المؤسسة العامة للحبوب تصرف مستحقات الدفعة الخامسة عشر لمزارعي القمح المحلي    وصول الطائرتين الإغاثيتين الرابعة والخامسة ضمن الجسر الإغاثي السعودي لجمهورية باكستان الإسلامية    طلبة مدارس تعليم تبوك يحتفلون باليوم الوطني ال 92    وزارة العدل: 54 ألف متدرب ومتدربة في مركز التدريب العدلي    مدير تعليم مكة المكرمة يفتتح معرض اليوم الوطني    انطلاق أعمال ندوة الإنتربول ال 23 لتدريب أفراد الشرطة غدًا في الرياض    ندوة دولية حول استهداف الحوثيين للصحفيين في اليمن    المركز الوطني للأرصاد أمطار رعدية على منطقة عسير    «الصحة»: 96 إصابة جديدة ب«كورونا».. وتعافي 100 حالة ووفاة واحدة    المملكة تشارك في مؤتمر مندوبي الاتحاد الدولي للاتصالات "ITU"    "البلدية والإسكان" و"هدف" يوقعان مذكرة تعاون    "هيئة الأمر بالمعروف" بالقصيم تشارك في فعاليات اليوم الوطني    هيئة الترفيه تختتم فعاليات اليوم الوطني ال 92 بتبوك    أحدث ابتكارات وتقنيات المختبرات الطبية في ملتقى الصحة العالمي    المملكة تطرح 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة    وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الباكستاني في نيويورك    المستشار الألماني يقول إنه يسعى لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية    استشهاد فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بالضفة الغربية    "الصحة": تسجيل زيادة في نسبة المفحوصين والمفحوصات عن سرطان القولون والثدي    اهتمامات الصحف المصرية    الصين تطلق قمرين اصطناعيين    مجالات الشراكة في مباحثات ولي العهد ومستشار المانيا    وزير التعليم يبحث مع مجموعة الأمريكية(MM) زيادة التعاون في توفير مناهج اللغة الإنجليزية    صورة تاريخية للملك سلمان مع أخيه الملك فهد في ألمانيا قبل 43 عاماً    الصحف السعودية    "التعليم" تعلن جداول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الخامس    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    %41 تفوق الروايات النسائية    5 ملايين ريال عقوبة مخالفة نظام مكافحة الإرهاب    مختصان: %18 من متدربي «دورات تطوير الذات» زاروا الطبيب النفسي !    العباد يعتزل دولياً    الفالح: انخفاض تكلفة الاستثمار مميز لدينا    الهلال يواجه القادسية الكويتي في اعتزال الخالدي.. اليوم    61 % من ضحايا السرطان كان بإمكانهم النجاة لو تركوا هذا الأمر    هيئة تطوير جدة وعرّاب الرؤية    شكوك التأثير.. ويقين الوطن    مواطن يرتقي بالقيم    كلهم أحبوا «الست»..!    رياضتنا بعيدة عن رؤية السعودية 2030    المشاركون في جلسات اليوم الأول لمؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يناقشون أهمية الاجتهاد في الواقع المعاصر    حالة فرح عامة!    المستشار الألماني يغادر جدة    ثلاثة أيام من الفخر والاعتزاز    في يوم الوطن.. أجمل 24 دقيقة    مبادرة الكلية التقنية بسراة عبيدة بمناسبة اليوم الوطني92    منتخب البرتغال يكتسح مضيفه التشيك برباعية    الجيل يحتفل باليوم الوطني السعودي 92 تحت عنوان "جيل ورا جيل"    الفحوص تظهر إصابة الرئيس التنفيذي لفايزر بكورونا «مجدداً»                            وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بوزير الأوقاف المصري    وزير الشؤون الإسلامية: محاربة الإرهاب والتطرف واجب شرعي    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بمفتي مقدونيا الشمالية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بائع السمك.. والأزمة الروسية الأوكرانية!
نشر في عكاظ يوم 18 - 08 - 2022

أدت الحرب الروسية الأوكرانية منذ فبراير 2022 إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية بين الدول الغربية وروسيا، مما أدى إلى انخفاض توقعات النمو العالمي بسبب حالة عدم اليقين بشأن تداعيات هذا الصراع، لاسيما على مستوى سلاسل التوريد العالمية. بالإضافة إلى ذلك، لعبت العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا تأثيراً غير مباشر على الاقتصاد العالمي. أدت إلى صدمات في إمدادات الطاقة، وصدمات في إمدادات السلع والتجارة العالمية، وارتفعت على إثرها أسعار الطاقة والغذاء والسلع الأساسية، مما تسبب في حدوث تضخم عالمي في العديد من دول العالم. هذه الحقائق قادت أحد تجار السمك المثقفين في سوق جازان المركزي للتربح من هذه الأحداث مثله مثل الكثير من التجار الذين جعلوا الحرب الروسية الأوكرانية شماعة لرفع أسعار منتجاتهم.
اتسم حواري مع ذلك التاجر بطابع اقتصادي بلغة عامية، مثلاً كان يقول هذا التاجر هناك شح في كميات السمك هذه الأيام وأعداد المشترين كثير، يقصد هنا جانب العرض والطلب من منظور اقتصادي فكما هو معروف كلما قل العرض وزاد الطلب ترتفع معه الأسعار. طبعاً لا يخفى على أحد يعتبر السمك وجبة أساسية يومية لسكان منطقة جازان، فلا بد أن تجده في إحدى وجباتهم اليومية. سألته بشكل عفوي ما سبب هذا الشح في كميات السمك والبحر مليء بكل الأنواع؟! قال بكل ثقة هذا موضوع يحتاج إلى شرح مطول إذا لديك متسع من الوقت أستطيع أن أشرح لك، في هذه اللحظة تمنيت لو كان بجانبي كشك للقهوة.
قال: بكل ثقة إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على كل شيء اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً وفكرياً وترفيهياً وسياحياً حتى أنه ذهب لما هو أبعد من ذلك، وأشار بشكل مباشر وغير مباشر عن تأثير تلك الحرب على العلاقات الزوجية. وأستطر قائلاً والسمك ليس بمعزل عن هذه الأحداث إذ إن هناك كميات كبيرة من الأسماك محاصرة في البحر الأحمر بين روسيا وأوكرانيا هذا بدوره أحدث ربكة في سوق السمك، وكما ترى كيف الأسعار مرتفعة!. البحر الأحمر بين روسيا وأوكرانيا كيف يكون ذلك سألته متعجباً؟! أنا أعلم أن البحر الأسود هناك. قهقه بصوت مرتفع وقال دع معلومات البحار لتجار السمك، وقبل أن أودعه قال: ألا تعلم أن ألوان البحر تتغير من الأحمر إلى الأسود إلى الأبيض بل وحتى إلى الميت مثل كل شيء يتغير في هذا العالم؟ غادرت ذلك المحل وأنا أودع فيه رجلاً يقال له بوتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.