الكويت: دور رئيسي للمملكة في دحر الغزو العراقي    السعودية والسودان تستعرضان العمليات العسكرية لقوات تحالف الشرعية باليمن    وطن مُحصّن    36 مدينة تحتضن أكثر من 4 آلاف مصنع باستثمارات 370 ملياراً    «البيئة»: إيقاف 16 مخالفاً لنظام الرعي    بعد زواج 27 عاماً.. غيتس وميليندا مطلقين رسمياً    بعد تجريدهم من الحصانة.. قضاء تونس يلاحق نواباً في قضايا إرهابية    إيران في عهد إبراهيم.. أزمات.. احتجاجات    مركز الملك سلمان.. يمكِّن أيتام اليمن.. ويؤمّن الخبز للبنان    «الماتادور» يعطل الكمبيوتر الياباني    وزير الخارجية يهنئ رمطان ويستعرض العلاقات السعودية - الجزائرية    موّل الإرهاب وشرع في استهداف رجال الأمن.. قتل «الجنبي» تعزيراً    مجلس الوزراء :السعودية تقف بجانب كل ما يدعم أمن واستقرار تونس    «حقوق الإنسان»: معالجة 194 حالة.. و366 زيارة ل «الإيوائية»    الحربي ل «عكاظ»: أستعد لتصوير فيلم «أكشن».. و«ولد مرزوق» نجح جماهيرياً    للصبر آخر.. خلاص !    «الصحة» تجدد التأكيد: الجرعتان فعالتان ضد متحورات كورونا    غراهام.. أبرز نجوم «الإصابة الاختراقية»    200.000.000    قوات موالية لإيران تستولي على سفينة بخليج عمان    «شرطة الرياض» تطيح ب16 شخصًا امتهنوا جرائم النصب وتحويل الأموال خارج المملكة    سوق الليل .. السياحة ينبعية    21 أغنية تعيد عبدالمجيد عبدالله بعد غياب 6 سنوات    «جائزة إثراء 2021» تطوير للصناعة الفنية واستثمار للمواهب والفنون    3 شاعرات ينثرن قصائدهن في أمسية «منتدى همسات» الثقافي    استئناف التأشيرات يستقطب مليون سائح وينعش 5 قطاعات    * ضمك الأول والثالث في مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف *    تركي آل الشيخ يدعم الاتحاد والأهلي    إنشاء "بوليفارد" في بلجرشي    لبنان: لا صحة لضبط سيارة مفخخة قرب قصر الرئاسة                            الهلال ينجح في ضم ثنائي جديد    لاعب نابولي على رادار الدوري السعودي                لاعب النصر ينتقل إلى الجبلين    ملفات شائكة تتحدى إدارة الاتحاد        ولادة الحب            كيف يؤثر كورونا على رئة غير المحصنين    الشيخ السديس : إطلاق العنان للشباب في شتى المجالات والتخصصات    أسطورة آسيا في داره الأولى    الفلك الدولي: رأس السنة الهجرية.. الثلاثاء القادم    الأمن السيبراني: تحذير أمني «عالٍ» في «Chrome»    المغرب تكشف حقيقة هجرة مجموعة من شرطته سراً لإسبانيا    زلزال يضرب جنوب غرب تركيا    الصين ستخضع جميع سكان ووهان لفحص كورونا    الحج والعمرة : يمكن لحاملي التأشيرة السياحية التسجيل في اعتمرنا كمعتمر خارجي    أمير تبوك يستقبل رؤساء المحاكم والمواطنين    التجربة السعودية في البحث العلمي نموذجا يحتذى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم الأب العالمي بين الاحتفاء والافتقاد.. «أنت له دون البرية ثاني»
نشر في عكاظ يوم 21 - 06 - 2021


صدق الشاعر محمود سامي البارودي حين قال عن الأب:
«وأنت ابنه والفرع يتبع أصله ** وما منكما إلا جواد رهان
هو الأول السّباق في كل حلبة ** وأنت له دون البرية ثاني»
ورغم احتفاء العالم بيوم الأب العالمي على استحياء، يظل ذلك الرجل الغصن الأقوى في شجرة العائلة، لا ينكر فضله ولا يقلل من قدره عاقل، فهو أول بطل في حياة ابنه وأول حب في حياة ابنته، كما أنه الإنسان الوحيد في الكون الذي يتمنى أن يرى أبناءه أفضل منه.
وعلى أن العرب أكثر شعوب الكون عاطفة، إلا أن الاحتفال بيوم الأب لم يكن فكرة عربية، إذ جاءت فكرته من الأمريكية «سنورا لويس سمارت» إثر سماعها موعظة عن دور الأم، فاقترحت الاحتفال بالأب لاسيما أن والدها تفرغ لتربيتها وإخوتها ال5 بعد وفاة أمهم، ليتم اعتماد الاحتفال به في الولايات المتحدة وكندا ثالث يوم أحد من شهر يونيو كل عام، وبالفعل بدأ الاحتفال به عام 1909 عرفاناً بالجميل وتقديراً لدوره، وفي عام 2016 اعتمدت الدول العربية الاحتفاء بالمناسبة يوم 21 يونيو من كل عام.
وفي وقت خصص فيه هذا اليوم للاحتفاء على غرار يوم الأم، دشن رواد «تويتر» هاشتاق يوم الأب العالمي شهد تفاعلاً واسعاً هذا العام بخلاف سابقيه، إذ دوّن المغردون أكثر من مليون تغريدة حمل معظمها كلمات ومعاني حزينة ومؤلمة، بسبب فقدان الآباء، ما يتماهى مع إحصاءات العمر الصادرة عن «الأمم المتحدة» خلال السنوات الأخيرة، والتي تشير إلى أن النساء يعشن حياة أطول من الرجال بنحو 3 سنوات على الأقل نظراً للجهد الذي يبذلوه بحثاً عن أسباب الرزق لضمان حياة أفضل لعائلاتهم، ناهيك عما خلّفته جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، إذ أشارت قاعدة البيانات الصحية «غلوبال هيلث» العالمية، إلى ارتفاع معدل الوفيات بين المصابين الرجال (خصوصاً كبار السن) مقارنة بالنساء، إذ شكلوا أكثر من 75% من الوفيات في أغلب البلدان العربية منذ نوفمبر 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.