تنكيس الأعلام في الشارقة بعد وفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي    حساب المواطن : 3 إجراءات مهمة إذا كانت نتيجة الأهلية غير مؤهل    عمان تسجل 1889 حالة كورونا جديدة    عارف للاعبي الاتحاد: استعدوا لأصعب مرحلة    تحذير من عوالق ترابية تحد الرؤية على نجران    انطلاق برامج التطوير المهني الصيفي للبنين عن بعد في حائل    اهتمامات الصحف السودانية    "الموارد البشرية": تنفيذ 86% من اتفاقيات التوطين بالقطاع الخاص    ضبط أربعة أشخاص سرقوا 599 ألف ريال من مركبة بجدة    سلطنة عُمان تسجل 1889 إصابة جديدة بفيروس كورونا    أنقذت حياة 3 أطفال.. ذوو طفل متوفى دماغياً يتبرعون بأعضائه في بريدة    شؤون الحرمين تدشن حملة خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا 8    انخفاض سعر نفط خام القياس العالمي "برنت" بسبب المخاوف من تراجع الطلب الأمريكي    تدشين خطة رئاسة الحرمين لموسم حج 1441ه    دورتموند يوضح مصير سانشو    اليوم آخر موعد للتسجيل في الحج لغير السعوديين    مدرب الهلال يطلب عودة الدوسري    سمو رئيس الوزراء البحريني يجري فحوصات طبية ناجحة    الصين تعلن عن 4 إصابات جديدة بكورونا    كورونا والأجنة.. دراسة تقود إلى «دليل مقلق»    لماذاالتويجري؟    تضحيات «أبطال الصحة» مقدرة    الغامدي يحتفي بحفيدته شدن    «الهيئة الملكية» تفتح لشباب «العلا» أبواب الابتعاث للتأهيل بأفضل الجامعات العالمية    المملكة: جائحة كورونا أعادت ترتيب أولويات العالم    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    التقاعد تطلق خدمتي العدول عن ضم حكومي وتبادل المنافع    بانيغا يقود إشبيلية للفوز على بلباو والتمسك بالمركز الرابع    ولي العهد يطمئن على صحة الرئيس البرازيلي    مركز الملك سلمان يواصل مساعدة المحتاجين واللاجئين    العثيمين يطالب ميانمار بوقف الانتهاكات ضد الروهينجيا    «التجارة» و«هيئة السوق المالية» تستطلعان آراء المهتمين والعموم حيال مشروع نظام الشركات الجديد    التعلّم المدمج.. لماذا التردد ؟!    الفيصل يراكم    تحريض وابتزاز    دينا أمين رئيسا تنفيذيا لهيئة الفنون البصرية    لا حياة بلا طموح.. !    حديقة الغروب    بعد غياب.. «سلطان الطرب» يعود عبر «مكملين معاكم»    أيها القارئ المواظب.. هل أنا كاتب؟!    مكتب العمل: دعوة مستجابة!    الكاظمي والتحدي لاستعادة هيبة الدولة في العراق    اكذب اكذب حتى يصدقك الناس !    مدير الأمن العام: الالتزام بالتدابير الوقائية للحد من كورونا في الحج    الضرورات ست لا خمساً    ماذا اقترح متخصص بشأن طالبي الخلع والطلاق؟    صلاح الحاكم وقوام الأمور!    جامعة الأميرة نورة و"الأولمبياد الخاص" يتفقان على التعاون المثمر    الصمعاني: ضبط الإجراءات وتوحيدها في جميع المحاكم    شباب الجوف يكافحون فيروس كورونا ب350 متطوعا    24 حصة للمعلم و18 للخبير واستكمال النصاب بأقرب مدرسة    «التحالف» يعلن استهداف وتدمير زورقين مفخخين للميليشيات الحوثية (فيديو)    مبيعات الأسمنت تسجل 4.7 مليون طن بزيادة 86 %    أمير نجران: المملكة الأنموذج الأسمى لحقوق الإنسان    فتح باب القبول بجامعة #بيشة للعام الجامعي 1442ه الاثنين المقبل    أمير المدينة المنورة يدشِّن مستشفى متكاملاً تم تنفيذه خلال 59 يومًا    اعتماد تشكيل مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية    12 مليون ريال لمشروع «تعاطف» في الباحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الكاتب المتحلطم !
نشر في عكاظ يوم 02 - 06 - 2020

نعم... هناك كتاب وصحفيون لم يطرقوا باب الصحافة إلا لنشر «حلطماتهم» وليعذرني القارئ باستخدام هذا المصطلح حيث إنني لم أجد مرادفا له إلا «التذمر» ليبرد كبدي بالشكل المطلوب، المهم.. وحتى بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي لم يكتف أولئك المتحلطمون بنشر طاقاتهم السلبية فيها بل أصروا وتشبثوا بمواصلة نثرها على الورق!
لا شك أن انتقاد الظواهر السلبية في المجتمع وتسليط الضوء على الأداء غير الجيد لبعض المؤسسات والجهات الرسمية شيء مطلوب وطبيعي جداً بل وصحي أيضاً، وقد رددها مراراً والدنا وقائد نهضتنا خادم الحرمين الملك سلمان حين قال... «اهدوني عيوبي» مستمداً هذا الخلق الرفيع من الفاروق عمر بن الخطاب خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شك أننا جميعاً نسعى لنهضة هذا الوطن كل في مجاله، ونحن هنا نجتهد بأقلامنا أمام كل ظاهرة سلبية أو إخفاق في وطننا بكل محبة وحرص، ولكن أن يتحول القلم من رافد لأهداف الوطن وتطلعاته إلى منشار يستأصل إنجازاته في الطالع والنازل ويسطح إيجابياته بالتركيز فقط على السلبيات فهذا قلم هدفه إراقة كرامة الوطن وعرقلة مسيرته وتشويه نهضته.
للوطن قيمة، ولمؤسساته احترام يجب أن تُراعى وتُحمد إنجازاتها ونتفاخر بها كما ننتقد إخفاقاتها، ولأننا في مرحلة مميزة، مرحلة النجاح التي يتحدث عنها العالم من أدناه إلى أقصاه فنحن إذن من يجب أن ينشر الإيجابيات ويتفاخر بالإنجازات لنكون رافداً لهذه النجاحات ومعززاً لها حتى وإن قالوا عنا مطبلين، فلم نعهد حب الوطن والتفاخر به تطبيلاً ولا عيباً في الدول الأخرى ودول الجوار على وجه الخصوص فحب الوطن مفخرة ليست كأي مفخرة!
يعتقد البعض أن نزاهة القلم لا تتحقق إلا ب«الحلطمة» والتشكيك والبحث بمجهر السلبيات والفوز بأكبر قدر منها لتشريحها تحت مقصلة النقد، وأن الانتشاء بإنجازات الوطن ضرب من النفاق و«التمصلح» ولكن الحقيقة أن القلم الصادق والإيجابي هو القلم النزيه الذي يخط الكلمات بمداد الواقع والمنطق والحب، وهو الذي يسير حيث تسير رؤية الوطن كونه أحد الجنود على «جبهة الصدارة».
كاتبة سعودية‏
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.