أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جولة ولي العهد.. رؤية جديدة لمواجهة التحديات
نشر في عكاظ يوم 21 - 06 - 2022

«العلاقة بين الأردن والسعودية في أحسن أحوالها»، هذه هي العبارة المتداولة على نطاق واسع لدى الرأي العام الأردني عندما يبرز الدور السعودي، إذ يبدو واضحا عودة السعودية بقوة إلى واجهة العمل الدبلوماسي على المستويين العربي والإقليمي.
وعمّان التي تواجه تحديات سياسية واقتصادية تراقب بعين الرضا والامتنان ماكينة الرياض وهي تتحرك في الساحة العربية والإقليمية لتؤكد أن المملكة ستبقى الشقيق الأكبر الذي تتكئ عليه الأردن في كل الأحوال.
ويرى برلمانيون وسياسيون أردنيون زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى عمّان واجتماعه بالملك عبدالله الثاني فرصة لإعادة إحياء اتفاقية الدفاع العربي المشترك في مواجهة المخاطر التي تهدد القضايا ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل دعم إحياء عملية السلام وفق مبادئ المبادرة العربية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد السياسيون أن وجود الأمير محمد بن سلمان في عمّان خطوة عميقة تقوم على التشاور والتنسيق في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة في ظل ما تشهده من توترات تشكل خطرا على السلم والأمن الإقليميين.
وتحدث ل«عكاظ» النائبان صالح العرموطي ومحمد العلاقمة، وأستاذ العلوم السياسية الدكتور منير حمارنة، وأستاذ القانون الدولي الدكتور جمال العزة، مؤكدين أنه في خضم ما تشهده المنطقة العربية من أجندات خارجية تهدد الأمن القومي العربي والإسلامي يأتي لقاء الأمير محمد بن سلمان والملك عبدالله الثاني نقطة انطلاق تعيد إنتاج نظام عربي فعال يستطيع أن يتعاطى مع التهديدات التي تعصف بالمنطقة.
ولفتوا إلى أن جولة ولي العهد في مصر والأردن وتركيا تستبق تحركا سعوديا يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من خلال حملة دبلوماسية نشطة وفاعلة على الصعيدين العربي والدولي لوضع العالم وعواصم القرار أمام خطورة ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تهديدات سواء على صعيد التدخلات الإيرانية والمخاطر التي تمثلها مليشيا الحوثي في اليمن وعزمها إرباك إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية، إضافة إلى القضية المركزية ومطالبة المجتمع الدولي بالتدخل للضغط على إسرائيل لتنفيذ ما التزمت به في اتفاقات السلام مع الفلسطينيين.
ونوه المتحدثون بمواقف المملكة العربية السعودية التي تشكل منعطفا تاريخيا موجها نحو مكافحة الإرهاب الذي يتربص بالمنطقة، مؤكدين أن لقاء عمّان يدشن مرحلة جديدة من التعاون العربي والخليجي والإسلامي لمضاعفة الجهود المشتركة لمواجهة كل من يصدّر ويرعى الإرهاب والتطرف بما يؤسس لواقع جديد في المنطقة العربية عنوانه إعلان الحرب على الإرهاب أيا كان مصدره.
وأكدوا أن مواقف الأمير محمد بن سلمان تترجم الآن عمليا من خلال زياراته وجولاته للتأكيد على أن المنطقة العربية ليست مسرح عمليات لدول أخرى تدير من خلالها صراعاتها، لافتين إلى أن مواجهة الإرهاب والتدخلات الإيرانية من أبرز الملفات التي تسعى السعودية لوضح حد لها على أن يكون لدول المنطقة دور فيها خاصة على صعيد الموقف من إيران وتدخلاتها ومواجهة الإرهاب في المنطقة بشكل عام.
وشدد السياسيون الأردنيون على أن تحرك ولي العهد يأتي عند أخطر منعطف تبلغه المنطقة العربية وهو تحرك يشكل فرصة كبرى لحماية الأمن القومي العربي وإعادة إحياء الدفاع العربي المشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.