فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الريال ثابت».. لا تأثير لأزمة «كورونا» على سعر الصرف
نشر في عكاظ يوم 27 - 03 - 2020

أكد اقتصاديون متخصصون ل«عكاظ» أن المخاوف من تعرض قيمة الريال السعودي للتقلبات في سوق الصرف العالمية ليست واقعية. وأشاروا إلى أن أزمة كورونا لن تؤثر على سعر صرف الريال نتيجة ارتباط العملة الوطنية بالدولار الأمريكي من جانب، وكذلك كون الأزمة عالمية وليست محلية، وبالتالي فإن الجهود العالمية متسارعة لإنهاء آثارها على الاقتصاد العالمي.
وقال أستاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور إبراهيم القحطاني: «عملة الريال مرتبطة بالدولار، ما يجعلها في مأمن من الانخفاض، نظرا لوجود علاقة طردية في تحركات قيمة الدولار مقابل العملات الرئيسية، كما توجد احتياطيات كبيرة تعتبر عنصرا أساسيا في تحديد مسار قيمة الريال، والمملكة لم تعمد لتغيير سعر الصرف للريال مقابل العملات الرئيسية». وذكر أن أزمة
كورونا ليست خاصة بالمملكة وإنما أزمة عالمية، ما يعني وجود آثار إيجابية وأخرى سلبية، وانخفاض الواردات بالمملكة وتراجع الصادرات. وأوضح أن الاقتراض لا يؤثر على قيمة الريال، وأن المملكة قامت في حالات سابقة بالاقتراض من البنوك المحلية بالدرجة الأولى، كما أن الاقتراض من البنوك لتمويل المشاريع التنموية ليست مدعاة لإعادة النظر في سعر صرف الريال مقابل العملات الأخرى.
وأشار إلى أن المملكة قادرة على تسديد الديون من خلال الاستعانة بالاحتياطات
الكبيرة الموجودة.
تعزيز الريال بالقيمة الكلية
وأوضح الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي أن الريال مرتبط بالدولار، وبالتالي فإن تحرك الدولار ينعكس على الريال، فضلا عن كون الكثير من القنوات الاقتصادية العالمية لا تتعامل مع الريال، إذ تحصر تعاملاتها بالدولار فقط.
وأضاف: «الارتباط بالدولار يهدف إلى حماية قيمة الريال السعودي من الانخفاضات والارتفاعات السريعة، وبالتالي فإن الارتباط ساهم في ثبات قيمة الصرف بسوق العملات العالمية، وتعزيز قيمة الريال مرتبط بالقيمة الاقتصادية الكلية للمملكة، وكذلك فإن تسعير النفط بالدولار ساهم في ارتباط الريال بالعملة الخضراء، فيما كانت قيمة الريال مرتبطة بسلة عملات رئيسية».
ونوه بقوله: «ارتباط الريال بالعملة الخضراء مرتبط بحركة الدولار سواء بالارتفاع أو الانخفاض، والتحكم بسعر الدولار في سوق العملات راجع للحكومة الفيديرالية الأمريكية، باعتبارها أكبر اقتصاد عالمي؛ ما يدفعها للحفاظ على تجارتها الخارجية، من خلال منع ارتفاع سعر الصرف مقابل العملات الأخرى للحفاظ على صادراتها في الأسواق العالمية، والآلية المتبعة في عملية صرف الدولار تترتب على قيمة الريال السعودي، كما أن ارتباط الريال بالدولار يستهدف الحصول على سعر صرف عادل للريال ومنع التقلبات السريعة».
وأشار إلى عدم وجود تأثير للاقتراض الحكومي على الريال السعودي، إذ إن الاقتراض يأتي لوجود احتياجات ملحة ونسبة فائدة متدنية، والمملكة تمتلك أرصدة استثمارية في الخارج كبيرة، حيث تعتبر من أكثر الدول استثمارا للفائدة في الأسواق الرئيسية، منها نحو 80% من الاستثمارات السعودية بالأسواق الأمريكية.
وأكد أن السحب من الاحتياطيات لا يؤثر على قيمة الريال، بقدر ما يؤثر على حجم الأرصدة المالية، معتبرا أن السحب أمر طبيعي في أوقات الأزمات وكذلك اللجوء إلى الاحتياطي لسد العجز في الميزانية السنوية، فالاحتياطي جزء من الاستثمارات السابقة مخصصة للإنفاق على احتياجات ملحة للدولة.
تحصين ضد تقلبات الصرف
وذكر الخبير الاقتصادي الدكتور حسن العبندي أن العملات العالمية تنقسم إلى قسمين أولهما المثبتة مقابل عملة عالمية، والثاني معومة خاضعة للتغير وفقا لآليات السوق.
وبين بقوله: «قيمة الريال مثبتة مقابل الدولار الأمريكي، فالدولار يساوي (3.75 ريال)، والدولار عملة معومة تحدد سعرها بقوى السوق مقابل العملات الأخرى، حيث اتخذت الإدارة الأمريكية قرارا بتعويم عملتها في عقد السبعينات من القرن الماضي، ما جعله مخزونا للقيمة مقابل الأصول، كما أن تثبيت قيمة الريال مقابل الدولار يعزز مصداقية العملة الوطنية، فالادخار بالريال لا يختلف عن الادخار بالدولار الأمريكي».
وأضاف: «المملكة تصدر النفط بالدولار الأمريكي، وبالتالي فإن انخفاض سعر الدولار مقابل بعض العملات العالمية يصب في صالح المملكة والعكس صحيح كذلك، كما أن الريال محصن من التعرض للتقلبات نتيجة الارتباط بالعملة الخضراء، الدولار الأمريكي يكتسب قيمته من قبوله في جميع الأسواق العالمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.