ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف سينقذ التحول الرقمي أسواق الصرافة من مخاطر «كورونا»؟
نشر في عكاظ يوم 12 - 06 - 2020

طالب اقتصاديون متخصصون عبر «عكاظ» مؤسسات الصرافة بضرورة التحول للأنظمة الإلكترونية للتحويل الرقمي، حتى تواجه التحديات المستقبلية التي فرضتها جائحة فايروس كورونا، لافتين إلى أن التحويلات الإلكترونية أصبحت مسيطرة في المرحلة الحالية. وبينوا أن قطاع الصرافة تأثر كثيرا نتيجة إغلاق المنافذ الحدودية وانحسار السياحة الداخلية، وأن الهوامش الربحية لتبديل العملات تراجعت نتيجة جائحة كورونا خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وبينوا أن مصادر ذات علاقة بقطاع الصرافة أكدت أن جائحة كورونا أثرت سلبيا على القطاع نتيجة توقف حركة السفر خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأن إغلاق المنافذ الحدودية الخليجية أثر على قطاع الصرافة بشكل مباشر، إذ إن نشاط قطاع الصرافة يعتمد على حركة السفر بنسبة 99%.
تراجع الأرباح وزيادة الالتزامات
وأشار المتخصصون إلى أن قطاع الصرافة يعتمد حاليا على حركة السوق المحلية، والمغادرين الأجانب. وقدروا حجم التراجع في قطاع الصرافة بنسبة 90% تقريبا، منوهين إلى أن مؤسسات الصرافة قادرة على الصمود لمواجهة تداعيات وباء كورونا، بيد أن المؤسسات غير قادرة على تحمل الإغلاق المستمر منذ 3 أشهر تقريبا؛ نظرا لأن لديها العديد من الالتزامات، مثل الرواتب والإيجارات وغيرها من التكاليف الأخرى. وذكروا أن قيمة الهوامش الربحية لتبادل العملات تراجعت أخيرا، بنسبة تراوح بين 15% - 20% تقريبا.
وأضاف أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور إبراهيم القحطاني: «سوق العملات مرتبطة بعوامل اقتصادية، منها النظرة المستقبلية». وأشار إلى أن غالبية العملات تأثرت جراء انخفاض الطلب نتيجة وباء كورونا، إذ إن الأوضاع الاقتصادية الصعبة على المستوى العالمي أحدثت أثرا سلبيا على الثقة في سوق العملات. وتوقع تأثر مؤسسات الصرافة كثيرا في المرحلة القادمة، مرجعا ذلك لانخفاض الطلب على العملات جراء إيقاف حركة السفر على الخارج، إضافة لانخفاض قيمة الحوالات المالية من قبل العمالة الأجنبية خلال الفترة الماضية.
انخفاض «الورقية» وتحول ل«الإلكترونية»
ولفت أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد البنعلي، إلى أن فايروس كورونا أثر على عمليات صرف العملات؛ نتيجة تحول جزء من عمليات المشتريات إلى التعاملات الإلكترونية.
وبين أن الاحتياج للعملات الورقية النقدية انخفض من قبل المستهلك، لافتا إلى وجود شرائح اجتماعية اتجهت إلى التعاملات الإلكترونية بشكل كامل عوضا عن الاعتماد على تحويل العملات بالطريقة التقليدية، فيما بعض الشرائح الاجتماعية مثل العمالة العادية لا تزال تعتمد على الحوالات المالية الاعتيادية.
وتوقع أن تؤدي التطبيقات الذكية إلى تراجع الطلب على محلات الصرافة في المدى المتوسط، منوها إلى أن الاحتياج للنقد لا يزال مستمرا في عمليات البيع والشراء، إضافة إلى اتجاه البنوك للتوسع في افتتاح أجهزة الصرف الآلي.
وذكر أن عمليات تحويل العملات مرتبطة باستمرار الحوالات المالية للعمالة إلى بلدانها، خصوصا أن الاقتصاديات في الدول النامية (الفلبين، الهند، مصر) تعتمد في جزء منها على التحويلات المالية؛ نظرا لوجود أعداد كبيرة من عمالتها في الخارج.
التحويل الرقمي وتحديات القطاع
وقال رئيس اللجنة المالية بغرفة تجارة وصناعة الشرقية زيد اليعيش: «مؤسسات الصرافة تأثرت نتيجة تراجع عمليات تحويل العملات؛ نتيجة إيقاف حركة السفر؛ ما أثر على الحاجة للعملات الأجنبية، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة وباء كورونا، كما أن تراجع عمليات تبديل العملات لدى مؤسسات الصرافة مرتبط بالتوجه للعملات الإلكترونية، وافتقار بعض مؤسسات الصرافة للأنظمة الإلكترونية للتحويل الرقمي؛ ما ساهم في انحسار جزء كبير من نشاطها منذ اندلاع أزمة جائحة كورونا. ونوه إلى أن البنوك التي تمتلك أنظمة تحويل إلكترونية أدى إلى ارتفاع عمليات الحوالات المالية لديها.وطالب مؤسسات الصرافة باستخدام الأنظمة الإلكترونية في الحوالات لمواجهة المرحلة القادمة. وذكر أن قطاع الصرافة يعتمد على حجم المبيعات الكبيرة، في الفروقات في قيمة البيع أو الشراء. ولفت إلى أن قيمة الهوامش الربحية لمؤسسات الصرافة لن تنخفض، فيما ستتراجع كمية الشراء والبيع، وأن توجه البنوك لتوفير عملات أجنبية للعملاء يمثل تحديا حقيقيا لقطاع الصرافة. وأفاد أن وجود أجهزة الصرف الآلي في المطارات واحتواءها على عملات أجنبية يشكل بدوره أحد التحديات المستقبلية لقطاع الصرافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.