كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف آل محيف.. أكثر من 50 ألف صورة تقبض على الزمن
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2019

لا شيء يجابه النسيان ويصمد ضد المحو والزمن سوى الوثائق، والصورة هي الأكثر برهاناً على الحقيقة، مهما حاولت مغامرات الفوتوشوب أن تشوه هذه الحقيقة أو تتلاعب بها، ومعرض الفوتوغرافي الراحل علي آل محيف تجربة عميقة وبديعة مع تحولات الزمن وملامح الوجوه؛ لأنها عاصرت مرحلة من أهم مراحل تطور المملكة العربية السعودية على الإطلاق بعد مرحلة التأسيس والتوحيد.
وذلك لأنه سجل على مدى 50 عاماً وفي 50000 صورة كل مظاهر الحياة وبشتى أشكالها من وجوه الناس إلى تحولات المكان، وهذه الحالات الجمالية التي وثقها بدقة عظيمة وإحساس رائع هي التي شكلت ذاكرة الناس من أبناء مجتمعه كما شكلت القفزة الحضارية التي شهدتها المملكة من ذلك الوقت وحتى الآن.
الفوتوغرافي الراحل آل محيف الذي بدأ هذه المهمة الكبيرة والتي تمثلت بجمع الصور انطلقت في البداية البكر بدافع الهواية عندما كان عمره حوالى الثامنة عشرة وذلك بشراء كاميرا من البحرين، ولكنها تحولت مع الوقت وتراكم الصور واحتشاد الوجوه إلى معرض كبير يحمي ذاكرة المكان من المحو ويحرس ذاكرة الناس من الضياع وكأنه يسجل في كتاب الزمن 50 عاماً من عمر هذا الوطن وهذه المنطقة وهؤلاء الناس. ولم يكتفِ بالموهبة والخبرات المتراكمة في تنمية موهبته، بل دعم هذه الموهبة بخبرات خارجية إذ ابتعث لأمريكا وألمانيا كما أنه أخذ دورات داخلية خلال فترة عمله في أرامكو. وتتنوع وتتعدد صور معرض آل محيف فبعضها يظهر فيها ملوك وأمراء المملكة خلال زياراتهم للمنطقة الشرقية، والتقطتهم كاميرا آل محيف حين كان مصوراً في شركة أرامكو بينما تشكلت بقية صور المعرض على أبناء المنطقة والعاملين في الشركة منذ بداياتها، إضافة إلى صور المناسبات الحافلة التي شهدتها أرامكو أو المنطقة. وبعد رحيل الفوتوغرافي آل محيف تصدى أبناؤه لمهمة أرشفة هذا الإرث الضخم والمشاركة ببعض مقتنياته في المناسبات المحلية، ويساهم نجيب السيهاتي بأرشفة الصور إلكترونياً ونقل المعرض إلى المهرجانات والمناسبات الوطنية وحفلات المدارس لإيصال صور المعرض وذاكرته إلى كل الأجيال. وفي تاريخ هذا المعرض الكثير من المواقف ويروي السيهاتي أنه في مرة من المرات تفاجأت إحدى السيدات بصورة لجدها لم تكن تملك أي صورة له وكانت مفاجأة سعيدة ومذهلة لها.
وقد رصد المخرج السعودي عبدالجليل ناصر تاريخ وجماليات هذا المتحف أو المعرض الخمسيني للزمن في فيلمه «خمسون ألف صورة» الذي شارك فيه كل من تركي الجلال وناصر المبارك وسناء يونس من خلال حكاية شاب يلجأ إلى العم علي، للتفتيش عن صورة لوالده الذي فارق الدنيا، عندما كان صغيراً، أملاً بالعثور على صورة تمكنه من رسم ملامح والده في رأسه، وذلك بعد أن فقدت أمه كافة الصور التي أتلفت على يد أحدهم، متبعاً بذلك فتوى «تحريم الصور واقتنائها»، التي أطلت برأسها في مطلع الثمانينات، لتغير الكثير من المشهد العام، إذ أفقدت الكثير من الناس ذاكرتهم، بعد تخلصهم من أرشيفهم المصور.
السيهاتي: نسعى لتوسيع نطاق المتحف
كشف نجيب السيهاتي أن الفكرة نشأت في رأسه بعد مشاهدة الراحل للموظفين الأمريكيين في شركة أرامكو وهم يوثقون لحظاتهم عبر التصوير بالكاميرا، مؤكداً أنهم مع أبناء الراحل يسعون الآن لتوسعة نطاق المعرض ليشمل ذاكرة المملكة وليس المنطقة الشرقية وحسب، من خلال جمع الصور والتواصل مع المصورين لدعمنا بكل الصور التي لديهم.واختتم السيهاتي حديثه ل«عكاظ» بإعلان أمنية القائمين على المعرض بالحصول على دعم هيئة السياحة في المملكة والموافقة على جعله متحفاً رسمياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.