«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس «الأمر بالمعروف»: وضعنا خطة إستراتيجية لتوظيف النساء قريباً
نشر في عكاظ يوم 18 - 10 - 2021

أعلن رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبدالرحمن السند، أن الرئاسة وضعت خطة إستراتيجية للاستفادة من العنصر النسائي في أعمالها في التوجيه والإرشاد والتوعية والقيام باختصاصاتها ومهماتها.
وكشف أن مجلس الشورى أكد هذه التوصية في جلسته التي ناقش فيها تقرير الرئاسة، ورُفِعَت للمقام السامي وأُيِّدَت بالقيام بالاستفادة من العنصر النسائي، وهناك عمل كبير مع وزارة الموارد البشرية لتخصيص أعداد مناسبة، كما صرحت الرئاسة بتوظيف العنصر النسائي في القريب العاجل، وذلك حسب الاختصاصات سواء في مناطق المملكة أو في الرئاسة.
وأوضح خلال لقاء في برنامج «الراصد» بثته قناة «الإخبارية» أمس (الأحد) أنه ليس من اختصاصات الرئاسة الاحتجاز والقبض، بل إن هذه الأمور تقوم بها الجهات التي أوكلت إليها هذه الامور، مشيرا إلى أنه في حال رصدت الرئاسة مخالفة في الميدان تعدّ مذكرة رسمية للجهة المختصة التي تتولى القبض والاحتجاز.
وقال: «نحن في منظومة عمل مرتب وقائم وفق أصول منضبطة وقواعد تنظيمية رتبها وسنّها ولي الأمر، تحفظ النظام العام وتحافظ على منظومة القيم والأخلاق في المجتمع، مع الاهتمام الكامل والتام بمسائل التوعية والتوجيه وحمل الناس على الخير وتحذيرهم من الشر».
وحول أعمال الهيئة، أكد أنها كانت تعمل في مجال معين واليوم تعمل في كل المجالات، فالهيئة تعمل وفق منهج السلف الصالح، وأن بعض الناس لايزال لديهم قصور في مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالدين عقيدة وعبادة وسلوك وآداب، وقصر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على واحد من مكونات الدين يعدّ قصوراً، والرئاسة اليوم تضطلع بمفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مكونات الدين كله، ومن ذلك ما تقوم به الرئاسة في حملات بيان خوارج العصر «الخوارج شرار الخلق» والتحذير من الطوائف والأحزاب المنحرفة والجماعات التي أضرت بالمسلمين.
وأفاد بأنه في بعض الأحوال تكون إزالة المنكر هي المنكر بعينه، وقال: «لذلك لم يأت في لسان الشارع ولا في كلام السلف الصالح أن النهي عن المنكر يعني إزالة المنكر، بينما المبتدعة كالمعتزلة مثلا يقولون إن النهي عن المنكر يعني إزالته ويكون ذلك بالأخف ثم إذا لم ينفع يكون بالأشد، فيبدأ باللسان ثم باليد ثم بالسيف حتى يزول المنكر، وهذا كلام المعتزلة، وسار على ذلك الخوارج».
وتابع: «الغريب أن خوارج العصر من الأحزاب المنحرفة كجماعة الإخوان المسلمين وداعش ومن سار على فلكهما قعّدوا قواعدهم على هذا المنهج بأن النهي عن المنكر يعني إزالة المنكر، لذلك إذا حدث منكر من ولي أمر في أي بلد أو إقليم أو قطر من أقطار المسلمين فإنهم يبدأون بالأخف سلميا، من الخروج السلمي والانتقاد في وسائل الإعلام، وإذا لم ينفع فباليد، وإذا لم ينفع بعد ذلك يكون القتل والخروج، ولذلك حدثت المصادمات والمواجهات كما في الثورات قبل سنين قليلة».
وشدد على أن أكبر وأوسع باب ولج منه أرباب الفتنة هو الانحراف عن مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشرعي والصحيح، وقال «ما سُفِكَ دم عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولا قُتِلَ علي بن أبي طالب، ولا استُبيحت الدماء، ولا انتشرت الفوضى ولا حدثت البدعة ولا الفتنة الكبرى ولاتزال في الأمة إلى اليوم، إلا بسبب الانحراف عن مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.