فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصور الخريجي.. من طفولة معذبة إلى مترجم للملوك
نشر في عكاظ يوم 20 - 06 - 2021

في عام 1996، صدرت عن دار العبيكان بالرياض الطبعة الأولى من كتاب «ما لم تقله الوظيفة.. صفحات من حياتي» للأديب والتربوي ومترجم الملوك نائب رئيس المراسم الملكية سابقاً بالمملكة العربية السعودية الأستاذ منصور الخريجي، فكان ذلك إضافة ثمينة للمكتبة العربية. وتكمن أهمية هذا الكتاب، الذي ضم 366 صفحة، في كونه يسرد التفاصيل الدقيقة لمسيرة امتدت قرابة نصف قرن لرجل من رجالات الدولة السعودية العصاميين ممن عاصروا أربعة ملوك وكانوا شهودا على عصر كامل من التحولات والأحداث الخطيرة. هذا ناهيك عن أنه كتب بطريقة سلسة مترابطة تتصاعد فيها المواقف الدرامية، وبلغة ساخرة وحس فكاهي وموهبة روائية فذة، بالشكل الذي يجعل القارئ مشدودا للكتاب وواقعا تحت تأثيره، فلا يضعه جانبا قبل الانتهاء من قراءة آخر سطر فيه. وهذا ما حدث لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي أخبر المؤلف بأنه استمتع بقراءة كتابه طوال الليل ما تسبب بذهابه لمكتبه صباح اليوم التالي دون أن يأخذ نصيبه من الراحة والنوم.
في الكتاب صور وأحداث وتفاصيل عن طفولة المؤلف المعذبة ويتمه ومعاناته في بلاد بعيدة عن موطن أجداده وسط ظروف الحرب وقساوتها، وعن رحلة العودة إلى حيث الجذور عبر الصحارى القاحلة والعواصف الترابية مع كل ما رافق ذلك من اضطرابات وتساؤلات عن القادم المجهول، وعن سنوات الدراسة في الداخل والخارج وإرهاصات التفوق وإثبات الذات والتكيّف ماديا ونفسيا مع أوضاع البلاد التي ابتعث إليها، وعن القفزات المهنية في حياته وما رافقها من علاقات وتحديات وطرائف وحكايات وخيبات وإخفاقات ونجاحات وانتصارات. كما زيّن المؤلف سيرته بلمحات إنسانية دافئة وعذبة عن الأم والزوجة، وتأملات عميقة في النفس البشرية تتداخل مع إضاءات في التحليل الاجتماعي، وحكم وخلاصات صاغها بصدق وشفافية دون إضفاء الأمجاد على شخصه.
اليتم مبكراً
ولد منصور بن محمد الصالح الخريجي في العقد الثالث من القرن العشرين ببلدة «القريتين» الواقعة على أطراف بادية الشام ما بين دمشق وتدمر، ونشأ وأمضى صباه فيها، وسط الطبيعة الخلابة والمناخ العليل والبساطة والنقاء والضوابط الأخلاقية. كان ميلاده لأم من عائلة المعجل ولأب من العقيلات ممن تركوا بلدة الرس القصيمية إلى هناك طلبا للرزق، حيث التحق والده في الشام بسلاح الهجانة إبان الاحتلال الفرنسي قبل أن يخرج من الخدمة ويتجه للإتجار في الجمال وبعض السلع المحلية. وفي سن السابعة تجرع الخريجي مرارة اليتم بوفاة والده عن 40 عاما تاركا خلفه زوجته و6 من الأولاد كان هو الرابع في الترتيب، ليتولى رعايته خاله «محمد فهد المعجل» الذي كان رجلا فقيرا لكنه ذو بأس وشجاعة، كما قاسى أهوال وظروف الحرب العالمية الأولى والمعاملة الخشنة لشيخ القرية الذي تعلم وختم على يده القرآن الكريم، ومعهما تعرض مبكرا للمشاعر المختطلة الحزينة والتساؤلات الحائرة حول ما تخبئه الأقدار له، وذلك حينما قررت والدته، العودة به إلى الوطن الأم عبر الصحارى القاحلة الممتدة ما بين دمشق والمدينة المنورة، للاستقرار في الأخيرة عند أعمامه من آل الخريجي. وتتلخص قصة عودته مع والدته وإخوته في أنهم اتصلوا ذات مرة لأمر ما بالسفير السعودي في دمشق -آنذاك- عبدالعزيز الزيد، فقال لهم الأخير باستغراب واستنكار ما مفاده إن أهلكم وأعمامكم من آل الخريجي في المدينة المنورة هم أناس معروفون وميسورون وأنتم جالسون هنا في ضيق.. تعالوا خذوا جوازات سفر وارجعوا إلى وطنكم.
