مدرب ⁧النصر⁩ السابق وبطل دوري الشباب البرتغالي ⁧ هيلدر⁩ مدرباً ل ⁧ الاتفاق⁩ بديلاً للأسباني    حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين    لقطات من حفل افتتاح وجولة سموه على مهرجان السيارات التراثية والكلاسيكية        نافياً تقارير توسيع قطاع غزة لإنهاء الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.. غرينبلات:    من اللقاء    تفقَّد محافظة محايل واستمع لمطالب الأهالي                التقى منسوبي هيئة الأمر بالمعروف بالرياض.. د. السند:    السلمي    المصريون في الخارج يستفتون على الدستور    مليشيا الحوثي تسرق قوت النازحين.. وتصادر معونات    الماجستير لمريم الشمري.. اقتدار ووفاء    القروش الاتحادية.. تلتهم الفرقة الأهلاوية.. وتتوج بالدوري    السيتي بعد الخروج القاري.. يسعى للثأر من توتنهام    طائرة العميد لاستعادة أمجاد البطولات.. تصطدم بالأباتشي    جدة: الأمانة تستطلع الآراء لتطوير العمل البلدي    "الحدود" يخلي راكبة فرنسية تعرضت لأزمة طبية على متن سفينة إيطالية في البحر الأحمر    وزير التعليم العراقي: تجربة "قياس" محل فخر    3 ملايين مخالف في قبضة "الأمنية المشتركة"    ضبط مشغل مهرجانات ماطل في سداد مستحقات    وصول 5.4 مليون معتمر.. والباكستانيون الأعلى قدوما    أوبر للقيادة الذاتية تجذب استثمارات بمليار دولار    القيادة تعزي المستشارة الألمانية في ضحايا الحافلة السياحية    تسجيل أكبر لوحة سعودية في موسوعة "جينيس"    "القيصر" يشعل حفل جدة ب"زيديني عشقا"    أمن المنشآت بعسير ينفذ فرضية للسيطرة على سيارة مفخخة    إمام الحرم المكي يحذر من شرور الفتن    «الفاشينيستا»!    الارتقاء بدورات المياه في المساجد    تجمع المهنيين السودانيين: إعلان أسماء "المجلس السيادي المدني" للحكم غدا    مآخذ على "أمل" المدينة    انطلاق الأيام الثقافية السعودية في تركمانستان    برشلونة في مهمة «التتويج»    سلة أحد تفتتح «خليجي 39» بالشارقة    ماكرون لأكراد سورية: ندعم مكافحة «داعش»    إيران أكبر سجن للصحفيين في العالم    «واتساب» بدون «سكرين شوت».. قريباً    الأهلي مسك وعنبر    تناقضات أخطر    من وراء فرص التلكؤ؟    علاج مناعي يقتل فيروس الإيدز    تعرف على استخدامات الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة التعليم مؤخرًا    السومة يقود الأهلي للثأر من الوحدة    مستشار وزير الطاقة يتوقع توازن سوق «النفط» خلال العام الحالي    مسؤولو جائزة الأميرة صيتة للتميز في ضيافة أمير الرياض    صورة مؤثرة للأمير خالد بن طلال وهو ينظر لنجله الوليد بعد إتمامه 30‎ سنة نصفها في غيبوبة    شرطة مكة تكثف دورياتها الأمنية والمرورية مع بدء موسم الاختبارات    البعيجان في خطبة الجمعة من المسجد النبوي : في النصف من شعبان مغفرة تعم المؤمنين ويحرم منها أهل العداوة    التشهير بمواطن بتهمة التستر التجاري لتمكينه عاملا من العمل لحسابه في تجارة المواشي بنجران    للمرة الأولى .. تعيين مهندستين سعوديتين في مكة    "ساما": منح 13 وكيلاً مصرفياً رخصاً للعمل في المملكة.. والبنوك الرقمية قيد الدراسة    محمود سرور: عدد الفتيات يفوق الشباب في أول معهد لتعليم الموسيقى بالرياض    "المرور" محذراً: القيادة برخصة منتهية الصلاحية تعدّ مخالفة مرورية    برعاية محافظ عفيف : تكريم الفائزين والفائزات بجائزة عفيف التعليمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المملكة تشارك بمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر

شاركت المملكة ممثلة في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برئاسة معالي الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ في المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، والذي عقد بالقاهرة تحت رعاية فخامة رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وبحضور كوكبة من علماء الدين، والسياسيين، والبرلمانيين، والمفكرين، والمثقفين، من مختلف دول العالم.
