«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران أسوأ من إيطاليا في تفشي كورونا
نشر في عكاظ يوم 01 - 05 - 2020

من المؤسف أن تأثير فايروس كورونا (COVID-19) على إيطاليا أصبح معيارًا تستخدمه الدول الأخرى لقياس استجاباتها للوباء العالمي. حددت العديد من تلك البلدان أول إصابات بفايروس كورونا في وقت أدى فيه المرض بالفعل إلى مقتل الآلاف من الإيطاليين. ومع ذلك، فشل بعضهم في اتخاذ إجراءات مضادة كافية وهم الآن يسيرون لرؤية المزيد من مواطنيهم يموتون. تعلّم آخرون دروسهم جيدًا وتصرفوا مبكرًا لمنع حدوث مأساة كما حدث على مستوى إيطاليا.
في وسائل الإعلام العالمية، هناك بعض الغموض حول الفئة التي تحتلها إيران.
رسميًا، تم التعرف على أولى حالات COVID-19 في إيران في 19 فبراير، بعد حوالي ثلاثة أسابيع من أول حالة في إيطاليا. لكن الوثائق التي أصدرها المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية كشفت أخيرًا أنه تم التعرف على عدوى فايروس كورونا مشتبه بها في إيران في نفس الوقت تقريبًا الذي ظهر في إيطاليا. نظرًا للتستر على هذه المعلومات لفترة طويلة من قبل النظام الإيراني الذي أبدى عدم اهتمامه بأخذ الدروس من إيطاليا بجدية.
سكان إيران هم أكثر سكان العالم شباباً. لا يوجد سبب يجعل نتائجها الطبية حتى ربع سوء النتائج في إيطاليا خلال هذا الوباء.
ارتفع عدد الوفيات في إيران بسبب COVID-19 إلى أكثر من 4000 في أقل من شهرين. وهذا يعني أن تاريخ تفشي وانتشار كورونا كان مبكرًا ومن المحتمل جدًا أن يكون عدد الوفيات أعلى بشكل كبير.
وقد قدم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بعض التوضيحات حول هذه النقطة أيضًا.
بالاعتماد جزئيًا على سجلات المستشفيات وحسابات شهود العيان للأطباء الإيرانيين، تمكنت شبكة المعارضة من التعرف على أكثر من 26000 (حتى منتصف شهر أبريل 2020) حالة وفاة مرتبطة بفايروس كورونا. ويشير هذا بدوره إلى احتمال أن يصل إجمالي معدل الإصابة إلى الملايين.
اقترب أحد مسؤولي وزارة الصحة الإيرانية إلى حد ما من التحذير من هذا الاحتمال الأسبوع الماضي، حيث قال حميد سوري، عضو فريق العمل المكلف بمكافحة فايروس كورونا، إن «حوالي 500 ألف» إيراني أصيبوا. لكن هذا يمثل خروجًا عن الرواية الرسمية للنظام حول تفشي المرض.
في التعامل مع الفايروس، فإن النهج الذي تتبعه حكومة إيطاليا والنظام الإيراني عبارة عن عالمين متباعدين. إن الحكومة الإيطالية تبذل قصارى جهدها وحشدت كل مواردها لإنقاذ حياة كل إيطالي يعاني من الفايروس.
بالمقابل، كان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أن العديد من الأنشطة الاقتصادية الإيرانية ستستأنف في 11 أبريل. فيما حذر خبراء الصحة العالميون وحتى بعض خبراء النظام من أن العودة المبكرة إلى العمل يمكن أن تعرض حياة ملايين المواطنين الإيرانيين الإضافيين للخطر.
البيانات والإجراءات التي اتخذها روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي تظهر أولويات غير متوازنة تمامًا خلال أزمة الصحة العامة الحادة. وبهذا المعنى، فإن النظام الإيراني يتجاهل عمدًا شعبه إلى درجة لا يمكن التفكير فيها ومقارنتها مع إيطاليا.
