مؤشرات البورصات العربية    حشود غفيرة تشيّع اللواء الحمزي في مكة المكرمة    مهرجان الجونة السينمائي يعلق على جدل ريش    «التعليم»: تأجيل العودة الحضورية للمدارس للطلاب دون 12 عاما    الولايات المتحدة تتجه لاعتماد استخدام لقاح مختلف للجرعة المعزّزة    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    «الزكاة والضريبة» تحذر مما يحدث على «تويتر»: يعرضك لعقوبة    التجارة تضبط 742 مخالفة للإجراءات الاحترازية بالمنشآت    إضافة ممثل من وزارة الطاقة إلى عضوية لجنة المساهمات العقارية    خادم الحرمين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين قضاة بديوان المظالم    شاهد.. إحباط محاولات تهريب أكثر من طن حشيش و66 طنًا من القات في جازان وعسير ونجران    منطقة لوجستية أمام منتدى الشرقية 2021    استمرار تطبيق تباعد المصلين والعمل بالإجراءات الاحترازية    الاضطرابات تتهدد الأقل دخلا في الشرق الأوسط    مقتل 48 حوثيا في غارات للتحالف على منطقتين قرب مأرب    "الصحة": تسجيل وفاتين و49 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 38 حالة    " 6 " مباريات في سابع جولات الدوري الممتاز لكرة اليد    " 119 " مليون يورو قيمة الدربي الآسيوي بين الهلال والنصر    هل هو «خريف الإخوان»؟    نبأ عن ألف نبأ    بعد عامين من الأزمات جاء الفرج    شقيق المفقودة نوف يناشد بالبحث عنها    شبح الإصابات يطل في «حديقة الأمراء»    أمام خادم الحرمين الشريفين.. وزير الصحة يؤدي القسم    أمانة عسير تكشف عن سبب إعلانها بيع طائرة أم الركب بالمزاد العلني    عبور 29 شاحنة مقدمة من "سلمان للإغاثة" لعدة محافظات يمنية    وزير "الشؤون الإسلامية" يوجه بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة للتحذير من تنظيم "السرورية" الإرهابي    "الفلقي "يدشن عيادة فحص سرطان الثدي بمركز صحي وسط أبها    إطفاء جبل العثربان في أبها وأسباب الحريق مجهولة    رفع الكفاءة والطاقة التشغيلية للمسجد الحرام    22 مدينة ومحافظة تسجل إصابات كورونا والرياض في الصدارة    أمانة الشرقية تعتمد ترسية مشروع استثماري لتطوير مركز ترفيهي وسياحي بالخبر    15 مليون كتاب في الدورة ال 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب    بدر بن سلطان يتسلم التقرير السنوي لمشروعات النقل بمنطقة مكة    وسط مفاوضات سرية.. ما سيناريوهات تشكيل حكومة العراق الجديدة؟    استئصال ورم من المبيض لمريضة بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة    ضيوف يختار المرشح المفضل للكرة الذهبية    «الزعاق» يوضح مواسم البرد الفعلية وأبرز سماتها    النصر والهلال.. ديربي تاريخي بحثاً عن بطاقة نهائي آسيا    مسؤول بتحالف القوى السياسية السودانية ل"حمدوك": تدخل بسرعة قصوى لإنقاذ السودان    الإطاحة بمضرمي النار في إطارات السيارات بالمنطقة الشرقية    بيدرو يسعى للثأر من جارديم    السعودية لمجلس الأمن: تحمل مسؤولياتك السياسية لإلزام الاحتلال الاسرائيلي بالانسحاب من الأراضي العربية    الصين.. قاتل يتحول إلى «بطل شعبي» بعد فشل الشرطة في القبض عليه    أمير المدينة يلتقي مدير السجون    انطلاق فعاليات المؤتمر الثاني لمنهج السلف الصالح في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودور المملكة في تعزيزه    العالمي يتفاءل بمرسول    صندوق في «الضمان الصحي» لتغطية تجاوز الوثيقة وتطويق المبالغ الإضافية    نوال تلغي متابعة شيرين وتثير التساؤل.. هل تخدع حسابات المشاهير متابعيهم؟    «الصناعات العسكرية» تبحث أوجه التعاون مع 40 مستثمراً كورياً    أمير نجران يواسي آل سالم وآل شرية    الربيعة وزيراً للحج..    حجر.. بشر.. من يسبق؟!    «بينالسور» في ضيافة المملكة للمرة الثانية            وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول    بحضور وزير الصحه الأسبق مجموعة (وفاء)تكرم نخبة من الأطباء والطبيبات على مستوى المملكه.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يا مضيف كن أديب» !
نشر في عكاظ يوم 18 - 08 - 2021

عندما يتعلق الأمر بالسياحة لا يكفي أن نقول المثل الدارج «يا غريب كن أديب»، بل يجب أيضا أن نقول «يا مضيف كن أديب»، فالسائح في أي دولة تتعامل مع السياحة كرافد اقتصادي هو في الحقيقة ضيف ثمين يجب إكرامه ليخرج بانطباعات تشجع على تسويق المنتج السياحي !
وكما أن السائح هو سفير لبلاده عندما يزور البلاد الأخرى فإنه يعود من تلك البلاد بانطباعات تسهم في تكوين صورة هذه البلاد وتعامل مجتمعاتها، مما يعطي مؤشرات هامة في التسويق السياحي وتشجيع الجذب السياحي !
وما تعرضت له سائحة من قبل مجموعة من الشباب في أحد أحياء الرياض تم التعامل معه بصرامة بالغة ليس لأن الضحية سائحة وحسب، بل لأن مثل هذه التصرفات مرفوضة في عرف المجتمع وأنظمة الدولة، فكرامة الإنسان محفوظة والتعدي عليها من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، وفي حالة هذه السائحة كانت سرعة القبض على الجناة لا تختلف عن سرعة تعامل الجهات الأمنية مع أي حالة تتجاوز القانون تجاه كرامات أفراد المجتمع سواء كانوا مواطنين أو مقيمين أو زائرين، وهي في نفس الوقت رسالة بأن تجاوز القانون في هذه البلاد يجد العقاب الرادع دون إبطاء مما يوفر إحدى أهم ميزات الجذب السياحي لأي مدينة وهو الأمن والشعور بالطمأنينة !
والتشهير بمثل هؤلاء المتجاوزين ليس فضحا شخصيا، بقدر ما هو درء لتشويه صورة الوطن، وحفظ سمعته كبلد آمن وجاذب لضيوفه !
باختصار.. من لم تهمه سمعة وطنه لا تهمنا سمعته !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.