هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطفال محميون استجابة أمنية فورية
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2021

تربية الأبناء ورعايتهم ليست سهلة أو يسيرة، كما يصفها البعض بأنها أسهل مهمة في العالم، إذ يقضي الآباء معظم أوقاتهم في محاولة رعاية أطفالهم وإطعامهم والاهتمام بنظافتهم الشخصية ومساعدتهم على أداء واجباتهم المنزلية، هذه مهمات بسيطة يتولاها الوالدان يوميا، فالقائمة لا حصر لها وتختلف الحالة قطعا في تربية ورعاية طفل معاق أو صاحب احتياج خاص. إذ تتغير قائمة المهمات اليومية وغالباً ما تزداد. وقد لا يدرك الكثير من الآباء والأمهات أن بإمكانهم طلب المساعدة والدعم من الخدمات الخارجية. وطبقا لمختصين تحدثوا ل«عكاظ» يمكن لرعاية طفل معاق أن تؤثر سريعا على أحد الوالدين بسبب ضيق الوقت والانشغال وخلافه، وقد يزداد الأمر سوءاً إذا كان هناك رفض من والدي الطفل وإشعاره بأنه عبء ثقيل عليهما، ما يترك آثارا نفسية وخيمة على الطفل.
ويوضح الأستاذ المشارك في علم النفس الإكلينيكي الدكتور أحمد عمرو عبدالله، أن الأطفال من أصحاب الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة أكثر الفئات ضعفاً في أي مجتمع، لأنهم يعتمدون أكثر على حب ورعاية آبائهم وعائلاتهم والمجتمع الأوسع لهم. وغالبا ما ينظر المجتمع إلى الأشخاص المعاقين بالشفقة أو التردد. فبسبب ما يواجهه بعض آباء الأطفال المعاقين من التحديق المستمر في الأماكن العامة، وابتعاد الناس عنهم في ممرات الأسواق والمحلات، وغيرها من هذه الصور قد يدفع الوالدين لحماية أنفسهم من التعرض لمثل هذه المواقف المحرجة من منظورهم فيحاولون ترك الأبناء في المنزل؛ خوفاً من خدش صورتهم أمام الآخرين، وقد يكون ذلك في الغالب ما هو إلا معتقدات معرفية سلبية خاطئة للوالدين تستحق العلاج والتعديل، مثلها مثل مريض القلق الاجتماعي ممن لديه حساسية انفعالية ذاتية مفرطة بسبب الخوف من أحكام الآخرين.
راحة البال غير مرهونة ببقائه وحيداً
يشير الدكتور عمرو إلى أنه قد ينتج عن الإهمال تفاقم للمشكلات السلوكية للأطفال وقلة الفرص المتاحة خارج المنزل لتنمية القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعية، إذ يظن بعض الآباء والأمهات أن ذلك ملجأ آمن لهم ولأبنائهم ويغفلون عن آثار الحرمان البيئي عندما لا يجد الطفل بيئة اجتماعية وجدانية تشبع احتياجاته النمائية اللازمة على الأقل لتحسن وضعه الحالي أو لمساعدته على الدمج الشامل أو الاندماج الاجتماعي.
وأفاد بأن هناك بعض الرسائل التي يجب على الوالدين معرفتها «أنت لست وحدك»، فقد يكون هناك كثير ممن لديهم أطفال يعانون من نفس مشكلة طفلك ولديهم نفس التحديات والصعوبات ولكنهم قادرون على التعامل مع المواقف الاجتماعية. ولا يظن أحد الوالدين أن راحة البال مرهونة ببقاء أبنائهم بالمنزل للتفرغ للحياة الاجتماعية والترفيهية بكل أريحية، لأن ذلك ستكون له آثار نفسية واجتماعية سلبية على أبنائهم هم أول من يتحملها من دون شك. ولا تتعلق هذه القضية بالمنزل فحسب، بل ينزعج بعض الوالدين من أيام الإجازة المدرسية لأبنائهم أو الإجازة المبكرة لبعض مراكز الرعاية النهارية ليس بدافع الاستفادة من البرامج العلاجية والتدريبية داخل المركز، ولكن لعدم استعدادهم لاستقبال أبنائهم في المنزل فترة طويلة أو بحجة انشغالهم الدائم.
نصيحة: أخبرهم متى تعود.. لا تفتح الباب للغرباء!