وحظيت مشاركة المملكة في المؤتمر، الذي حمل عنوان "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها" واختتم أمس، بزخم إعلامي كبير وسط إشادات وتنويهات من المشاركين ووسائل الإعلام المحلية والعالمية ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي بدور المملكة الريادي في حفظ هوية الأمة، وبناء شخصية الأئمة والدعاة وتحصينهم ضد دعاة التطرف والإرهاب، والتوجه نحو بناء الأوطان والعمل الإيجابي الذي ينفع الإسلام والمسلمين.
واصدر المشاركون في المؤتمر وثيقة القاهرة للمواطنة وتجديد الخطاب الديني، التي أكدت أهمية التفرقة الواضحة بين الثابت والمتغير، وأهمية التفرقة الواضحة بين ما هو مقدس وما هو غير مقدس، وضرورة الانتقال من مناهج الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتحليل والتأمل والتفكير بالتعمق في دراسة مفاتيح العلم وأدوات الاجتهاد والفهم.
وشدد المؤتمر في توصياته الختامية على ضرورة العمل الجاد على تكوين إمام عصري مستنير من خلال برامج تدريب وتأهيل الأئمة والخطباء والواعظات، بحيث لا تقف عند حدود التأهيل الشرعي واللغوي، وعلى مشروعية الدولة الوطنية وترسيخ مفهوم المواطنة المتكافئة، وبيان أن مصالح الأوطان لا تنفك عن مقاصد الأديان، وأن حفظ الأوطان أحد أهم المقاصد المعتبرة شرعًا.
وطالب المؤتمر بتعزيز دور المؤسسات الوطنية في خدمة أوطانها ودعم جهودها في مختلف المجالات، بما يحقق الأمن والاستقرار والتقدم والازدهار للوطن وأهله، وتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية، تنظيرًا وتطبيقاً وتحويلها إلى واقع وثقافة مجتمعية راسخة، والتأكيد على احترام الآخر المختلف عقديًّا، أو فكريًّا، وعلى ترسيخ أسس العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد.
ودعا إلى التركيز في مناهج التعليم على الجانب القيمي التطبيقي، كقبول التعددية والتعايش السلمي والتفكير الناقد وثقافة الحوار، وترسيخ ثقافة المشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع.
وأوصى المؤتمر بتعزيز دور الأسرة في بناء الشخصية المتوازنة في فهم أمور الدين والدنيا، بما يؤدي إلى وجود أجيال قوية قادرة على حمل الأمانة، والوفاء بحقوق الوطن عليهم.
كما أكد على الدور الفاعل لوسائل الإعلام في مجال دعم قيم الانتماء والولاء للوطن، والتصدي لكل محاولات الهدم والقوى المعادية التي تعمل على زعزعة أمن الوطن واستقراره.
وعدَّ المؤتمر هذه التوصيات وثيقة عمل مشترك نحو ترسيخ الولاء والانتماء الوطني وبناء الشخصية الوطنية، مع العمل المشترك لنشر الفكر الوسطي المستنير وبناء السلام العالمي لصالح الإنسانية جمعاء.
وبعث المشاركون بالمؤتمر برقية تأييد وشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على رعايته الكريمة للمؤتمر، وتقديرًا لمواقفه وجهوده في مواجهة الإرهاب، وفي تبني قضايا تجديد الخطاب الديني ونشر الفكر الوسطي المستنير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.