هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المليونيُّ» يواصل جنونَه
نشر في عكاظ يوم 02 - 01 - 2022

يوم «مليونيٌّ» آخرُ من أيام كوفيد-19، الوباء العالمي الذي بدأ السنة الثالثة من عمره مع حلول سنة 2022. فقد سجلت بلدان العالم في اليوم الأول من يناير الجاري 1.39 مليون إصابة، رافقتها 6151 وفاة إضافية. ليرتفع العدد التراكمي لإصابات العالم فجر الإثنين إلى أكثر من 290 مليوناً، نجمت عنها أكثر من 5.46 مليون وفاة. وشكا خبراء صحيون أمريكيون من أن الهجمة الراهنة لمتحورة أوميكرون، التي أدت الى عدد قياسي من الحالات الجديدة، أدت الى إصابة عدد أكبر من الأطفال والمراهقين ومن هم دون ال 50 سنة من أعمارهم. وكشفت أرقام أوردتها رويترز أمس الأول أن عدد حالات تنويم الأطفال بأوميكرون ارتفع بنسبة 58% بين 21 و27 ديسمبر 2021. وأشارت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» أمس إلى أن أكثر من 70% من الإصابات المؤكدة في منطقة لوس أنجليس هي لأشخاص تراوح أعمارهم بين 18 و49 سنة، خلال الفترة 22-28 ديسمبر الماضي. وسجلت لوس أنجليس في 31 ديسمبر أكثر من 27 ألف إصابة جديدة بأوميكرون؛ في حين لم يتجاوز أكبر عدد من إصاباتها اليومية الشتاء الماضي 16 ألفاً. وتشير الإحصاءات إلى أن إصابات الأشخاص بين 18 و29 عاماً زادت ثمانية أضعاف عما كانت عليه قبل شهر فحسب. أما البالغون الذين تراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً فقد زادت الإصابات وسطهم بنحو ستة أضعاف. وواصلت سلالة أوميكرون الليل قبل الماضي تدمير صناعة السفر في الولايات المتحدة؛ إذ أدت الى إلغاء أكثر من 2600 رحلة جوية في مطارات البلاد السبت، وتأخير أكثر من 4 آلاف رحلة، بتحالف من أوميكرون، ورداءة الطقس، وتغيب العاملين في شركات الطيران جراء الإصابة أو العزل الصحي. وأشارت بلومبيرغ أمس إلى أنه تم إلغاء 1050 رحلة جوية كان مقرراً إقلاعها من أو وصولها إلى الولايات المتحدة الأحد؛ فيما تم إلغاء 200 رحلة مقررة اليوم (الإثنين). ولم يقتصر الشقاء على نيويورك وحدها. فقد سجلت ولاية أريزونا أمس الأول 8220 إصابة جديدة، و125 وفاة إضافية، ليرتفع العدد التراكمي لإصابات أريزونا إلى 1.39 مليون إصابة، أدت الى 24354 وفاة. وكان الوضع أشد سوءاً صحياً في ولاية فلوريدا، التي أعلنت تسجيل 75900 إصابة جديدة الجمعة، بحسب المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها. وأشارت الى أن متوسط عدد الحالات الجديدة في فلوريدا هو 42600 حالة يومياً.
وكالعادة فإن الأمم القوية تنافست في ما بينها على الاستحواذ على العدد الأكبر من الحالات الجديدة. فقد سجلت الولايات المتحدة 386920 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، علاوة على 1240 وفاة إضافية. وسجلت ولاية نيويورك وحدها 85467 حالة جديدة. وأعلنت المملكة المتحدة أنها سجلت 162572 إصابة جديدة، و154 وفاة إضافية. وكان عدد إصابات بريطانيا السبت بلغ 160276 حالة جديدة. وأظهرت أرقام المكتب الوطني للإحصاءات أمس أن بريطانيا شهدت 174 ألف وفاة ذُكر كوفيد في شهادات قيدها. وارتفع العدد التراكمي لإصابات بريطانيا أمس الى أكثر من 13 مليوناً. وأكد وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أمس أن الإغلاق سيكون الملاذ الأخير فحسب. وزاد أن على بريطانيا أن تتهيأ للتعايش مع كوفيد-19 «جنباً الى جنب» خلال سنة 2022. غير أن رئيس الهيئات المكوِّنة للخدمة الصحية الوطنية كريس هوبسون أكد أن الخدمة الصحية تعاني ضغوطاً أشد مما واجهته مثل هذا الوقت من السنة السابقة. وأعلنت وزارة التعليم البريطانية أنها وجهت جميع المدارس الثانوية بأن يرتدي طلبتها الكمامة في جميع الأوقات والأماكن أثناء اليوم الدراسي، بعد إعادة فتحها الثلاثاء، إثر عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.
