أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحقيقة لا تحجب بغربال .. الاتحاد هو العميد
نشر في سبورت السعودية يوم 21 - 03 - 2019

كما يعلم كل رياضي بأن نادي الاتحاد السعودي بجدة تأسس عام 1346ه كأقدم الأندية السعودية تأسيساً, وثالث أقدم الأندية بآسيا, لذا ُسمي بعميد الأندية السعودية, أو المونديالي كما يحلو لمحبيه .. وإلى تاريخنا الحالي لازال الاتحاد هو خير من يُشّرف الوطن في المحافل الدولية، ولعل تاريخه الكبير وانجازاته تشفع له ..
ولا نهضم حقوق الأندية الكبيرة بانجازاتها وبطولاتها الخارجية وتشريف الوطن في المحافل الدولية في جميع الألعاب الفردية والجماعية مثل: الهلال والنصر والأهلي والشباب والاتفاق والقادسية .
وما دعاني لكتابة مقالي هذا هو ظهور الأستاذ محمد غزالي اليماني بوصفه أن لقب نادي الاتحاد المعروف منذ الأزل بالعميد ليس صحيحا, وإنما لناديه الذي ينتمي إليه الوحدة !
وحجته أنه استند على وثيقة على حد زعمه, وهي في الواقع قصاصات ورق كتبها احد الصحفيين في صحيفة البلاد, وقد يكون الخبر به فبركة إعلامية .. سمعت ذلك خلال لقاء مسجل في برنامج ( تاريخ وشخصيات) قدمه الأستاذ/ عمر الحكمي بتاريخ 12/10/2014م على الرابط https://www.youtube.com/watch?v=qM202MZSz4E
قال اليماني خلال حديثه بأن الشيخ حمزه فتيحي -رحمه الله- قال إن الاتحاد تأسس عام 1346ه , وما لبث أن دخل في صلب موضوع آخر وتوه المستمع ! .. وتحدث أثناء اللقاء عن معلومات ليس لها أي استناد وحجج قوية تقنع المستمعين والمشاهدين !
وبعد هذه المقابلة قام بوضع البهارات والأبازيز حتى صدقها, سببت حدوث ضجة في الوسط الرياضي وخلق روايات ولغط وتحريف في التاريخ وقلب الحقائق وذكر بعض الأمور في غير صياغتها الحقيقية ..
يظل نادي الوحدة السعودي نادي عريق بعد أن تم تسجيله رسميا عام 1366ه كنادي رياضي في الإدارة العامة للرياضة و الكشافة التابعة لوزارة الداخلية السعودية التي كانت تشرف رسميًا على النشاط الرياضي السعودي آنذاك .
شواهد من التاريخ:
قال الأمير سلطان -رحمه الله- عن نادي الاتحاد: أن الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- د خل جدة وكان فيها نادي الاتحاد وهو أقدم نادي بالسعودية .. ولعل شهادة سلطان الخير رحمه الله أكبر دليل على الرد على ادعاءات يماني .
المستشار الإعلامي/ صالح العمودي رد على يماني بتغريدة بها دليل موثق رسمي وبوجود العديد من الأسماء تبين أن يماني كان ضمن رجال نادي الوحدة الذين حضروا واحتفلوا في عام 1416 ه بمناسبة مرور 50عاما على تأسيس الوحدة عام 1366ه .. وأفهم يا فهيم !
الأستاذ القدير والخبير الإعلامي/ عثمان أبو بكر مالي كان له مقال جميل بعنوان: العميد.. الاتحاد! على الرابطhttp://www.al-jazirah.com/2018/20180801/sp20.htm
ذكر فيه أن الهيئة العامة للرياضة (الرئاسة العامة لرعاية الشباب) أقامت احتفالاً كبيرًا لتكريم (أوائل المؤسسين للحركة الرياضية في المملكة العربية السعودية)، رعاه الأمير سلطان بن فهد (الرئيس العام آنذاك). وكان عدد المكرمين يزيد على أربعين (رائدًا)، صدر من خلالها كتابًا (توثيقيًّا)، أسمته (الرواد.. أوائل المؤسسين للحركة الرياضية في السعودية)، وجميع من حضر أجزموا أن الاتحاد هو أول نادٍ تأسس في المملكة العربية السعودية، وهو (عميد) الأندية السعودية بلا جدال.
ومع احترامي لكبر سن يماني, توثيق التاريخ يظل أمانه والحقيقة لا تحجب بغربال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.