يتساءل الأستاذ المشارك في علم النفس الإكلينيكي الدكتور أحمد عمرو عبدالله نحن نتحدث عن الأطفال المعاقين، فماذا عن الأطفال العاديين؟
ويجيب، نجد أن الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال (NSPCC) توصي بضرورة عدم ترك الرضع والأطفال الصغار بمفردهم، ونادراً ما يستطيع الأطفال دون سن 12 عاماً بما يكفي للتعامل مع حالات الطوارئ، ويجب عدم ترك الأطفال الأكبر من ذلك في المنزل بمفردهم لفترة طويلة من الوقت، ويجب ألا يكون الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً وحدهم بالمنزل. ويجب أن يكون هناك استعداد قبل ترك طفلك وحده، عليك: ترك قائمة جهات اتصال منفصلة للطفل خصوصا بالأشخاص الذين تثق بهم، في حالة عدم تمكن طفلك من الاتصال بك، وأن تتحدث مع طفلك قبل أن تغادر حول كيفية الحفاظ على سلامته، وأخبره ألا يفتح الباب أو يدعو الغرباء إلى المنزل، تأكد من أن الأشياء الخطرة مثل أعواد الثقاب والسكاكين، وتأكد من أن جميع الأدوية (العقاقير) والمواد الكيميائية الخطرة موجودة في خزانة مغلقة، تأكد من حصولهم على الطعام والشراب الكافي، واترك تعليمات واضحة حول ما يجب القيام به في حالة الطوارئ (مثل الحريق)، وأخبرهم متى ستعود، ولا تتأخر. كل ذلك للطفل العادي فما بالك بالطفل المعاق. وأضاف عمرو بناء على ذلك، يمكننا الإجابة على هذا السؤال: متى يكون من المقبول ترك طفلك ذوي الإعاقة بمفرده في المنزل؟
إذا كان ذلك بدافع استقلاليته وإذا كانت قدراته ومهاراته وعمره يسمح له بذلك وإذا كانت البيئة المنزلية آمنة أو أنه غير معرض للخطر والإساءة من أشخاص غير آمنين في المنزل، وإذا كانت إعاقته لا تسمح له بالبقاء طويلاً داخل المنزل خوفاً من حدوث نوبات صرعية معينة أو من إشعاله للنيران أو من إيذاء نفسه بآلات حادة، فلا مانع من القيام بذلك. فالأسرة الأمينة على أبنائها هي من تحاول عدم تركهم دون رعاية أو اهتمام خصوصا إذا كان عرضة للخطر أو كان غير قادر على حماية أنفسهم. لكن إذا كان ذلك بدافع أنه يكبر ويصبح أكثر استقلالية، ويحتاج إلى اكتساب الثقة بشأن الاعتناء بأنفسهم فلا مانع بذلك بحذر. فأغلب أنواع الإعاقات لا تسمح ببقاء الطفل داخل المنزل وحيداً مثل الإعاقات الحركية والذهنية والبصرية، الأمر الأكثر أهمية هنا يتمثل في ترك بعض الأسر أبنائهم من ذوي الإعاقات العقلية للجيران فأنت لا تضمن هذا الجار، ولا تسمح إعاقة طفلك من الإفصاح عن أي إساءة قد يتعرض لها من الجار، فيصعب اكتشافها.
عزل الأطفال اجتماعياً يدمر شخصيتهم
المحاضِرة بقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة نورة الحمودي، أوضحت أن المناسبات الاجتماعية تتعدد بين الأفراح والأتراح، وكان المجتمع السعودي إلى عهد قريب يشرك صغار السن في المناسبات إما بالحضور فقط أو بالمشاركة الفعلية وأداء بعض المهمات، مثل القيام بواجبات الضيافة من صب القهوة والترحيب بالضيوف، ومع التغيرات الاجتماعية المتسارعة التي يعيشها المجتمع دخلت بعض العادات لنجد بطاقات الأفراح لا تخلو من جملة (جنة الأطفال منازلهم). وأضافت الحمودي أنه أصبح من المعتاد عدم حضور الأطفال لهذه المناسبات، وانسحب الأمر على الأطفال ذوي الإعاقة، سواء الإعاقة الجسمية الحركية أو الحسية أو الإعاقة العقلية، الذين تتعاظم مشكلة منعهم من حضور المناسبات، تارة كونهم أطفالاً بحاجة لحضور المناسبات العامة التي تسمح لهم باكتساب المهارات الاجتماعية، وتارة كون أهاليهم يعانون من وصمة إعاقة أبنائهم فلا يرغبون في ظهورهم للعلن، ونتيجة لهذا ظهرت بعض حالات الإهمال والتقصير في الوفاء بواجبات الأهل تجاه هؤلاء الأطفال ذوي الإعاقة، وهو سلوك مجرم حسب نظام الحماية من الإيذاء.