استقبال ضيوف الدولة في المدينة
وآل الخريجي طبقا لما ورد في كتاب «وتبقى الأوراق» لمؤلفه عبدالمجيد محمد الخريجي كانوا قد هاجروا بقيادة عبدالكريم الخريجي من عنيزة في القصيم إلى المدينة المنورة؛ حيث استقروا في البداية في «حوش المرزوقي» وعملوا بتفانٍ وجد وقناعة وصبر من خلال دكان صغير في «باب المصري» لبيع الأقمشة والمواد الغذائية، ثم توسعت تجارتهم شيئا فشيئا، ولاسيما خلال الحرب العالمية الأولى حينما انقطعت تموينات السكر والفواكه والخضروات عن المدينة فتداركوا الأمر بتوفيرها من ينبع ورابغ عن طريق البحر، ثم حينما أعلن الأشراف الخروج على الدولة العثمانية وساءت الأحوال المعيشية انتهزوا الفرصة لمد جيش الأشراف بما يحتاجه من سلع من موطنهم الأصلي في القصيم. وهذان الحدثان -إضافة إلى أمانتهم وخصالهم الحميدة وعلاقاتهم الطيبة مع الجميع- كانا وراء بروزهم وتحولهم إلى البيت التجاري الأشهر في المدينة المنورة منذ عهد الأشراف، ولعل إحدى آيات بلوغهم شأنا تجاريا رفيعا ومقاما اجتماعيا عاليا بين أهالي المدينة المنورة هو تمدد تجارتهم إلى قطاعات المصارف والسياحة والمقاولات، وإسناد الدولة لهم عملية استقبال ضيوف البلاد الكبار وإسكانهم في قصورهم الفاخرة بالمدينة زمن الملكين عبدالعزيز وسعود رحمهما الله.
في المدينة المنورة، وفي أحضان أعمامه، شعر الطفل منصور الخريجي، الذي كان قد أكمل حينها سن الثانية عشرة، بالطمأنينة والأمان النفسي من بعد رحلة الرعب في الصحارى الجرداء وما صاحبها من تعطل المركبة الناقلة ونفاد الطعام وغيره، وراح يستكشف مكان إقامته الجديد بحرمه النبوي وأزقته الضيقة وأسواقه المزركشة وأنماطه المعمارية البديعة، وسعد كثيرا بما كان يتمتع به أهله من وجاهة ومركز اجتماعي ومادي رفيعين. علاوة على ذلك راح يتهيأ لاستكمال دراسته وفق المنهاج السعودي، حيث كان قد أكمل الابتدائية بمدرسة النجاح الحكومية المجانية في بلدة «القريتين»، دون أن يقدم امتحاناتها النهائية لأنها كانت تعقد في حمص وكان السفر إلى هناك يتطلب نقودا لم تكن والدته قادرة على تدبيرها، دعك من إكمال مرحلة الدراسة المتوسطة التي لم تكن مجانية، بل لم تكن لها مدارس في قريته أصلا.
شهادة الثقافة
وبحلول عقد الخمسينات الميلادية، كان منصور قد أنهى دراسته الثانوية بالمدينة المنورة، وحصل على ما كان يُعرف في حينه بشهادة الثقافة، فانتقل من المدينة إلى مكة للدراسة بمدرسة تحضير البعثات في قلعة جبل هندي، حيث أقام لمدة عام في السكن الداخلي للمدرسة وكان يتردد خلالها على الحرم المكي للصلاة واستذكار الدروس وتجديد النشاط بالطواف 7 أشواط. وبانتهاء فترة دراسته بهذه المدرسة التي كانت تعد طلابها للسفر إلى الخارج لاستكمال تعليمهم الجامعي، حصل في عام 1954 على بعثة دراسية إلى مصر للحصول على بكالوريوس آداب اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة.