وسجلت فرنسا بحسب وزارة الصحة أمس 219126 حالة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية. وقفز العدد التراكمي لإصابات فرنسا الى أكثر من 10 ملايين إصابة. وذكرت أسوشيتد برس أمس أن السلطات الفرنسية أعلنت الليل قبل الماضي أن على جميع الأطفال من سن 6 سنوات فصاعداً ارتداء الكمامات في جميع الأماكن العامة المفتوحة للجمهور. وكان الإرشاد السابق يلزم الأطفال من عمر 11 سنة بذلك. ويمكن فهم دوافع القرار الفرنسي من حيث استمرار فرنسا في تسجيل أكثر من 200 ألف إصابة جديدة لليوم الرابع على التوالي. وتقول وزارة التعليم الفرنسية إن على الأطفال من سن ست سنوات، الذين من المقرر أن يعودوا لمدارسهم اليوم (الإثنين)، ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، والمجمعات الرياضية، وأماكن العبادة. وكانت فرنسا اختتمت سنة 2021 بتسجيل 232200 إصابة جديدة في 31 ديسمبر. وترى حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون أنها واثقة من إمكان التغلب على الموجة الخامسة من هجمة فايروس أوميكرون من دون لجوء الى الإغلاق المدمر للاقتصاد، ومن دون خوف على استنفاد الطاقات الاستيعابية لمشافي البلاد. وأكد ماكرون، في رسالته إلى شعبه عند بدء السنة الجديدة، أنه متفائل بأنه في ظل وجود اللقاحات فإن سنة 2022 ستشهد انتهاء الوباء العالمي. وناشد أكثر من 5 ملايين فرنسي يرفضون الخضوع للقاحات المناوئة للوباء أن يسارعوا للحصول على جرعاتهم. وقال إن فرنسا كلها تعوّل على قيامهم بتلك البادرة.
متابعات كوفيد... عالمياً
• أكد الوزير الأول لولاية نيودلهي آرفيند كيجريوال أمس (الأحد) أن العاصمة الهندية مستعدة تماماً لأي موجة فايروسية محتملة. وقال إنه على رغم ارتفاع عدد الإصابات الجديدة خلال الأسبوع الماضي؛ فإن عدد المنومين لا يزال ضئيلاً. وأشار الى أن عدد الأسرّة الموصّلة بأنابيب الأكسجين التي يشغلها منومون لا يزيد حالياً على 28 سريراً.
• مُنيت سياسة سنغافورة لفتح حدودها أمام القادمين جواً بانتكاسة كبيرة؛ إذ بلغ عدد الإصابات الوافدة في أول يناير 260 حالة، مقارنة ب 187 إصابة محلية. وذلك للمرة الأولى منذ 12 يوليو الماضي.
• أعلنت ألمانيا أمس تسجيل 12515 إصابة جديدة أمس؛ مقارنة ب 26392 حالة جديدة السبت. وقالت السلطات إنها قيدت 46 وفاة إضافية بالفايروس، ليرتفع العدد الكلي لوفيات البلاد بالوباء الى 112155 وفاة.
• ذكرت السلطات الصينية (الأحد) أنها سجلت أكثر من 120 إصابة جديدة في مدينة كيشيان، التي يخضع سكانها البالغ عددهم 13 مليوناً لإغلاق مشدد منذ أسابيع.
• أعلن رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون أمس (الأحد) أنه يخضع لفحوص مكثفة، بعدما تأكدت إصابة شخص بالفايروس في مقر إقامته في سيدني. وذكرت هيئة الصحة في سيدني أن شخصاً تأكدت إصابته حضر مؤتمراً صحفياً عقده موريسون بمقر إقامته الأربعاء الماضي.
• أوردت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس أن 25 باحثاً وعالماً في محطة الأبحاث بالقارة الشمالية المتجمدة أصيبوا بفايروس كوفيد-19. وأضافت أن الإصابات خفيفة الأعراض. وقرر المصابون عدم مغادرة محطتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.