أمير الشرقية: دعم القيادة الرشيدة كان له أكبر الأثر في اكتمال مشروع توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي    "تقييم الحوادث" يوضح حقيقة استهداف التحالف (منزلين) بمنطقة (شعبان) بمحافظة (صعدة)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يودع سفير كازاخستان    أمير تبوك يتسلم شهادة اعتماد تبوك مدينة صحية من معالي وزير الصحة    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    نائب أمير مكة يزور مقر الأكاديمية السعودية اللوجستية بجدة    أمير القصيم يؤدي صلاة الميت على الفهيد    بتوجيه أمير عسير.. انطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    إعلان مواعيد مباريات الجولات الأربع الأخيرة ل"روشن"    إتاحة رخص الأشياب غير الصالحة للشرب إلكترونياً    بمشاركة 65 متدرباً ومتدربة على مستوى المملكة: تدريب المعلمين والمعلمات على منهجية STEAM بتعليم عسير    أمير المنطقة الشرقية يرعى حفل تخريج 7784 خريج وخريجة من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    انطلاق اعمال وورش العمل للمؤتمر السادس عشر للمستجدات في طب الأطفال بمشاركة متخصصين على مستوى المملكة    الشورى يطالب بتمكين موظفي الحكومة في ريادة الأعمال    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأمريكية في مجلس الشورى تلتقي بوفد من الكونجرس الأمريكي    «الموارد»: 77% نسبة الصلح في الخلافات العمالية.. و4 محاور لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    مبتعثة تنال جائزة تحدي الأمن السيبراني    ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    المرصد وحزب الله : إيران تقلص الوجود العسكري في سورية    خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات روتينية في «تخصصي جدة» لبضع ساعات    بمشاركة نائب رئيس الوزراء البريطاني .. الرياض تستضيف مبادرة (great futures) في مايو المقبل    «الصندوق العقاري»: لا نية لتغيير موعد الدعم السكني.. الإيداع في 24 من كل شهر ميلادي    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    النائب العام يُقرّ إنشاء مركز برنامج حماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الدراما العربية.. أين التمثيل الذي يحترم النص ؟
نشر في عكاظ يوم 21 - 05 - 2020

انتشرت قبل فترة مقابلة مع الممثلة القديرة سناء جميل، وهي تتحدث عن دورها في مسلسل الراية البيضاء للمخرج محمد فاضل، ومن ضمن ما قالته كان يتمحور حول كاتب العمل الأديب الراحل أسامة أنور عكاشة، بحيث وصفت دورها المكتوب أنه أشبه بالدانتيل، من شدة تماسكه وجماله، وأكدت في نفس الحوار أنها لم تتدخل يوماً في إضافة ولو حرفاً واحداً في دورها، وهذه إشارة إلى أن كل شخص في العمل لديه دوره، وهي دورها أن تؤدي ما تتلقاه كتابة عبر التمثيل الذي يجب أن يتوافق مع قوة الكلمة.
هذا اللقاء المليء بالدروس، إذا ما تم إسقاطه على غالبية الإنتاجات الدرامية التي تعرض في شهر رمضان المبارك، ستشعر بالأسى لشكل الدراما العربية وما وصلت إليه، فقوة الكلمة لم تعد موجودة في نصوص كثيرة، وعدم تدخل الممثل في النص بات من النوادر، مما صنع شكلاً جديداً من تصدير الدراما العربية التي تعتمد على أسماء النجوم على حساب اسم المؤلف والمخرج، لذلك من السهل الوقوع في فخ التكرار والنمطية بالأداء والاعتماد على مقومات ليس لها علاقة بفن الأداء.
وعندما تحاول البحث عن ممثلين احترموا النص، وعبروا عنه تمثيلاً يليق، تجد أن أبطال عمل مسلسل (ب100 وش) في الصدارة، وتمثيل كل شخصية في هذا العمل تم تأديته بشكل يليق بالنص وهو للمخرجة كاملة أبوذكرى وتأليف الشابين عمد الدالي وأحمد وائل.
في المقابل ومع نص متواضع بالمجمل لعمل أم هارون للمخرج محمد جمال العدل وهو من الأعمال التي تمت مهاجمته واتهامه بالتطبيع وهذا ليس بصحيح أبداً، ومن يتابعه يدرك أنه كان على خطأ في حكمه المسبق، وأن المسلسل لا يمت لا من قريب ولا من بعيد على تحسين صورة الصهيونية، فيه من الأخطاء الفنية الكثيرة حتى في تواضع التمثيل لقامات اعتدنا أن يقدموا المميز والتفرد، لكن من المنصف المرور على دور الممثلة آلاء الهندي في شخصية زنوبة، وهي على ما يبدو أدركت قيمة دورها المكتوب وطبقته بحرفية تستحق الثناء عليها.
ومن ناحية أخرى تؤكد الممثلة القديرة سعاد عبدالله أنها تمشي على خطى تحترم فيها مسيرتها الفنية، ودورها في مسلسل جنة هلي خير دليل على احترام هذه الممثلة لكل دور تؤديه، وهذا العمل من إخراج منير الزعبي وتأليف نوف المضف، ثبات عبدالله يجعل من كل من يقف أمامها قادراً على إعطاء أفضل ما عنده، مثلها في مصر الممثلة يسرا في مسلسل خيانة عهد للمخرج سامح عبدالعزيز، والإشادة أيضاً تستحقها الممثلة جمانة مراد في نفس العمل.
ومن الممثلين الذين يجب الإشارة دائماً إلى قدرتهم في التنوع الممثل الأردني إياد نصار الذي يظهر ببطولة عملين الأول المسلسل المصري ليالينا 80 للمخرج أحمد صالح، والثاني في المسلسل الأردني الخوابي للمخرج محمد علوان، وظهر أيضاً كضيف شرف في مسلسل النهاية للمخرج ياسر سامي.
أيضاً الممثل ياسر جلال في مسلسل الفتوة للمخرج حسين المنباوي، ودور أمير كرارة في مسلسل الاختيار للمخرج بيتر ميمي، والمفاجأة هذا العام بتفرد الممثل أحمد زاهر في دوره في مسلسل البرنس.
وفي الحديث عن قوة الأداء من الجميل المرور بأسماء أينما تواجدت تترك أثرها، مثل سوسن بدر، انتصار الشراح، سلوى محمد، ليلى عز العرب، سعاد علي، إنعام سالوسة، إيمان السيد، عماد رشاد، سلوى عثمان، جاسم النبهان، عبدالعزيز مخيون، حتى لو كانت أدوارهم ليست بطولة مطلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.