ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    166 ملياراً حجم سوق الاتصالات والتقنية ب2023    النيابة العامة: إنشاء مركز يحمي الشهود والضحايا    المراقبون الجويون.. أعين يقظة لضمان سلامة المسافرين    د. الخريّف يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة    إطلاق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب    خادم الحرمين يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    هبوط اضطراري لطائرة بوينج    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    معادلة سعودية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لصوص الرمال
نشر في عكاظ يوم 22 - 10 - 2021

إنهم يسرقون الرمال.. يتحينون السوانح للطمر والحفر والاعتداء المنهج على البراري الصفراء، لكن القانون لهم بالمرصاد، فسرقة الرمال جريمة يعاقب عليها النظام، إذ ترصد أعين الأمن وأذرع رجال البلديات والأمانات المجرّفين في كل مكان.
يقود الجهل هؤلاء اللصوص إلى تلويث الطبيعة والبيئة وطمر التربة وخفض قيمتها وخصوبتها، وزوال الغطاء النباتي، وإتلاف الطرق بسبب الأوزان المخالفة للمركبات التي تنقل الرمال، وتشويه جمال الحياة البرية وجودة الحياة
وتسببت عمليات «السطو» المنظمة على الصحراء في حوادث مؤسفة أقلها سقوط عشاق البر وهواة التخييم في الحفريات والآبار التي تحدثها عمليات سرقة الرمال، ودفع عدد من المتنزهين وهواة البر حياتهم ثمناً لما اقترفت أيادي ومعاول المجرّفين.
وتنطلق جرائم سرقة الرمال باختيار منطقة معينة تبعد عن أعين الرقابة ليتم تجريفها وحمل أطنان الرمل بشكل مخالف والمغادرة بشكل عاجل، ويترك الجناة حفرهم وفجواتهم وآبارهم على حالها ثم يمضون إلى حال سبيلهم
لا يشاهدها العابر حتى يسقط، وتحدث جرائم التجريف في غالب الأحوال قبيل صلاة الفجر تحت أستار الظلام ومع بزوغ الشمس ويتم نقلها لمواقع البناء والمشاريع أو مشاتل الزراعة.
وفي محافظة الدمام أصيب شابان بعد سقوطهما بحصانيهما في إحدى الحفر على طريق الرياض الدمام السريع، ما أدى إلى نفوق الحصانيين وإصابة الشابين بكسور ورضوض وصفت بالخطيرة، وكل ذلك بسبب رعونة الحفارين والمجرّفين.
الناهلون.. في مهب الريح
القوات الخاصة للأمن البيئي نجحت خلال الفترة الأخيرة في ضبط 37 ناهلاً للرمال، وضبطت 24 مخالفاً لنظام البيئة لقيامهم بتجريف التربة ونقل الرمال دون ترخيص في مدينة الرياض ومحافظة جدة وعثرت القوات بحوزتهم على 36 معدة.
وفي منطقة مكة المكرمة ضبط 6 مخالفين لنظام البيئة لقيامهم بنقل الرمال وتجريف التربة دون ترخيص وبحوزتهم 6 معدات.
وفي جولة رصد أمنية، بمنطقة الرياض جرى ضبط (5) مخالفين بحوزتهم 58 معدة، فيما ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مخالفَين لنظام البيئة لقيامهما بتجريف التربة ونقل الرمال دون تصريح في منطقة مكة المكرمة، بحوزتهم 4 معدات.
أجهزة تتبع للشاحنات وسائقيها
الخبير الأمني في أعمال الدفاع المدني اللواء متقاعد عبدالله بن حسن جداوي أكد خطورة نهل الرمال بشكل عشوائي وعلى يد عمالة لا تعي ضرورة دراسة تقييم الأثر البيئي عليها من الجهات المختصة، قبل القيام بنهلها.
وأضاف ما تقوم به تلك الفئة قد يحدث خللاً في التوازن البيئي والأضرار على البيئة، وتشوه جمال المناطق البرية، وتحدث بها حفر عميقة ومنخفضات يفاجأ بها مرتادو تلك المواقع عند عبورها ما ينجم عنه سقوطهم، وقد تحدث وفيات وإصابات، فالأرض جرفت ونهلت بشكل مفاجئ، لذا فرضت الأنظمة العقوبات على الناهلين. ويقترح جداوي وضع أجهزة تتبع للشاحنات وبقية المعدات لرصد حركتها بواسطة جهات الاختصاص ومعرفة المواقع التي يرتادها المخالفون، وفي حال رصد أي ممارسات يتم استدعاء سائقي الشاحنات ومساءلتهم نظامياً.
وحذر الجداوي من نهل الرمال التي تكون سبباً في التجمعات المائية الكبيرة، وبالتالي يعتقد من يعبرها أنها عبارة عن مياه سطحية فيما هي بالحقيقة عميقة وتحدث حالات سقوط وغرق.
المخالف يتحمل تكاليف إعادة الأمور إلى نصابها
المحامية والمستشارة القانونية نجود القاسم أكدت أن إجراءات ضبط المخالفات لنهل الرمال والبيئة تتم عبر تحرير محضر ضبط يتضمن معلومات عن موقع المخالفة، وتاريخها، وتفاصيلها، ووقت ضبطها، وأسماء المخالفين، وجنسياتهم، وأرقام هوياتهم، ووسائل النقل المستخدمة، ويتضمن المحضر وصف المخالفة والأدوات والوسائل المستخدمة في ارتكابها، والأدلة الثبوتية اللازمة لضبط المخالفة، وتشمل البيانات والوسائل والأدوات المستخدمة وأرقام السيارات والمعدات واسم مالكها، وإحالتها إلى المحكمة المختصة لإيقاع العقوبات المقررة وفق اللائحة المعنية على المخالف.
وأضافت القاسم أنه في حالة ضبط مخالفي أحكام اللائحة من غير السعوديين ينظر في ترحيلهم إلى خارج المملكة على حساب المخالفين.
وبيّنت أن اللائحة أفادت أنه يجب على المخالف إزالة الآثار المترتبة على المخالفة وإعادة التأهيل البيئي وفقاً للاشتراطات والمعايير التي تضعها الجهة المختصة، وعلى المخالف دفع التعويضات التي تحددها الجهة المختصة، خلال فترة 60 يوماً من تاريخ إبلاغه بها، ودفع الخسائر المادية المباشرة للمخالفة والخسائر المادية غير المباشرة وتشمل تكلفة الوقت الذي قضته والوسائل التي استعملتها الجهات الحكومية والقطاع الخاص للتعامل مع المخالفة، والآثار السلبية للمخالفة على الصحة العامة والسياحة والاستثمارات الأجنبية في قطاع تنموي معين وغيرها، إضافة إلى القلق المجتمعي الناتج من المخالفة، ويتحمل المخالف تكلفة إعادة التأهيل وإرجاع الوضع البيئي إلى ما كان عليه قبل المخالفة بقدر الإمكان، أو أقل مما كان عليه قبل المخالفة واحتساب ذلك الفارق مادياً وتشمل العقوبات حجز المركبة لمدة شهر، وتغريم صاحبها بمبالغ مالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.