الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ أبوعريش: رصد الفساد الإداري ورفع «البلدية» مطلب
شدد في حواره مع «عكاظ» على محاسبة المقاولين المتعثرين
نشر في عكاظ يوم 17 - 03 - 2019

وعد محافظ أبوعريش محمد بن هادي الشمراني، بالرفع إلى أمير منطقة جازان في حالة ثبوت أي فساد إداري على أي منشأة حكومية بالمحافظة، مؤكدا أن سياسته الإدارية ستعمل على خلق التنافس الإيجابي والعمل بروح الفريق الواحد مع جميع مديري الإدارات والعاملين فيها. وتوعد في حواره مع «عكاظ» المقاولين المتعثرين بسحب المشاريع منهم، مطالباً برفع فئة بلدية المحافظة الحالية إلى أعلى لرفع ميزانيتها تلبية لاحتياجات المواطنين. وانتقد تدني مستوى الخدمات الطبية في بعض المراكز الصحية في الأحياء، مشيراً إلى أنها لا ترقى لتطلعات السكان.
• ما رأيكم في رفع فئة بلدية أبوعريش لاسيما أن المحافظة تعتبر فئة «أ»؟
•• محافظة أبوعريش بحاجة إلى رفع فئة البلدية الحالية، لرفع ميزانيتها تلبية لاحتياجات المشاريع الجاري تنفيذها، وبما أن المحافظة تعتبر فئة «أ» لذا كان من المفترض أن تكون البلدية على نفس الفئة، وهناك دراسة تعمل عليها وزارة الشؤون البلدية والقروية لعمل موازنة بين فئات البلديات لتواكب فئات المحافظات، وبالتالي زيادة الدعم وخلق فرص أفضل وتقديم المزيد من الخدمات. وأمير المنطقة حريص على ذلك، وفور تكليفي عقدت اجتماعا مع أعضاء المجلس المحلي وطلبنا منهم حصر المشاريع الصفرية المتمثلة في نسبة إنجاز أقل من 50%، وطلبنا من البلديات التواصل مع ملاك المؤسسات للنظر فيها وبعد ذلك اجتمعنا والمجلس المحلي بالمقاولين وأعطيناهم مهلة وإذا لمسنا منهم استكمال العمل بشكل جدي نقوم بتمكينهم، لاسيما أن المحافظة بحاجة إلى حدائق نموذجية وترفيهية في الأحياء وملاعب لشباب الحي. ومراكز صحية ومدارس تعليمية جديدة تتواكب مع كثافة السكان المتسارعة.
وقريبا يتم تنفيذ مشروع «منتزه وطني» تماشيا مع رؤية 2030 يهدف إلى إيجاد البيئة المناسبة للترفيه والتنزه في المحافظة التي تتميز بالعديد من المواقع الزراعية الإستراتيجية وتعتبر منتجة، لذا قدمنا مقترحا بزراعة «الزعفران» بعد أن تبين صلاحية التربة لذلك وإيمانا منا بأنها ستحقق أرباحا كبيرة دون تكاليف تذكر، وأن المحافظة والمجلس المحلي ستعملان على تسويق المحافظة، نظرا لما تتمتع بها من مقومات ومواقع استثمارية جاذبة.
• ما هو تقييمكم لقطاعي التعليم والصحة في أبوعريش؟
•• بالنسبة للوضع الصحي فالمراكز الصحية تعتبر قليلة ومواقع بعضها غير مناسبة كما أنها بحاجة للصيانة ودعمها بكوادر مؤهلة، ولقد زرت بعضها فوجدتها لا تلبي احتياج قاطني الأحياء، فضلاً عن وجود مشاريع متعثرة، ونحن موعودون بإعادة النظر فيها.
وفي الجانب التعليمي هناك مشاريع متعثرة من قبل بعض المقاولين، وطلبنا من المجلس المحلي حصرها، وتلك التي لم تتجاوز نسبة تنفيذها 50%، والالتقاء بالمقاولين والنظر إلى الأسباب والمبررات التي يمكن إيجاد حلول لها، وإعطائهم مهلة معينة، واذا لم يلتزموا تسحب منهم المشاريع فوراً، كما سنبحث حاجة المحافظة لمزيد من الكليات الجامعية نظرا لكثافة السكان، وسأقوم برفعها لمدير جامعة جازان.
• وماذا عن مشكلة الصرف الصحي؟
•• دورنا كمحافظين نبحث حيث انتهى الآخرون، وسنبدأ في محطة الصرف الصحي والنظر في إيجابياتها وسلبياتها، وسنتناقش مع فرع وزارة المياه لإيجاد الحلول المناسبة، خصوصا أن خدمات المياه في المحافظة ليست على مستوى الحاجة، وهناك شبكات قديمة بعضها يحتاج إلى تحديث، وموعودون بمشاريع ستطرح قريبا.
• هل لديكم ملاحظات حيال الطرق والمواصلات بالمحافظة؟
•• هناك العديد من الملاحظات على طريق أبوعريش- العارضة، وجار العمل على استكمال المسارات، أما ملاحظات طريق حاكمة أبوعريش، فناقشناها مع المسؤولين في إدارة الطرق ووعدونا بدراستها وهي في اللمسات الأخيرة.
• وما أبرز مطالب المواطنين؟
•• تتمثل مطالبهم في سرعة توفير الخدمات كالطرق والكهرباء وغيرهما لمواكبة الكثافة السكانية والنطاق العمراني التي تشهدها المحافظة وقراها ونحن على استعداد لتوفيرها والرفع بها للجهات المعنية.
والمحافظة بحاجة إلى مراكز شرطة إلى جانب دعم شرطة المحافظة، وتحديث مقرها الحالي، وبحثنا الموضوع مع مدير الشرطة ووعدنا بمبنى جديد جوار الحزام الدائري، ولكن المشروع متعثر، وهناك توجه لتحويل مركز شرطة أبوعريش إلى إدارة شرطة المحافظة، وستضاف إليها العديد من الأقسام غير المتوافرة.
وعن حادثة سائقي الدراجات بنادي اليرموك التي راح ضحيتها 4 وأصيب أكثر من 10 أشخاص، فهو قضاء وقدر، وسأتنافش مع البلدية للنظر في الأشجار التي تحجب الرؤية لإزالتها أو وضع مطبات صناعية في موقع الحادثة، كما طلبنا من البلدية وشباب المحافظة تحديد موقع مناسب لممارسة أنشطتهم وهواياتهم، وأبدت البلدية استعدادها في ذلك. كما بحثنا إنشاء أو تطوير مشروع نادي اليرموك وبصدد الرفع به لأمير المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.