وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



117.000.000
نشر في عكاظ يوم 07 - 03 - 2021

أرقام كوفيد 19 ليست شراً مستطيراً، كما قد يبدو من أول وهلة. فثمة من ينظرون إلى الإحصاءات بعين التفاؤل. فيهتمون بأرقام التعافي، قبل الإصابات، وعدد المنومين في العناية المكثفة قبل عدد المتوفَّين. وثمة من ينظرون إليها بعين الخوف والقلق، خصوصاً حين يسمعون تحذيرات، كالتي أطلقتها منظمة الصحة العالمية أمس الأول، من موجتين ثالثة ورابعة لتفشي فايروس كورونا الجديد. بيد أن الأرقام لا تكذب، ولا تتجمَّل، ولا تُجمِّل أي مشهد إذا لم تكن هي بحد ذاتها جميلة وباعثة للاطمئنان في النفس. فها هو العالم يسجل اليوم (الأحد) 117 مليون إصابة؛ بعدما بدأت الحالات الجديدة تزداد مجدداً، إثر هدنة لم تعمر طويلاً، أثارت آمالاً في انتهاء قريب للجائحة. وسجل العالم أمس (السبت) 452311 إصابة جديدة. وفي توازٍ مع ذلك ارتفع عدد وفيات العالم أمس إلى 2.59 مليون وفاة. وسجلت البرازيل خلال الساعات ال 24 الماضية أكبر عدد من الإصابات الجديدة على مستوى العالم، وبلغ 75102 إصابة. وعلى رغم هذه الصورة الضبابية، فإن عدد جرعات اللقاحات ارتفع أمس إلى 291.58 مليون جرعة، استخدمت في 111 بلداً. وكان وقع كوفيد 19 أشد على روسيا، حيث أعلنت خدمة الإحصاءات الفيدرالية في موسكو أمس الأول أن عدد وفيات كوفيد 19 تجاوز 200 ألف وفاة منذ اندلاع نازلة فايروس كورونا الجديد قبل عام. وأعلنت هذا الرقم نائبة رئيس الوزراء المكلفة بملف الأزمة الصحية تاتيانا غوليكوفا. لكن وزارة الصحة الروسية تتمسك بأن عدد وفيات البلاد لا يتجاوز 88 ألفاً! وذلك على رغم أن عدد الإصابات الجديدة هبط هبوطاً كبيراً إلى 11 ألفاً يومياً، بعدما وصل إلى نحو 30 ألفاً في اليوم نهاية ديسمبر الماضي. ومع أن روسيا أعلنت بدء تطعيم سكانها منذ ديسمبر 2020؛ إلا أن حملتها تمضي ببطء سلحفائي. فقد قدمت لمواطنيها حتى الآن 5 ملايين جرعة أولى، و2.5 مليون جرعة ثانية؛ في حين أن الولايات المتحدة طعّمت 83 مليون نسمة. كما أن بريطانيا طعّمت 22 مليوناً من سكانها.
وفي بريطانيا؛ عثرت السلطات الصحية البريطانية (الجمعة)، بعد حملة تفتيش كرست لها حشداً من الكوادر الطبية، واستمرت خمسة أيام، على «المريض س»، المصاب بالسلالة البرازيلية من الفايروس. وهو أحد ستة تم تأكيد إصابتهم بهذا السلالة في المملكة المتحدة. وعثر على «المريض س» في أحد أحياء جنوب لندن. وكان الأشخاص الستة المصابون بالسلالة البرازيلية قدّموا للسلطات أرقام هواتفهم للاتصال بهم إذا اقتضى الأمر، باستثناء «س». وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الليل قبل الماضي إن بريطانيا استخدمت آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا، وحشدت الإمكانات القصوى لبرنامج الاختبار والتتبع الخاص بها، حتى تمكنت من حصر الشكوك في 379 أسرة في جنوب شرق إنجلترا، حتى تم العثور على المصاب في حي كرويدون. وأكد الوزير أن الأدلة تشير إلى أن «المريض س» التزم داره، فانتفت بذلك المخاوف من أن يكون قد مرر العدوى إلى الآخرين. وتزامن العثور على «المريض س» مع إعلان جامعة أكسفورد أمس الأول أن بياناتها أكدت قدرة لقاحها الذي تصنعه شركة أسترازينيكا على تدمير السلالة البرازيلية المعروفة علمياً ب P1، وأنه ليس بحاجة إلى أي تعديل ليوفر الحماية المطلوبة ضد تلك السلالة.
وفي إيطاليا، أنباء سارة.. فقد توصل مختبر أبحاث إيطالي في توسكانيا إلى ابتكار علاج من الأجسام المضادة فعال بما يفوق 80% من فعالية دواء الأجسام المضادة الذي أعطي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب غداة إصابته بالفايروس في أكتوبر الماضي. ومن ميزات الكوكتيل الجديد أنه سيُعطى في إبرة وحيدة، وليس بحقن الوريد كما هي العادة في إعطاء مثل هذه الأدوية. وبدأت تجربة الكوكتيل المكون من 435 نوعاً من الأجسام المضادة على 3 آلاف متطوع في إيطاليا اعتباراً من الخميس، على أن يتم فسحه بحلول الصيف.
إجراءات جديدة للسفر من بريطانيا
ذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» أمس (السبت) أن أي مسافر من بريطانيا إلى خارجها سيتعين عليه اعتباراً من غدٍ (الإثنين) تعبئة «نموذج الإفصاح عن السفر»، الذي سيكون لزاماً عليه تعبئته قبل المغادرة. وستكون شركات الطيران ملزمة بعرض النموذج على مواقعها الإلكترونية لتسهيل حصول المسافرين عليه. وسيقوم مندوبو شركات الطيران بالتحقق من بيانات النموذج بمضاهاتها مع معلومات جواز السفر. وإذا تم اكتشاف عدم تدوين أي معلومات مطلوبة سيلغى حجز المسافر على رحلته. وإذا اتضح من البيانات أن حامل النموذج يحاول السفر للخارج لأسباب غير مسموح بها حالياً، وهي الضرورة القصوى، والعمل، فسيطلب منه العودة إلى منزله. كما سيحكم عليه بغرامة لمخالفته تعليمات البقاء في المنازل السارية في البلاد. وتبدأ تلك الغرامة من 200 جنيه ويمكن أن تصل إلى 6400 جنيه إسترليني. وأكدت وزارة النقل البريطانية تلك المعلومات بحسب «التلغراف» أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.