على عكس إيطاليا، يعد سكان إيران من أكثر السكان في العالم شبابًا. لا يوجد سبب يجعل نتائجها الطبية حتى ربع سوء النتائج في إيطاليا خلال هذا الوباء. ومع ذلك، هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن هذه النتائج أسوأ بالفعل، خاصة إذا استمر النظام في مطالبة شعبه بالعودة إلى العمل ودعم أنفسهم دون مساعدة الحكومة في وسط هذه الأزمة.
تود طهران أن يعتقد العالم الغربي أن العقوبات الأمريكية هي السبب الرئيسي للعدد الهائل من الوفيات في إيران لأنها تعيق جهود النظام في علاج المواطنين. ومع ذلك، كان المسؤولون الإيرانيون يوجهون رسالة مختلفة تمامًا للجماهير المحلية، من خلال التلفزيون الحكومي، مصرين على أن العقوبات لم تؤثر على استجابة إيران لفايروس كورونا، ولا تزال العديد من مصادر النقد المالي الأخرى، التي يمكن استخدامها لمحاربة فايروس كورونا مفتوحة.
إن مجموعتي المطالبات والادعاءات متساويتان في الدعاية. لكن هذه الأخيرة أقرب إلى الواقع، بمعنى أنه يعترف ضمنيًا بأن الأدوية والسلع الإنسانية الأخرى معفاة من تطبيق العقوبات. هذا لا يعني أن الأطباء والممرضات في إيران كان لديهم دائمًا الموارد التي يحتاجونها لمنع حدوث مأساة على الطراز الإيطالي، أو حتى أن أوجه القصور فيها قابلة للمقارنة مع إيطاليا. لكن النقص الاستثنائي في إيران لا علاقة له بنقص الدعم من المجتمع الدولي، وكل شيء يتعلق بنقص الدعم من الحكومة الإيرانية.
وفقًا لسكوت ليفرمور، كبير الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس ميدل إيست، تعهدت إيران بنسبة 0.2% فقط من ناتجها المحلي الإجمالي لعامة السكان منذ بدء تفشي المرض. في هذه الأثناء، لم يقم المرشد الأعلى - علي خامنئي - بأي إجراء لأسابيع قبل افتتاح صندوق الثروة السيادية للبلاد. لا تزال العديد من مصادر النقد الأخرى، التي يمكن استخدامها لمحاربة فايروس كورونا مفتوحة. ومما زاد الطين بلة، أن طهران رفضت بالفعل عروض المساعدة الخارجية.
في تأكيد على الاستثناءات الإنسانية للعقوبات الأمريكية، عرض البيت الأبيض مساعدة مباشرة الشهر الماضي. ورفض خامنئي العرض معتبرًا أن «لا معنى له»، ثم قدم لنظريات مؤامرة غريبة كمبرر لهذا الرفض. وأعقبت ذلك تقارير تفيد بأن «أطباء بلا حدود» اضطروا إلى سحب خطط لبناء مستشفى مؤقت قادر على علاج 50 مريضًا في وقت واحد.
وأوضح أحد مستشاري وزارة الصحة، علي رضا وهاب زاده، طرد هذه المنظمة غير الحكومية بقوله: «إنها لا تتضمن أي شيء ليس لدينا أو لا نستطيع الوصول إليه بسبب العقوبات».
الحقيقة هي أن الملالي يريدون رفع العقوبات حتى يتمكنوا من استخدام الأموال لتمويل أجهزتهم القمعية في الداخل ووكلائهم في الشرق الأوسط، تمامًا كما فعلوا بعد توقيع الاتفاق النووي في عام 2015. ولا حتى سنتًا واحدًا سيكون طريقه إلى الشعب الإيراني.
الوضع في إيران ينذر بالخطر. لكن المساعدة يجب ألا تتضمن تخفيف العقوبات عن الملالي. وبدلًا من ذلك، يجب أن تتضمن مساعدة مباشرة من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية للشعب الإيراني مباشرة.
* وزير الخارجية الإيطالي السابق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.