وزارة العدل تدعو 228 مرشحاً لاستكمال مسوغات تعيينهم    اهتمامات الصحف الجزائرية    وصف ساعات الانتظار ب”المظلمة”.. شقيق ضحية تفجيرات سريلانكا يروي لحظات الترقب والخوف حتى معرفة وفاته    الخارجية الفلسطينية : اليمين الإسرائيلي يستغل الأعياد وضجيج "صفقة القرن" لتمرير أهدافه الاستعمارية بقوالب دينية    اهتمامات الصحف البريطانية    خادم الحرمين الشريفين يكرم نزار مدني    ديربي مانشستر.. لمن الحسم؟    السعودية تحقق أول فائض في الميزانية منذ 2014    "بارع" يعتمد أكثر من 4600 شخص في سجله الوطني للحرفيين والحرفيات    جمعية ألزهايمر عقدت عموميتها وانتخبت مجلس إدارتها    توقيع إتفاقية شراكة مجتمعية لخدمة مرضى الزهايمر    الأرصاد تنبه من استمرار نشاط الرياح السطحية على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها    أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة ال 11 من طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    أمير الجوف يستقبل وفد وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء في المملكة    بالفيديو.. النصر يصعق الزوراء بهدف قاتل ويصعد إلى المركز الثاني    نظام الخميني والحرمان من دم النفط    قصة أصعب 48 ساعة مرت على أسرة سعودية بعد تفجيرات سريلانكا    أمين الباحة يرأس الاجتماع الدوري لرؤساء البلديات بالمنطقة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف يتفقد فرع الرئاسة بنجران    خالد بن سلمان يصل روسيا    السعودية تستقطب السوبر الإسباني    تحذير خطير.. «فياجرا الإنترنت» تسبب نوبات قلبية مميتة    بالصور : إنطلاق الملتقى الرياضي الأول بالقوات البحرية    بالفيديو.. تركي آل الشيخ: بيراميدز سيحدد بطل الدوري المصري.. والأهلي هو البطل والزمالك وصيفاً    بلغت 118 برنامج السديس يدشن البرامج التوجيهية والإرشادية الرمضانية بالمسجد الحرام    الأميرة ريما بنت بندر تزور مجلس الشورى برفقة سفراء المملكة المعينين حديثاً    “الربيعة” يوضح أهمية اللائحة الجديدة لضبط الملح في المخبوزات: زيادته تسبب الوفاة    أمير منطقة مكة المكرمة يكرم الفائزين بجائزة مكة للتميز اليوم    رأس وفد المملكة في اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب.. سمو رئيس هيئة الرياضة:    وقف على موقع إحباط العملية الإرهابية في مركز المباحث وزار شرطة الزلفي    أثناء عملية التنظيف        جانب من المحاضرة    خادم الحرمين    جانب من الاجتماع    التقى المشاركين في برنامج الإمامة في رمضان بالخارج    طيران ناس    بدء التسجيل نهاية الشهر الجاري        مجلس تبوك يشيد بالعملية الاستباقية في الزلفي    «ساما» و«العدل» توقعان اتفاق الربط الإلكتروني لبرنامج «تنفيذ»    محمد هاشم ينعش «الفصحى» في أسماع الجيل الجديد    دماء الأبرياء لن تضيع    استمرار صرف بدل طبيعة عمل لمنسوبي «المراقبة» ل 5 سنوات    مجتبى السويكت.. دمر وخان.. وحاول الفرار لأمريكا    هيئة كبار العلماء: الأحكام مدققة.. كفلت العدالة وتحقق مصالح العباد    خوجة ورامي يطلقان أغنية جديدة احتفاء برمضان    نائب أمير القصيم يطلع على برنامج تطوير وزارة الداخلية    أمير الجوف يتسلم تقرير «شؤون الأسرة»    الجبير يبحث مع وزير خارجية بولندا قضايا إقليمية ودولية    40 زراعة ناجحة للأذن التجميلية في «سعود الطبية»    عقار للسكري يقي من مآسي الفشل الكلى    الشروخ    ويسألونك عن الريتز !    باكستان تختبر بنجاح إطلاق صاروخ في البحر    رئيس الاتحاد عقب التعادل مع لوكوموتيف: لنا ضربة جزاء واضحة.. وسنحارب من أجل التأهل    وظائف نسائية شاغرة في شركة مطارات الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





متحف تغريد
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2019

في زيارة خاطفة لمتحف بيكاسو في مدينة برشلونة توقفت كثيراً أمام فكرة تحويل الثقافة والأعمال الثقافية لرافد اقتصادي ومصدر للدخل، شخصياً لن أعول على أي مشاريع ثقافية طالما أن ما يصرف عليها أعلى مما تعود علينا به مادياً، ولا أعني هنا الفعل الثقافي بذاته لكن أتحدث عن المشاريع والبرامج.
التحول الجاد في أي مظهر اجتماعي يعني أن ننتقل من دائرة الإحساس والمشاعر إلى دائرة الإنجاز والمنتج الملموس، مثلاً لتدخل معرض بيكاسو الذي يشمل أكثر من 20 صالة عرض مصغرة تشمل معظم لوحاته ومسودات أعماله فأنت تحتاج أن تدفع تذكرة تبدأ من 28 ريالا إن كنت طالبا حتى تصل إلى 100، المتحف يستحق الزيارة، والمدهش كيف يحتفي الأوروبيون دائماً بالفن وأهله.
طوال جولتي كانت الفنانة السعودية «تغريد البقشي» ولوحاتها الفريدة حاضرة في ذهني، شخصياً سأدفع تذكرة في كل سنة لدخول أي معرض فني لها، بل تمنيت أن يكون لها معارض ثابتة بإشراف حكومي واعتبارها رافدا اقتصاديا جديرا بالاستثمار.
لوحات تغريد البقشي تحكي تاريخا وقصصا وترسم «حياة المرأة» بألوان ورؤية فنية عبقرية توازي كبار الفن وعمالقته، لنا الحق أن نفتخر بها وبكل الفنانين السعوديين العباقرة، وأيضا من المهم أن نبدأ بالتفكير بالتحول الجاد من اعتبار الفن والثقافة رفاهية إلى اعتبارهم مصادر دخل وطنية، وأيضا لنحفظ حقوقهم الأدبية من الضياع نحتاج للتعامل الجاد مع الفن والحقوق الفكرية ولن يحدث هذا إلا إذا أدرك الناس القيمة المادية لهذه الأعمال وطبقت اللوائح على منتهكيها.
المجتمع السعودي مليء بالطاقات والعالم قد لا يفهم لغتنا لكن بالتأكيد سيفهم لغة الفن، لا أستطيع الانتظار حتى نصل لهذه اللحظة بل حتى الإعلام المرئي يستحق التفاتة جادة ودعما للطاقات الشابة، فكرة المتاحف والأفلام ليست فقط لصناعة صورة ذهنية أو إثبات حضور، هي قيمة وتاريخ وصناعة مستقبل بألوان سعودية.
عذوبة الفن تشبه بداية الحب تخطف أنفاسك وتحمل قدميك من الأرض، وتأخذ عقلك في رحلة عبر الزمن وقد تعيدك للواقع أو تبقيك عالقاً في الصورة، والفن كالحب في تهذيبه للنفس والارتقاء بها صعوداً نحو قمة الذات وسقوط ما دونها، ولا أجمل من أن تصبح السعودية وجهة سياحية لعشاق الفن ومريديه.
* كاتبة سعودية
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.