"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوفيد يتجاهل «ال 7 الكبار»
نشر في عكاظ يوم 13 - 06 - 2021

هل ثمة ما يبرر التفاؤل بأن نازلة كوفيد-19 ماضية صوب التحسن، والتضاؤل، ثم التلاشي؟ قد يكون هناك محللون أو خبراء قادرون على رسم صورة زاهية لمقبل الأيام. لكن إذا كانت الأرقام هي الفيصل، فإن الحقيقة شيء آخر مختلفٌ تماماً. فقد ارتفع العدد التراكمي للإصابات في العالم أمس (السبت) إلى 176 مليون إصابة. وطبيعي أن يقود ذلك إلى ارتفاع في عدد الوفيات الذي بلغ أمس 3.80 مليون وفاة. واشتد التنافس في البؤس الصحي بين الولايات المتحدة والهند. ففيما ارتفع عدد إصابات أمريكا أمس إلى 34.31 مليون؛ قفز عدد مصابي الهند أمس إلى 29.36 مليون إصابة. واتسعت الهوة بين الإصابات في الهند ومنافستها سابقاً البرازيل، إذ بلغ عدد مصابي البرازيل أمس 17.30 مليون. لكن البرازيل تحتكر المرتبة الثانية عالمياً لجهة عدد الوفيات بهذا الوباء. فقد سجلت 484350 وفاة، تالية لأمريكا التي أضحى عدد وفياتها أمس 614738 وفاة. وتحتفظ الهند بالمرتبة الثانية عالمياً من حيث كثرة الإصابات، والثالثة عالمياً من حيث عدد الوفيات (367097 وفاة). وأدى المشهد الوبائي المروع إلى انضمام الأرجنتين أمس إلى الدول التي رزئت بأكثر من 4 ملايين إصابة. وبلغت جملة وفياتها بالوباء 84628 وفاة. كما ازداد البؤس الصحي في إيران أمس بانضمامها إلى نادي الدول التي رزئت بأكثر من 3 ملايين إصابة، علاوة على 81796 وفاة. وإيران هي الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط التي تردت صحياً لهذه الدرجة البئيسة. وهو تردٍّ يختصر كل «عورات» نظام الملالي، من حيث انعدام التخطيط، وإهمال حماية المواطنين، وسوء إدارة الأزمة الصحية.
2021: أرقام مفزعة
على رغم أن العام 2021 قطع نصفه الأول لتوّه؛ إلا أن عدد الأشخاص الذين توفوا خلاله بوباء كوفيد-19 يفوق عدد وفيات 2020 بالوباء نفسه. وهو ما يؤكد أن الوباء العالمي لا يزال موجوداً، ومتزايد القوة. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أمس أن الأشهر الستة المنصرمة من 2021 شهدت وفاة 1.88 مليون شخص بكوفيد-19، بحسب أرقام جامعة جونز هوبكنز. وبينما تتباهى الدول الغنية الكبرى بأنها دحرت فايروس كورونا الجديد، ولم تعد الإصابات الجديدة هماً يؤرقها، بفضل توسعها في حملات التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-198؛ فإن الفايروس يجتاح بلدان آسيا وأمريكا اللاتينية بوحشية، ويزيد عدد وفيات العالم بشكل مفزع، ليصل أمس إلى 3.8 مليون وفاة منذ اندلاع الجائحة. غير أن الأخبار الحسنة تتمثل في معدل الوفيات الأسبوعي آخذ في الانخفاض خلال الأسابيع الأخيرة، إلى أقل من 10 آلاف وفاة أسبوعياً، وهو معدل منخفض لم يشهد له العالم مثيلاً إلا في أواخر سنة 2020.
ولم تؤد اللقاحات التي توافرت بكثرة للدول الغنية الكبرى لشيء سوى تعميق الهوة بين أغنياء العالم وفقرائه. ففيما يصل عدد من تم تحصينهم في أمريكا وبريطانيا أكثر من نصف عدد السكان البالغين؛ لا يزيد عدد المطعّمين في أفريقيا على 2%، و6% بالنسبة الى آسيا.
وعلى رغم ذلك فإن الدول الكبرى لا تزال تعاني. فقد أعلنت السلطات الصحية الأمريكية أمس الأول أن عدد الحالات الجديدة بدأ يرتفع فوق 20 ألف إصابة. كما أن عدد الإصابات الجديدة والوفيات آخذ في الزيادة خلال الأيام الثلاثة المتتابعة الماضية.
أعلنت وكالة الإحصاءات الروسية أمس الأول أن العدد الحقيقي لوفيات كوفيد-19 خلال 2020 هو أكثر من المعلن رسمياً بنحو 38%. وأضافت أنه في حين أن العدد المعلن رسمياً هو 104826 وفاة، إلا أن العدد الحقيقي يبلغ 144691 وفاة. وحذر نائب رئيس وكالة الإحصاءات الروسية بافيل سميلوف، أن أكثر من 58 ألف شخص إضافي أصيبوا بكوفيد وأدخلوا المستشفيات، وتم تسجيل أسباب الوفاة في شهادات وفاتهم باعتبارها سبباً آخر، كالجلطات، ومضاعفات السكري، ونحو ذلك. وذكرت الوكالة أن عدد الأشخاص الذين توفوا بالوباء خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2021 بلغ 77943 شخصاً. وعلى رغم ذلك أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤتمراً اقتصادياً في سانت بيترسبيرغ الأسبوع الماضي بأن روسيا أدارات أزمتها الصحية أفضل كثيراً من دول أخرى!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.