وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية باكستان    أمير القصيم يستقبل الوكلاء المعينين لمحافظات المنطقة المكلفين حديثاً    برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير    نائب أمير الشرقية يطلع على دراسة تطوير أقسام العزل الصحي بالمراكز الصحية    الآسيوي يؤجل قمة العين والهلال    42 مزادًا لبيع 278 عقارًا في 11 منطقة    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر حفل جائزة الملك فيصل العالمية    منتدى دولي لتطوير رحلة العمرة والزيارة    تأجيل مباراة الهلال والأهلي    أرقام مميزة للهلال قبل لقاء العين في دوري أبطال آسيا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون للوقاية من سوء التغذية بالسودان    بدء تسجيل الطلاب والطالبات المحتاجين في تكافل .. الأحد القادم    جامعة القصيم تصدر كتابًا عن سياسة المؤسس في استصلاح الرجال    وزير الخارجية ووزير خارجية باكستان يرأسان اجتماع مجلس تيسير الاستثمار الخاص بين البلدين    أمير منطقة تبوك ينوه بالجهود والإمكانيات التي سخرتها القيادة الحكيمة لخدمة ضيوف الرحمن    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    ماذا بعد العيد ؟    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    السلام.. واتس !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا.. هل تزيد «التباعد» ل 3 أمتار ؟
نشر في عكاظ يوم 13 - 01 - 2021

مُنيت دولة ميكرونيزيا الصغيرة والواقعة في المحيط الهادي، بالقرب من نيوزيلندا، أمس (الثلاثاء) بأول إصابة بفايروس كورونا الجديد! وظلت هذه الجزيرة التي يعمرها نحو 10 آلاف شخص خالية من وباء كوفيد-19 منذ اندلاع جائحته مطلع عام 2020. وقال رئيسها ديفيد بانويلو، في كلمة متلفزة أمس، إن الحالة هي لأحد أفراد طاقم سفينة حكومية عادت لتوها من الفلبين، إذ ظلت في الحوض الجاف نحو عام للخضوع لإصلاحات. ويبدو أن شعب ميكرونيزيا لن يصدق أن الإصابة الوحيدة في جزيرتهم المعزولة ليست سوى قطرة في بحر أكثر من 91.3 مليون إصابة في العالم، أدت إلى 1.95 مليون وفاة. وأن تلك الإصابة ليست سوى إصابة وحيدة من 590.896 إصابة جديدة سجلتها دول العالم خلال الساعات ال24 الماضية، منها 216.290 إصابة في الولايات المتحدة. وبموازاة ذلك البؤس؛ ارتفع عدد من تم تطعيمهم بالجرعة الأولى من اللقاحات الجديدة أمس إلى 29 مليون نسمة، في 43 دولة. وقفز عدد إصابات أمريكا، المنهمكة في انقساماتها السياسية، فوق 32 مليون إصابة أمس. وارتفع عدد وفياتها إلى 385.249 وفاة. وأعلنت ولاية كاليفورنيا الليل قبل الماضي أن عدد وفياتها جراء الوباء تجاوز 30 ألفاً، في منعطف خطير آخر للولاية التي يعمرها أكثر من 40 مليون أمريكي. وسجلت كاليفورنيا خلال الأسبوع الماضي وحده أكثر من ربع مليون إصابة جديدة. وبلغ عدد وفياتها خلال عطلة نهاية الأسبوع 1163 وفاة. ونصحت السلطات في لوس أنجليس، الأشد تضرراً من الوباء، السكان بارتداء الكمامات حتى داخل منازلهم، إذا كانوا يكثرون الخروج منها، أو إذا كان الفرد منهم مقيماً مع مسن، أو مع شخص مصاب بمرض مزمن. ونشرت كاليفورنيا أخيراً 88 شاحنة مبردة أمام مستشفياتها، لتستخدم كمشارح إضافية، بعدما فاضت المشارح الأصلية بجثامين ضحايا كوفيد-19. أما الوضع في المملكة المتحدة فقد كان بائساً الى مدى لا يمكن أن تعبر عنه الكلمات. فقد بلغ عدد الإصابات الجديدة خلال الساعات ال24 الماضية 46.169 إصابة، فيما تم قيد 529 وفاة. وتلقى رئيس الوزراء بوريس جونسون توصية أمس من العلماء الذين تستشيرهم حكومته بزيادة مسافة التباعد الجسدي من أكثر من متر، وهو المعمول به راهناً، إلى أكثر من ثلاثة أمتار. وشن وزير الصحة مات هانكوك هجوماً عنيفاً على مخالفي تعليمات الإغلاق. وقال إنه لن يستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات لتشديد أحكام الإغلاق. واندلع جدل في الصحف وشاشات التلفزة المحلية بشأن مشاهدة جونسون أمس الأول وهو يقوم بقيادة دراجته الهوائية في منطقة تبعد أكثر من 7 كيلومترات من منزله. واتهمه منتقدوه بمخالفة تعليمات حكومته. ورماه نواب في مجلس العموم (البرلمان) ب«النفاق». وتنص تعليمات حكومته على أنه مسموح للشخص في بريطانيا بممارسة التمرين الرياضي مرة واحدة كل يوم، بشرط أن تكون في منطقة سكناه. وكتب عضو البرلمان عن دائرة حي هامرسميث اللندني أندي سلوتر على موقع تويتر: مرة أخرى رئيس الوزراء يقول أفعلوا كما أقول وليس كما أفعل.
وفي الجمهورية الأيرلندية القريبة؛ ذكرت صحيفة «ديلي ميل» أمس أن أيرلندا أضحت صاحبة أكبر معدل للتفشي الفايروسي في العالم، إذا يبلغ 10100 إصابة وسط كل 100 ألف شخص. وقالت السلطات الصحية في دبلن أمس إن الطاقة الاستيعابية للمشافي الأيرلندية تجاوز حدودها القصوى. وتأتي الجمهورية التشيكية في المرتبة الثانية من حيث أسوأ معدلات التفشي الوبائي، بحسب رصد مؤشر جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. ويبلغ معدل التفشي في تشيكيا 8900 إصابة وسط كل 100 ألف من السكان.
أعلنت الحكومة البرتغالية أمس، أن الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا خضع لفحص طبي الإثنين، وأكدت نتيجته أنه مصاب بفايروس كورونا الجديد. لكن الرئيس لم تظهر عليه أي من الأعراض المعروفة للوباء. وقالت الحكومة إن الرئيس دي سوزا، البالغ من العمر 72 عاماً، سيبقى في العزل الصحي، وأنه قرر إلغاء جميع ارتباطاته خلال الأيام القادمة. وتحتل البرتغال، التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، المرتبة ال 32 عالمياً من حيث عدد الإصابات بكوفيد-19. ويبلغ العدد التراكمي لإصاباتها 489.293 حالة؛ فيما وصل عدد وفياتها بهذا الوباء إلى 7925 وفاة. بيد أن عدد من يعالجون في غرف الإنعاش الفائق هناك لا يتجاوز 576 شخصاً، بحسب إحصاءات موقع «وورلد ميتر» أمس.
الرئيس البرتغالي ينضم
ل «مشاهير كوفيد»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.