أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لل «الرياض» بالمنطقة    أمير جازان يستقبل سفير بنغلاديش    رونالدو يسجل في مباراته 600 بمسابقات الدوري    برعاية ولي العهد.. «جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين».. في مؤتمر دولي    قضايا فساد توقف ثلاثة ضباط بالحرس الملكي وموظف في «الديوان»    عدم إلغاء الصكوك المستندة لمخطط تنظيمي يعزز موثوقية التعاملات العقارية    أسعار النفط تتراجع 99 سنتًا    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    مصر والسودان يطالبان إثيوبيا بإبداء حسن النية بشأن سد النهضة    د. العيسى يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السريلانكي    محمد بن سلمان.. قائدنا وفخرنا وباني مستقبل نهضتنا    القيادة تهنئ رئيس بلغاريا بذكرى اليوم الوطني    حمدالله يشعل تدريبات النصر    مكة: 7 إثيوبيين يسلبون 632 ألف ريال من عملاء البنوك    توقعات بأمطار وغبار اليوم على هذه المناطق    إصابة خمسة مدنيين إثر سقوط مقذوف عسكري حوثي على قرية بجازان    منع البيع داخل الحدائق العامة وتشديد الرقابة على المولات    مساهمو «البنك الأهلي» و«سامبا المالية» يصوتون لصالح إتمام الاندماج    تحت شعار يد تبني ويد تحمي.. إدارة #تنومة تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني    خريجو الإعلام يلتقون د. الهلابي ثالث رئيس للقسم    سفير الكويت: مشاركة السعودية في أفراحنا عمق تاريخي    600 مليار ريال مشاريع جديدة لقطاع المقاولات        بانيغا وغوميز في قائمة أفضل لاعبي القارة    نقل مباريات الأهلي والاتحاد للشرائع.. وتقديم الوحدة وأبها    التعادل يحسم ديربي حائل.. والكوكب يتخطى النجوم    إطلاق سراح مشروط لرئيس برشلونة    «فورمولا 1».. السعودية تبني رياضة السيارات في المنطقة            مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية    العالم يتضامن مع المملكة.. هجمات إرهابية جبانة    الشورى يوافق على تعديل نص «المرافعات الشفهية في المحاكم»    تفعيل صكوك المخططات المعتمدة سينعش القطاع العقاري    أوروبا تدعم أمريكا لوقف عدوان إيران        «الخزانة الأمريكية» تفرض عقوبات على قائدين عسكريين رئيسيين لميليشيا الحوثي        مطالبات بالتوسع في «التقنية» لمساعدة ذوي الإعاقة السمعية    متحدث الصحة: المطعمون لا يلزمهم الحجر إذا خالطوا مصابين    وزير الصحة يثمّن قرار مجلس الوزراء بتحويل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها إلى "هيئة الصحة العامة"            أمانة جدة تغلق 134 منشأة مخالفة للتدابير الوقائية    من الاجتهاد إلى النص القانوني    أثر التحول الرقمي في تحقيق الأمن الفكري متمثلاً في خدمة قاصدي بيت الله الحرام    نيجيريا.. تحرير 279 طالبة مختطفة    القحطاني: التسهيل على المراجعين و الاستماع لمطالبهم    التقرير الأمريكي.. حشفًا وسوء كيلة !    «الاستئناف الجزائية»: 11 شعبان النظر في الدعوى ضد التميمي    «الدفاع» : لقاح كورونا دون موعد لجميع العسكريين    جامعة #الملك_فيصل تحتفي بحثيًّا باليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2021    ندوة علمية افتراضية في أدبي #الأحساء عن : “توظيف المناهج النقدية الحديثة في البحوث الأكاديمية”    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً في 4 مناطق بعد ثبوت 12 حالة كورونا بين المصلين    داليا مبارك تؤكد على انتمائها إلى السويدي وتقول أنا فتاة عادية    اللقمة طريق إلى الجنة    مازنيات .. لا تتصلب لرأيك    نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسانmeta itemprop="headtitle" content="نواب أمريكيون يطالبون "بايدن" بالضغط على تركيا في ملف حقوق الإنسان"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خرافة الإنسان
نشر في عكاظ يوم 22 - 01 - 2021

هل الإنسان خرافة بالمعنى الذي جاء في معجم المعاني الجامع، القائل إن الخرافة مجرد حديث مستَمْلَح مكذوب. أم أن الإنسان أسطورة أو قصّة قصيرة ذات مغزًى أخلاقيّ.
لقد جاءت كلمة «إنسان» 43 مرة في القرآن، قال تعالى {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ}. {بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ}. {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَىٰ}. {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَىٰ بِجَانِبِهِ}. {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ}. {وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا}.
حقاً إن الإنسان كائن عجيب في أحواله، يصنع المقاييس التي تروق له. يقول الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل «قيل إن الإنسان حيوان عاقل، وأنا أبحث طيلة حياتي عن أدلة يمكنها تأكيد ذلك!». أما الفيلسوف اليوناني أرسطوطاليس فيرى أن «الإنسان حيوان سياسي يعيش على التقليد».
والواقع إن الإنسان خرافة أو أسطورة يصنعها عن ذاته ولنفسه؛ لهذا أرى أن الإنسان يحتاج أن يتعرف على نفسه ويخرج من أسطورته التي صنعها.
يُقال إن بوذا قال: «لا تصدق شيئاً فقط لأنه ببساطة قيل لك... لا تصدق شيئاً فقط لأنه ينشر كإشاعة بواسطة كثيرين... لا تصدق ما في كتبك فقط لأنه مكتوب هناك... لا تصدق التقاليد فقط لأنها متوارثة من أجيال أقدم... صدق بعد المعاينة والتحاليل... عندما تجد شيئاً يتوافق مع المنطق ومساهماً في الخير والمنفعة للواحد وللكل تقبله وعش وفقه... عليك أن تبحث عن الحقيقة لا تعبد أولئك الذين اكتشفوها».
يقول الشاعر الكبير نزار قباني في قصيدته الخرافة:
حين كنا في الكتاتيب صغارًا
حقنونا بسخيف القول ليلًا ونهارًا
فنشأنا كنباتات الصحاري نلعق الملح ونستاف الغبارا
يوم كان العلم في أيامنا
فلقة تمسك رجلينا
وشيخًا وحصيرًا شوهونا
شوهوا الإحساس فينا والشعورا
فصلوا أجسادنا عنا عصورًا وعصورًا
صوروا الحب لنا بابًا خطيرًا
لو فتحناه سقطنا ميتين
فنشأنا ساذجين
وبقينا ساذجين
نحسب المرأة شاة أو بعيرًا
ونرى العالم جنسًا وسريرًا.
اصنع نفسك بعقلك، وفكر ولا تكن أسير قول وفكر سقيم. انزع الأغلال وسابق العصر والأوان؛ لأن المستقبل يصنعه الإنسان الذي استطاع أن يخرج عن كذبة صنعها، وخرافة صدقها، وعقل أهمله وفكر ضيعه وقول ساذج اتبعه.
كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.