نائب أمير جازان يعزي في وفاة المبتعث عداوي "غريق نياجرا"    أمير الجوف يستهل زيارته للقريات باجتماع فريق الحج بالمحافظة    "جمارك الوديعة" تقدم خدماتها لطلائع الحجاج من اليمن    عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة يزورون “نيوم” ويصفونها بالمثالية والفريدة    «بلدية القريات»: كاميرات مراقبة في مهرجان كاف    الجيش اليمني يفرض سيطرته على أجزاء واسعة من سلسلة جبل النار في صعدة    تعرّف على جدول الدوري السعودي للمحترفين للموسم الرياضي 2019/2020    عندما نجيد قراءة التاريخ «والواقع معاً»    "التوحيد وفضله وأهميته " في عدد من المحاضرات بمدينة جيزان وقراها غداً    "سكني" يعلن اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط عسفان شمال جدة    رادين مدرسة الكشافة يكرم كشافة شباب مكة    ا"تنسيقي حجاج الداخل" ينجز الخطة التشغيل لموسم حج هذا العام    صور.. وصول الفوج الأول من الحجاج اليمنيين القادمين عبر منفذ الوديعة    وثق الحادثة فيديو.. القبض على اللص الذي سرق شنطة امرأة وأسقطها أرضاً بطريقة مروعة في الرياض    وزير الخارجية يستقبل وزيرة الدولة للشؤون الخارجية السويسرية    64 رحلة أسبوعياً.. “إمارة مكة” تنشر جداول رحلات قطار الحرمين خلال موسم الحج    السديس يدشن برنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأثرها في تطوير الخدمات للمسجد النبوي وزائريه    خادم الحرمين الشريفين يوجه باستضافة ألف حاج وحاجة من السوادن    البورصة العراقية تغلق على ارتفاع بنسبة 0.10 %    شاهد بالصور انطلاقة ثلاثة برامج تدريبية بمكتب التعليم بالحوية    مدير الأمن العام وعدد من قيادات أمن الحج في زيارة تفقدية إلى منطقة المدينة المنورة    “البيئة” توقع عقداً لحفر 18 بئراً ب 13.9 مليون ريال في وادي بيش    سمو الأمير سعود بن نايف يستقبل المحافظين والوكلاء والمدراء المكلفين بالمنطقة الشرقية    سمو أمير الشرقية يستقبل القنصل العام الأمريكي بالظهران    تمرين سعودي أمريكي يركز على "المدفعية" والطائرات بدون طيار    وزارة الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان "رجال الطِّيب".. أغسطس المقبل    وكيل “عموري” يعد بالرد على الهلال    هيئة الرياضة تعلن إستراتيجية دعم الأندية السعودية للموسم الجديد    قوافل جامعة القصيم التطوعية لطب الأسنان تختتم حملتها بمحافظة النبهانية    وحدة الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في محافظة هروب بمنطقة جازان    استئصال ورم بالغدة الكظرية يزن 1 كلجم من عشريني بمدينة الملك عبدالله الطبية    سمو أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل مدير عام الجوازات    فريق بحثي في "التخصصي" يوصي بإدراج فحص فيروس الورم الحُليمي وتحليل مستوى بروتين مثبط للأورام ضمن الخطة العلاجية للمرضى    رداً على احتجاز ناقلة نفط تابعة لها.. توجّه بريطاني لفرض عقوبات على إيران    القيادة تعزي في وفاة رئيس جمهورية بنجلاديش الأسبق    “الفكر العربي” تصدر مختارات من النثر الصيني    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    تأهيل أكثر من 40 رياديا في ابتكار المشاريع الريادية باستخدام 4 نماذج علمية                سموه يقلد الدوسري رتبته الجديدة            بهدف دعم الحركة السياحية والاقتصادية في المملكة وتعزيز المشاركة المجتمعية    احتفل بالحبسي ووقع معه اتفاقية إنهاء عقده        البرازيلي آسيس فيحاوي    إمارة الجوف: لم نخصص بريدا إلكترونيا لاستقبال الشكاوى    فرنسا وألمانيا لإيران: أطلقوا سبيل الناقلة البريطانية فورا    وزير التعليم يلغي قرار «السلامة المرورية«.. قبل تطبيقه    بالي: موسم الحج «استثاني» وثقة الوزير تحفزنا للإبداع    بريطانيا: إيران سلكت طريقا خطيرا    مبولحي: الفوز باللقب الأفريقي أمر لا يصدق    سر العمر الطويل .. وجبة خفيفة شائعة !    بعد سحب «الأسبرين 81».. أزمة في مستحضر علاج تصلب الشرايين    بيشة: التحقيق في «نمل المغذي» بالمستشفى    خادم الحرمين: فوز الجزائر بالبطولة الأفريقية إنجاز عربي أسعد الجميع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الطيور على أشكالها تقع!
