بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عكاظ تكشف كيف تتم الإطاحة بمنفذي الجرائم الغامضة
وزارة الداخلية تفصح عن «المدن الآمنة» وحراسة الحدود بتقنية عصرية
نشر في عكاظ يوم 11 - 10 - 2019

رصدت «عكاظ» في جناح وزارة الداخلية بمعرض جيتكس دبي 2019 الوسائل التي تنتهجها الوزارة في كشف الجرائم والإطاحة بالجناة عبر كاميرات مراقبة مرتبطة بغرفة العمليات الأمنية لتحقيق أعلى معدلات السلامة ومكافحة الجريمة، إلى جانب إدارة الكوارث وفرزها. وكشف جناح الداخلية في المعرض أن العمل الأمني لم يعد يعتمد على الوسائل التقليدية التي تعتمد على العنصر البشري، إذ تسهم التقنيات الحديثة في حل العديد من الجرائم الغامضة والمجهولة، وأصبحت عبارة «قيدت ضد مجهول» شبه معدومة في محاضر مراكز الشرط وشعبة التحريات والبحث الجنائي، كما اطلعت «عكاظ» على الآليات التي تمكن الاستفادة من منصات التواصل لتحليل الحالات اجتماعيا. وأظهر الجناح كيفية الإطاحة بمرتكبي الحوادث باستخدام أنظمة تحليل الفيديو ونظام مقارنة الصور والكشف عن الخصائص الحيوية والعلامات الغارقة مع استخدام تقنية تنميط الجاني هو أداة تحقيق سلوكية تساعد المحققين للتنبؤ وتحديد أنماط دقيقة لمواصفات الجرائم والجناة المجهولين، إذ لم تعد «كاميرات» المراقبة في المنازل، والشوارع، والمحلات التجارية مجرد مشروع تكميلي، أو تنفيذ لشروط جهات مختصة، بل أصبحت ذات أهمية كبيرة، أسهمت في كشف الكثير من المتهمين سواء في ما يتعلق ب«جرائم الاعتداء على النفس»، أو «السرقات»، وغيرها من الجرائم، وكانت الكاميرات أداة مساعدة لجهود رجل الأمن وحققت نجاحات كبرى في القبض على المجرمين، والمطلوبين أمنياً.
من جهة أخرى، أطلعت وزارة الداخلية السعودية العالم في معرض «جيتكس» على حلول «تقنية وطن آمن» من خلال تفعيل البرامج الآمنة التي أسهمت في خفض مستوى الجريمة ونقل العمل الأمني من خلال «المدن الآمنة» التي تعنى بتفعيل التقنية الخاصة بالتطبيقات الأمنية في المدن والمحافظات. ووقفت «عكاظ» على تقنيات عدة تستخدمها الوزارة، منها نظام «الحدود الآمنة» المستخدم في مساندة مهمات حراسة الحدود والحيلولة دون تجاوزها بصفة غير مشروعة، إضافة إلى منظومة الطرق الآمنة التي تسهم في المحافظة على أمن وسلامة مستخدمي الطرق.
وضم الجناح منصات إلكترونية متعددة للتعريف بالنظم الأمنية التقنية، مثل كاميرات مراقبة واستشعار أجهزة السرعة في الطرقات للمحافظة على السلامة عبر رصد مؤشراتها وسرعة التعامل معها، واهتم كثير من الزوار بمنظومة الطرق الآمنة التي تشمل أنظمة ضبط سرعة المركبات على الطرق، ومخالفات تجاوز الإشارة الضوئية، والرصد الآلي للمخالفات، وضبط حالات التحايل على أنظمة الرصد الآلي.
وتعد منظومة الحدود الآمنة أحد أهم المشاريع النوعية التي استهوت الزوار، وتتكون من منظومة إلكترونية وفنية متكاملة مدعومة بحواجز صناعية، ومشروع البنية التحتية الذي يقوم على إنشاء مراكز للمراقبة الأمنية، وطريق حدودي تسانده حواجز أمنية، إضافة إلى مشروع السواحل الآمنة الذي يتصف بمنظومة مكونة من شبكة متكاملة من الرادارات وكاميرات المراقبة، وأجهزة الرصد والاستشعار لمتابعة الوضع العام داخل المياه السعودية، وتهدف منظومة الحدود الآمنة إلى رصد ومتابعة أي أهداف تقترب من خطوط الحدود البرية أو المياه السعودية، ومنعها من التجاوز غير المشروع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.