صدمة القاهرة
وكما حدث لغيره، فقد شكلت له القاهرة الصدمة الحضارية الأولى بجمالها وتمدنها وأجوائها الثقافية والفنية وازدحامها (رغم أن عدد سكانها آنذاك كان نحو مليوني نسمة فقط) وكثرة المدهشات فيها، ناهيك عن خوضه تجربة الدراسة المختلطة في الجامعة، وهو الذي كانت أمه تطرده من البيت إذا ما زارتها نساء القرية. وقد وصف الخريجي مصر في كتابه بأجمل بلاد الدنيا، ووصف شعبها بأكثر شعوب الأرض ترحيبا بالوافدين، مشيرا إلى أن أحياء الدقي والجيزة في القاهرة كانت في زمنه عبارة عن مناطق زراعية خلابة.
في القاهرة سكن منصور في بداية الأمر بالسكن الداخلي للبعثات السعودية في شارع المساحة بالدقي، وحينما ألغي السكن الداخلي وصار المبتعثون يحصلون على بدلات سكن نقدية، أقام في شقة مستأجرة مع الدكتور محمد الفايز الذي صار لاحقا وزيرا للخدمة المدنية، ومحمد العتيبي الذي شغل منصب وكيل إمارة ثم سفير. وفي القاهرة أيضا خفق قلبه أكثر من مرة لزميلات الدراسة لكنه لم يتجرأ على إقامة علاقات معهن تتعدى استعارة المحاضرات. وخلال سنواته المصرية كان شاهدا على بزوغ نجم عبدالناصر ومحاولة اغتياله وتأميم قناة السويس ووقوع العدوان الثلاثي، وغيرها من الأحداث المفصلية في تاريخ مصر الحديث.
وتمضي الأيام سريعة، ويتخرج، ويعود إلى وطنه في عام 1958 مكللا بشهادته الجامعية، ليعين مفتشا للغة الإنجليزية بوزارة المعارف على المرتبة الرابعة، ويعيش عازبا في سكن بسيط في نهاية شارع الخزان بالرياض مع الدكتورين أحمد الضبيب وعبدالرحمن الأنصاري، اللذين حفلت حياته معهما بالكثير من المواقف الطريفة والقصص المضحكة. وبسبب وظيفته هذه جال في مختلف المدن السعودية برفقة خبراء التفتيش وتعلم الكثير منهم.
فشل الحصول على الدكتوراه في أمريكا!
المنعطف التالي في حياته تمثل بانتقاله للعمل معيدا في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وزواجه من إحدى بنات أعمامه في المدينة المنورة، وابتعاثه من قبل الحكومة السعودية إلى بريطانيا لنيل دبلوم الدراسات العليا في الأدب الإنجليزي من جامعة ليدز، حيث زامل هناك صديقه الناقد والكاتب الدكتور منصور الحازمي وقاما معا برحلة طافا فيها العديد من المدن الأوروبية بدءا بلندن وانتهاء بفيينا. بعد بريطانيا اتجه صاحبنا مصطحبا زوجته إلى الولايات المتحدة في عام 1963 لمواصلة دراسته، فحاز على شهادة الماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة نبراسكا عام 1964 وسط معاناة مالية صعبة بسبب ضآلة ما كان يصرف للمبتعث السعودي آنذاك (250 دولارا في الشهر)، ما جعله حريصا على التوفير والاقتصاد في المأكل والإنفاق على المواصلات وأوجه الترفيه. لكن الرجل فشل، باعترافه، في نيل شهادة الدكتوراه رغم إلحاح الملحق الثقافي السعودي بواشنطن (عبدالعزيز المنقور) عليه بضرورة المحاولة مرة أخرى. وقد روى الخريجي تفاصيل فشله بقوله إنه انتقل من نبراسكا إلى ولاية نيومكسيكو الجنوبية لنيل الدكتوراه لكنه اصطدم بمتطلبات تعجيزية وفق النظام الأمريكي المختلف عن النظام البريطاني، ففي الولايات المتحدة على طالب الدكتوراه في الأدب الإنجليزي أن يكون مؤهلا لدراسة الأدب الإنجليزي قديمه ووسطه وحديثه مع الأدب الأمريكي، وهو ما يتطلب 3 أو 4 سنوات من الدراسة المتواصلة والنجاح في كل المواد بتقدير لا يقل عن درجة B وقبيل الانتهاء من هذا البرنامج أو عند الانتهاء منه يرشحون له موضوعا لكتابة بحث فيه، كما يخضعونه لامتحان شامل شبه عشوائي يسألونه فيه عن كل المواد التي درسها في السنوات السابقة. ويضيف الخريجي أنه دخل ذلك الامتحان وفشل في اجتيازه، رغم أنه بذل جهدا كبيرا على مدى أربع سنوات، مرجعا السبب إلى خطأ ارتكبه بحق نفسه وهو إرهاقها كثيرا دون أخذ قسط من الراحه، فدخل الامتحان وهو منهك لم ينم لمدة ثلاثة أيام.