هيّ كدا
نشر في عكاظ يوم 09 - 02 - 2019

البيض الفاسد يتدردب على بعضه، والطيور على أشكالها تقع، وغيرها من الأمثلة التي تضرب على نفس الوتر، وهي تعني أن السيئين من الناس يجمعهم محيط يخلو من أي شيء جيد، وكذا الطغاة وقساة القلوب وعلى مدى التاريخ، وإن كانوا في النهاية، وعندما تحين الفرصة الأقسى يضرب ضربته حتى لو على من وثق به، وما عليه «لا حد شاف ولا حد دري»، طبعا هم كالسمك يتغذى على بعضه، هكذا هم الظلمة والدكتاتوريون لا يتعلمون من الماضي ولا الحاضر ولا حتى المستقبل، هذا لو قيض الله لهم معرفته، هم قساة مغلقو الفكر والنظر، فارغو حسن النوايا، قبل كل الدول الأخرى سواء الصديقة والمسالمة أو تلك التي يسمونها استعمارية أو ديكتاتورية أو غير ديموقراطية وهم يدعون أنهم الناس الكمل، وهم كما قال المثل العربي رمتني بدائها وانسلت.
ضحكت وأنا أرى على التلفزيون خبرا عاجلا، كما هي تلك العواجل، فالأخبار العاجلة دوما منيلة بنيلتين، ولا تكفيها نيلة واحدة، وعلى هامش النيلة، إذا هناك بني آدم واحد رأى مرة كلمة عاجل ومن بعدها خبر حلو أو نص حلو يتفضل علينا، بل وعلى العالم كله بإتحافنا به، إنها عواجل لا تسر الخاطر بل تكسره وتحزنه، المشكلة أن قراء مقالاتي هم «اثنين نَفَر» والمشكلة الأخرى أننا في أشياء كثيرة، نحتاج شهودا أربعة، وحتى نثبت نظريتنا، نحتاج لأولئك الشهود، ولو على قول طلال مداح، رحمه الله، أكد أنه حتى في العشق يجب أن يكون لديك شهود أربعة، وهم خفقان قلبي واضطراب جوارحي ونحول جسمي وانعقاد لساني، وهذه الأبيات تنسب للشاعر العباسي منصور بن الزبرقان النمري، طبعا شهود العالم كله لن يقنعونا بأنه إذا ظهر اللون الأحمر أنه فأل خير وعسى ولعل يكون هناك خبر وراءه علم «سنع». عموما نعود إلى ما قرأته في أحد العواجل، وهو أن ظريف الذي طبعا أبداً ليس ب«زريف» ولا نظيف ولكن هو في التصاريح «الليّ مش ولا بد خذ ولد» المهم أن ظريف اتصل بنظيره الفنزويلي، ليربت على كتفيه عبر الأثير، ويقوله وري المجنون قرصه يعقل، ولا تاكل فطير وتطير، تمسك بالمخبز مثل آيَتِنَا الخامئني لأنه لو تركت المخبز لن تأكل لا فطير ولا خبزة وربما تؤكل ومن سيأكلك لا يهمه ولا يعنيه، أن يبدأ من الكتف، بل وربما ينط دغري على الترقوة فشكله يحب الحاجات المقرقشة، المهم الممثل «زريف»، قدم نصيحته لرئيس جمهورية فنزويلا بالإكراه وردد قل لفخامة الرئيس يسلم عليك روحاني، ويقول لك كلها كم مئة شخص من المخربين تقطع منهم الرؤوس فتهدأ النفوس، ويؤكد لك ألا تفهم فخامتك أن القرص هو الخبزة ترى بالإيراني هي السجون والتعذيب المر الذي لا يرحم، وبالفارسي المعتق هي المشنقة نحن معك ولا تهمك أمريكا، خير مثل شف وضعنا زي الفل، أتحدى يا فخامة الرئيس أن تجد أحدا في كل إيران بعرضها وطولها بملايين شعبها أتحدى أن تجد واحدا من الملالي أو رئيس الدولة أو الحكومة أو من الوزراء جيعان أو حتى محتاج قيد حبة تمن «رز» أنا شخصيا لا يهمني راح «ما» دورو أو حل محله «جا» دورو الدكتاتور يخلفه من هو أكثر دكتاتورية منه والتاريخ لا يرحم.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.