أعيدوا تصميم قاعات الأفراح
تكشف الدكتورة الحمودي أن بعض حالات الإهمال وصلت إلى حد التسبب في وفاة بعض الأطفال الذين تركهم أهاليهم لحضور مناسبة اجتماعية بلا رعاية داخل المنزل، إذ تعرضوا للأخطار التي يمكن أن تنتج عن غياب المسؤول عن أمنهم وسلامتهم، ولعلاج مثل هذه المشكلات ترى الحمودي بأنه لابد من العمل على عدة محاور، منها إعادة تصميم قاعات الأفراح والمناسبات العامة بما يسمح للأطفال، خصوصا ذوي الإعاقة، بالحضور مع تهيئة أجواء مناسبة لهم، وكذلك العمل على التوعية المستمرة لأفراد المجتمع بحقوق الأطفال ذوي الإعاقة والعمل على حمايتهم في حال تعرضهم للإيذاء والإهمال من قبل أهاليهم، فاتفاقية حقوق الطفل قد أكَّدت على وجوب تمتع الطفل المعاق عقليا أو جسديا بحياة كاملة وكريمة، في ظروف تكفل له كرامته وتعزز اعتماده على النفس وتيسر مشاركته الفعلية في المجتمع، وهذا ما لن يتحقق إن استمرت الوصمة الاجتماعية لذوي الإعاقة، واستمرت العادات الدخيلة على المجتمع بمنع الأطفال من الحضور أو المشاركة الفعلية في المناسبات الاجتماعية المتعددة والمتنوعة.
قانوني: الأنظمة في السعودية تحمي الطفل بمجرد انعقاد النطفة
المحامي والقانوني هشام الفرج قال ل«عكاظ»، إن أنظمة المملكة في رعاية حقوق الإنسان تتفوق على الأنظمة العالمية، إذ تحمي الطفل من الأمراض الوراثية باشتراط الفحص قبل الزواج، وتحميه أيضاً بمجرد انعقاد النطفة خلافا لكثير من القوانين الغربية التي لا تجعل أي حماية للجنين قبل ولادته ولا تشترط أي تحاليل قبل الزواج، وتم إقرار نظام رعاية المعوقين الذي يعنى باستنفار كافة قطاع الدولة لرعاية ذوي الإعاقة كتوفير الفرص العلمية والعملية من جهة والخدمات الميسرة من جهة أخرى، فالمعاق مهما كان عمره يحظى برعاية كافة أجهزة الدولة وعنايتها، وعلى رأسها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الذي لعب الدور الرئيسي في البحث والمساهمة في الدراسات لإقرار جميع الأمور التي تحفظ حقوق ذوي الإعاقة.
وأوضح الفرج تكامل عدة أنظمة أخرى لحماية الأطفال عموما والمعاقين منهم على سبيل الخصوص، فنظام حماية الطفل الصادر في 3/‏ 2/‏ 1436، عرف الإهمال بأنه «عدم توفير حاجات الطفل الأساسية أو التقصير في ذلك، وتشمل: الحاجات الجسدية، والصحية، والعاطفية، والنفسية، والتربوية، والتعليمية، والفكرية، والاجتماعية، والثقافية، والأمنية». فإهمال الطفل بمفرده لساعات مطولة في الليل من دون سند أو رعاية شكل من الأشكال المشمولة بهذا التعريف. وأشار الفرج إلى أنه يعد إيذاء أو إهمالاً تعرض الطفل للتقصير البيّن المتواصل في تربيته ورعايته. وكل ما يهدد سلامته أو صحته الجسدية أو النفسية وفق ما جاء في المادة الثالثة من نظام حماية الطفل.
الفحص قبل الزواج .. ضمان لحياة طفل آمن
بين المحامي الفرج بأن السعودية تتفوق في حقوق الإنسان وحماية حق الطفل بالحياة قبل زواج أبويه باشتراط الفحص لتقليل الأمراض الوراثية قدر الإمكان، كما يحمي النظام الجنين وهو مجرد نطفة، حيث تحظر المادة الرابعة عشرة القيام بأي تدخلٍ أو إجراء طبي للجنين إلا لمصلحة أو ضرورة طبية. وتوجب الفقرة الثانية من اللائحة أن تقوم الجهات الصحية ذات العلاقة بتقديم الدعم والمساندة للأم الحامل بما يضمن رعاية الجنين ووقايته من الأمراض قبل الولادة وأثناءها وبعدها.
وأفاد الفرج بأن النظام أوجب في المادة الثانية والعشرين على كل من يطّلع على حالة إيذاء أو إهمال، تبليغ الجهات المختصة فوراً، مع حفظ خصوصيته وعدم الإفصاح عن بياناته، كما أوجبت اللائحة على الشرطة وغيرها من الجهات الأمنية المختصة الاستجابة الفورية لطلب وحدة الحماية الاجتماعية بدخول أي موقع وتوفير الحماية الكاملة للمختصّين من وحدة الحماية الاجتماعية للحالة.
كما نصت اللائحة عن التزام الجهات ذات العلاقة بحماية الطفل من أي نوع من أنواع التمييز، بسبب محل الميلاد أو الوالدين، أو الجنس أو العنصر، أو الإعاقة، أو أي وضع آخر، وتأمين المساواة الفعلية بين الأطفال في الانتفاع بكافة الحقوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.