من إحباط «الدكتره» إلى بلاط الديوان الملكي
وهكذا رجع الخريجي إلى وطنه بحرا في سفينة كادت تغرق وسط أمواج المحيط العاصفة، لولا عناية الله، ليعود إلى جامعته ويعمل وسط مجتمع الدكاترة بنفس كسيرة وشعور بالإحباط لفشله في أن يصبح مثلهم لجهة اللقب العلمي. غير أن الحظ سرعان ما تبسم له. فزملاؤه الدكاترة ظلوا خلف أسوار بنايات الجامعة المتداعية، بينما اختير هو في عام 1968 لينتقل منها إلى الديوان الملكي للعمل أولا مترجما للملك فيصل رحمه الله، قبل أن يصعد إلى وظيفة نائب رئيس المراسم الملكية، وهي الوظيفة التي ظل يشغلها حتى عام 2005. لقد شكل حدث انتقاله إلى الديوان الملكي نقطة مفصلية في حياته، وهو الذي عاش طفولته في فقر مدقع وكان ينقل الماء والحطب والعلف على ظهر حمار كسول، ويمشي حافي القدمين، وكان أقصى أمانيه أن يلبس ثوبا جديدا لا رقعة فيه في العيد.
نعم شاء الله أن يعوضه عن سنوات الشقاء والحرمان بوظيفة تحول معها إلى شخصية لامعة حاضرة في المشهد العام -وإنْ بقي دائما في الظل- وانفتحت أمامه آفاق أوسع وأرحب بتشجيع من رئيسه الشيخ محمد النويصر، ومن الوكيل الدائم لوزارة الخارجية آنذاك/‏ الساعد الدبلوماسي الأيمن للملك فيصل عمر السقاف اللذين نجحا في تبديد قلقه من رهبة الوقوف أمام الفيصل مترجما. وبصفته الوظيفية في الديوان الملكي، سافر بمعية الملك فيصل في إحدى أهم وأطول رحلات جلالته الخارجية، وهي الزيارة التي دار الفيصل فيها حول العالم بدءا بطهران وعواصم الشرق وانتهاء بواشنطن وباريس. كما سافر معه إبان طوافه بالدول الأفريقية المسلمة من أجل تحقيق فكرة التضامن الإسلامي. وبعد وفاة الفيصل استمر يعمل مع الملك خالد، ثم عمل مع الملك فهد وارتبط بجلالته عن قرب على مدى ربع قرن وكانت بينهما جلسات انفرادية بعيدة عن العمل الرسمي ومحصورة بالتداول في هموم الناس ومشاكلهم.
