إذًا شأنكم المحلي أهم بوقتكم وتفكيركم.
في كل الأحوال وأيًا كانت الرعونة والعجرفة في نفوس وعقول البعض غير المحترمين بواشنطن ضد السعوديين فإنهم سيعودون إلينا مُرغمين إن أسعفهم الحظ وليس علينا خوف. ولسنا دولة فاسدة كإيران التي يحركها البعض على ضفتي الأطلسي ضد السعوديين بطرق ملتوية نفهمها ونفهمهم.
هنا كمواطن لا زلت وسأظل أحترم الأمريكي ولا أثق بغير صناعاته وقدراته المعرفية والعسكرية والاقتصادية وقيادته للعالم. وأعلم أنه يكرهني وهذا شأنه، وليس لدى السعودي كراهية ضد أحد، وهو لم يبني ميليشيات مسلحة إرهابية ضد أميركا، بل لديه مشروع محلي عملاق لبناء بلاده والمنطقة. أما إيران التي تهين إدارتك مستر بايدن صباح مساء، فهي من قتل مواطنيك وهاجمتهم ولها دور خبيث تعرفه أنت ومخابراتك في هجمات 11 سبتمبر، وتعلم أن السعودية ثرواتها تجري في عصب اقتصاد بلادك وقد تغادره في عهدك أوبعده!.
أخيرًا ليعلم الأرعن الذي يدبر الضغوط والكراهية، وصُنّاع جاستا وبناتها أن إساءاتهم المتكررة للمواطن السعودي وعدم احترام دولته وتاريخه ومسار العلاقات معه بناءً على المصالح، كل ذلك سيضعف إمبراطورية أمريكا، وهو مؤشر لبداية نهاية تفوقها وسيادتها وتأثيرها عالميًا، وهذه ليست مزحة بل هي الحقيقة المؤكدة وعلى الأصدقاء العقلاء بحث المعنى والقصد بعمق، وعليهم قراءة كيف سيتصرف السعوديين حين يقلبون المجن وينفذ صبرهم.
عبدالله غانم القحطاني
لواء طيار ركن متقاعد / باحث دراسات أمنية واستراتيجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.