تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    "الثقافة" تختتم فعاليات المنتدى الدولي لاستدامة القهوة السعودية في جازان    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    سحب رعدية على عدة مناطق جنوبية وغربية في المملكة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    الصحف السعودية    نظرية «روشن»    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    فراسة قائد.. وحكمة قرار    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    الحوثي يبدد الهدنة ويصر على الحرب    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    تونس تقطع دابر «الإخوان»    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    استشارات طبية وفعاليات ترفيهية لكبار السن    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة                                                أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني            تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم                ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية أذربيجان    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوح في ليل ماطر
نشر في عكاظ يوم 14 - 08 - 2022

صعب أن أعيش في جلباب غيري، بل مستحيل أن أكتب قناعات غيري.
هكذا قال أحدهم، وحينما تتصفح محتواه تجد العجب العجاب..!
القناعات بين ناسخ ومنسوخ، والجلباب جلباب مريزيق، ويا الله حسن الخاتمة.
أخذني الشوق هذا المساء إلى شارع التحلية حيث يسكن قلبي.
هنا لي ذكرى، وهناك لي كلمة، ولا أدري هل وصلت رسالتي، أم أن جيل المساحات يحتاجون لغة أخرى حتى يستوعبوا كلامنا..؟!
إن ضاقت علينا العبارات نذهب إلى سيبويه العصر بحثاً بين أحرفه عن حتى..!
المطر يزيدني نشوة في البحث من خلاله عن قصيدة المساء، وهل هناك أجمل من صوت محمد عبدالوهاب وهو يشدو:
عندما يأتي المساء، ونجوم الليل تُنْثر
‏اسألوا لليل عن نجمي، متى نجميَ يظهر
عندما تبدو النجوم في السما، مثلَ اللآلئ
اسألوا هل من عزيزٍ عنده علمٌ بحالي
‏كلَّما وجَّهتُ عيني نحو لمَّاح المحيَّا
لم أجد في الأفقِ نجماً واحداً يرنو إليَّ.
من غسان كنفاني إلى غادة السمان:
‏اكتبي! تمسكي بهذا الشيء الذي يستطيع أن يكون إلى الأبد درعك أكثر مما يستطيع أي رداء مبتكر أن يفعل. بوسعك أن تقتحمي العالم على منقار صقر فما الذي يعجبك في حصان طروادة؟
وكتبت هي إلى غسان كنفاني:
«كنت ممتلئة بك، راضية مكتفية بك، ولكن زمننا كان مثقوباً، يهرب منه رمل الفرح بسرعة»..!
البرق يتلألأ في سماء جدة، فتذكرت جنوب القلب وشمال الوطن، ولم أجد أجمل من أن أستعير هذا البوح؛ لكي أذكر وأتذكر زمان قد مضى:
صوت المطر والغيم والبرد والليل
تكوي كبود أهل الهوى والولع كي
‏نفرح بشوف الغيم والبرق والسيل
‏وشلون أبا أفرح دامني فاقدٍ شي
سألت مي زيادة عباسَ محمود العقاد في إحدى رسائلها:
لماذا تكتب أنتي وليس أنتِ بكسر التاء؟
‏فأجابها: يعز عليَّ كسرك حتى في اللغة..
أخيراً: كتب والي حمص إلى عمر بن عبدالعزيز يطلب مالاً ليبني سوراً حول المدينة، فكتب إليه عمر: حصّنها بالعدل، ونقِّ طرقها من الظلم فذلك أمنع لها!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.