التفرغ للعائلة في 2005
ومع بداية عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام 2005، طلب أن يعفيه ويحيله إلى التقاعد ليتفرغ لعائلته وشؤونه الخاصة. وحول الجزئية الأخيرة قال لصحيفة عكاظ (9/‏3/‏2007): «كنت مهيأ نفسيا للخروج ولكنني وصلت لمرحلة لم أجد لدي شيئا جديدا أقدمه على الرغم من التجديد الذي تم لي لأربع سنوات، والحقيقة أنني وجدتُ بأنه لم يعد لي دور في العمل فقررتُ أنْ أقدم خطاب الاستقالة لمقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.. ولا تستطيع أن تقول إنني اتخذت قرارا بسبب وضع معين ولكن حمل وأعباء الوظيفة لا أحد ينكره فهو حمل ثقيل وتجنيد كامل مرتبط بمسؤوليات هذه الوظيفة، ولا أخفيك أنني كنت سعيدا مع صباح أول يوم لي خارج الوظيفة، فلا صحيان مبكراً ولا مسؤوليات لضيف قادم أو إعداد لمؤتمر قمة، ووجدت نفسي مثل الطلاب الذين يفرحون بالإجازة المدرسية الطويلة ويبقى الإنسان فينا صغيرا إلى أنْ يموت، وأتذكر أنني عندما كنت طالبا بالولايات المتحدة لتحضير الدكتوراه كنت أفرح كثيرا لغياب البروفيسور عن المحاضرات لأضمن لنفسي يوما بعيدا عن الضغوط». وفي اللقاء الصحفي نفسه اعترف الخريجي باتخاذه قرارات خاطئة عندما كان مسؤولا بالمراسم بسبب العاطفة ندم عليها لاحقا، وانتقد بشدة علاقات العمل التي انتهت مع كثير من أصحابها بمجرد خروجه من المراسم، لكنه أوضح أن أصدقاءه من خارج العمل يشعرونه دائما أن الدنيا بخير. كما اعترف بأن وجوده في وظيفة نائب رئيس المراسم الملكية خلق مشاعر الغيرة والخوف عند بعض العاملين معه قائلا: «كنت ألاحظها دائما على وجوه من حولي».
شغف الكتابة والمؤلفات الخمسة
لوحظ وجود شغف لدى الخريجي بالكتابة، بالرغم من كل مسؤولياته، بدليل أنه أصدر خمسة مؤلفات حتى الآن. فبالإضافة إلى كتابه الناجح «ما لم تقله الوظيفة.. صفحات من حياتي»، له رواية «دروس إضافية»، ورواية «ساعة الصفر»، وكتابي «كلام جرايد» و«من زوايا الذاكرة». كما قام بترجمة كتاب الرحالة «باركلي رونكيير» (رحالة دانماركي زار الجزيرة العربية عام 1912 بدءا من البصرة فالزبير فالكويت وانتهاء ببريدة وسدير والرياض والعقير) الموسوم «عبر الأراضي الوهابية على ظهر جمل» إلى العربية مغيرا عنوانه إلى «عبر الجزيرة العربية على ظهر جمل». وقد وصفه الدكتور إبراهيم التركي بأنه كاتب ساخر بامتياز، مضيفا أنه لولا الوظيفة العامة التي ارتقت به للمعالي لكنا كسبنا فارسا في ميدان الكتابة الساخرة قلّ رماته.
الرحلات الملكية عرّفته بالفيصل
لقد مثلت له الرحلات الملكية امتحانا حقيقيا لقياس قدراته المهنية، علاوة على تعرفه عن كثب على شخصية الفيصل وطريقة تفكيره وهيبته وقوة أعصابه وقدرته على ضبط انفعالاته وغير ذلك مما أفرده الرجل بالتفصيل في كتابه، معطوفا على الكثير من القصص والطرائف التي وقعت على هامش زيارات الفيصل الخارجية، والعديد من المواقف التي جمعته بالملوك خالد وفهد وعبدالله والأمير سلطان رحمهم الله. ومن المواقف الطريفة الحرجة التي أتى على ذكرها ما حدث خلال زيارة الفيصل لأوغندا عام 1972م زمن زعيمها السابق عيدي أمين الذي خرج عن البرنامج المتفق عليه ليقود ضيفه متباهيا من المطار إلى «مدرسة السيدات المسلمات»، فإذا بالمدرسة متحولة إلى ساحة تجمعت فيها النسوة للرقص والغناء وضرب الدفوف، الأمر الذي امتعض معه الفيصل لكنه سيطر على مشاعره وكتم غضبه. وفي موقف حرج آخر، زار الزعيم الليبي معمر القذافي السعودية زمن الملك فهد، وخلال زيارته للمشاعر المقدسة، أمر أتباعه بالهتاف لثورة الفاتح من سبتمبر وسط الحرم المكي، ثم طلب إدخال المصورين وكاميراتهم معه إلى الحجرة النبوية بالمدينة المنورة، وفي كلتا الحالتين تصدى له الخريجي الذي كان حاضرا بحكم وظيفته، ومنعه موضحا له عدم جواز الإخلال بقدسية المكان وشعيرة العمرة، ما تسبب في تبرمه وغضبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.