فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القمة العالمية للحكومات والعاصفة الاقتصادية القادمة
نشر في عكاظ يوم 17 - 02 - 2019

أتابع سنويا وبكل اهتمام اجتماعات القمة العالمية للحكومات التي تعقد في دولة الإمارات في إمارة دبي على وجه الخصوص، وسبق أن حضرت شخصيا بعضها وكنت حريصا على متابعة جميع الاجتماعات السبعة وآخرها الذي عقد يوم 10 إلى 12 فبراير 2019 في مدينة جميرا بدبي بحضور 4000 مشارك من 140 دولة، من ضمنهم رؤساء دول وحكومات وقيادات من 30 منظمة دولية وإقليمية.
والقمة العالمية هي منصة حوار عالمية لعرض بعض نجاحات الحكومات والقيادات العالمية في بعض الخدمات المقدمة لشعوبهم، وتهدف إلى خدمة البشرية بصناعة مستقبل أفضل لهم يخدم 7 مليارات إنسان باستخدام الابتكارات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة لمعالجة التحديات والصعاب التي تواجه القيادات العالمية في إدارتها، وأصبحت القمة العالمية للقيادات محطة عالمية لتبادل الخبرات وقيادة التحولات النوعية في آليات العمل الحكومي، وبعد انعقاد القمة لسبع سنوات أصبحت هذه القمة أحد المؤتمرات المهمة جدا لقادة العالم، وتحرص القيادات العالمية على الحضور أو من يمثلها للاستفادة والإفادة من التجارب المطروحة.
ومن أقوى وأخطر التصريحات لأحد أهم القيادات الاقتصادية العالمية الحاضرة لقمة دبي 2019 هي تحذيرات المديرة العامة لصندوق النقد الدولي (كريستين لاغارد)، حيث قالت «إن الاقتصاد العالمي ينمو بشكل أبطأ من المتوقع»، محذرة من (عاصفة اقتصادية محتملة)، وذكرت وشبهت (لاغارد) أسباب العاصفة الاقتصادية (بالغيوم الأربع)، وهي التوترات التجارية، والرسوم الجمركية، والتشدد المالي، بالإضافة إلى عدم اليقين حول نتيجة (بريكست) وتباطؤ الاقتصاد الصيني.
وكان صندوق النقد الدولي تراجع في توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي وأشار إلى أن هناك تراجعا في النمو بنسبة 0.1% في عام 2020.
ورغم جميع الجهود المبذولة لتفادي الأزمة الاقتصادية إلا أن صندوق النقد الدولي يحذر من الأزمة الاقتصادية القادمة، وكأن هناك رؤية دولية لم نتمكن من رؤيتها محليا أو إقليميا.
وأنا شخصيا أتابع تصريحات قيادات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وقيادات اقتصادية عالمية أخرى تحذر وتنذر بعاصفة اقتصادية قادمة، ونحن في دول الخليج لم نسمع أو نقرأ أي تصريح لمسؤول اقتصادي خليجي رسمي يؤيد الصندوق الدولي أو يعارضه ولا نعلم ما هي الأزمة الاقتصادية القادمة لنا، وسؤالي هل نحن محصنون من الصدمات الاقتصادية؟ أو هل نحن قادرون على تجاوزها؟ وفي أي القطاعات الاقتصادية قد تكون هذه الأزمة لنأخذ حيطتنا. وفي الحقيقة لا زلنا ننتظر حتى من مجلس التعاون الخليجي توضيحا اقتصاديا رسميا عما يمكن أن نواجهه من أزمة اقتصادية حسب رأي مدير عام صندوق النقد الدولي وكيف نتجاوزها.
ومن أهم المشاريع الإنسانية التي طرحت في قمة القيادات الحكومية إعلان الخبير العالمي في القيادة ورائد الأعمال والناشط في المجالات الخيرية (طوني روبنز) عن تعاونه مع قيادة الإمارات العربية المتحدة حول القيام (بمشروع إنساني لإطعام مليار شخص).
ومن أهم وأبرز الوثائق في تاريخ القرن الماضي والحاضر كانت التوقيع على (وثيقة الأخوة الإنسانية)، والتي وقعت بين الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر (وقداسة البابا فرنسيس)، والتي تم الاتفاق على تدريسها في المدارس والجامعات الإماراتية ابتداء من العام الأكاديمي القادم.
وفي مجال الأمن الغذائي كان لإعلان ولي عهد دبي عن مدن المستقبل الواعدة والتوسع فيها أفقيا لتكون سلة الغذاء العالمية لتلبية احتياجات العدد المتعاظم لسكان الأرض، وهي خطة حديثة بأفكار وتقنيات متقدمة تسهم في زيادة المحصول الزراعي لتغطية الاحتياج العالمي.
وفي نهاية القمة كانت كلمات الممثل الناشط في مجال البيئة (هاريسون فورد) مؤثرة ومدوية في القمة، حيث قال (إن التغير المناخي الحقيقي هو الأزمة الأخلاقية الأعمق تأثيرا في حاضرنا ومستقبلنا).
انتهت قمة القيادات الحكومية الأسبوع الماضي بعد أن عرضت تجارب ناجحة في مكافحة الفقر والقضاء على الفساد الإداري والمالي.
وكم كنت أتمنى أن تكون مشاريع المملكة العملاقة المستقبلية قد عرضت في قمة القيادات، وعلى وجه الخصوص مشاريع توليد الطاقة الشمسية وهي من أكبر المشاريع في العالم، ومشروع (نيوم) وهو مشروع لتحويل الأراضي الصحراوية الساحلية إلى مدينة متكاملة، ومشروع (القدية) لتحويل الصحراء إلى مدينة ترفيهية.
إن فكرة المدن المستقبلية المتخصصة في زراعة الغذاء قد تكون ناجحة في المملكة، لاسيما أن المساحات المتوفرة للزراعة الاقتصادية قد تكون مناسبة في المملكة رغم قلة الماء.
ورغم أن التوجه العالمي للاستخدامات الإلكترونية وميكنة العمل الصناعي والإداري والخدمي إلا أن نتائجه ستكون سلبية على تشغيل العمالة مما يساهم في زيادة نسب البطالة وهي معادلة صعبة تحتاج إلى دراسة متأنية.
* كاتب اقتصادي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.