استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج»: الاستثمار في العمرة طويل المدى.. وليس هناك خسائر
ردا على شكوى الشركات من هدر مليار ريال عام 2018
نشر في عكاظ يوم 17 - 01 - 2019

نفت وزارة الحج والعمرة ما أورده 300 ممثل لشركات ومؤسسات العمرة في لقاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة الذي عقد أخيرا، حول تكبدهم خسائر بقيمة مليار ريال في عام 2018، إثر خلافات بين الوزارة وبعض الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات المقدمة لخدمات العمرة.
وأكدت وكالة وزارة الحج لشؤون العمرة تعقيبا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «شركات العمرة: وزارة الحج كبدتنا مليار ريال خسائر» في (7/‏‏5/‏‏1440)، أن الرقم المذكور لخسائر شركات العمرة مليار ريال غير صحيح، موضحة أن المبالغ التي وردت في التقرير تمثل استثمارات طويلة المدى للشركات التي دخلت قطاع شركات العمرة حديثًا خلال الأشهر الستة الماضية، ولا يمكن من وجهة نظر استثمارية استعادتها في فترة وجيزة، إذ تمثل نفقات التأسيس والإنشاء للشركات ومعظمها نفقات تتعلق بالجانب التشغيلي، وبالتالي فإن البيانات التي تم تناولها لم يتم بناؤها على معلومات دقيقة.
وذكرت الوزارة بأنها تفرض على شركات العمرة قبل التصريح لها، اشتراطات واضحة من حيث الملاءة المالية التي يجب أن تتوافر لدى الشركة وفق الأنظمة والتعليمات، متوقعة من المستثمرين في القطاع أن يكونوا مدركين لدورة الاستثمار اللازمة من خلال دراسة الجدوى.
وبينت الوزارة أنها تضطلع بصفتها جهة تشريعية وتنظيمية ورقابية بأدوار مهمة منها التصريح لشركات العمرة لتوفير قاعدة قوية من شركات الخدمة لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر كل عام، وتحسين تجربتهم وإثرائها لتكون ذات جودة وقيمة عالية، مشيرة إلى أنها أتاحت الفرصة للشركات للاستثمار في مجال خدمات المعتمرين لتحقيق هذا الهدف الطموح، حيث أصدرت تصريح شركة عمرة للعديد من الشركات وارتفعت حصيلة الشركات إلى 725 شركة هذا العام مقارنة ب47 شركة فقط في العام الماضي.
وأوضحت أن اشتراطها وجود 20 موظفا في الشركة يمثل الحد الأدنى لتقديم خدمات جيدة للمعتمرين استنادا للأنظمة والتعليمات، ووفقا للمعايير ومؤشرات قياس الأداء، وهو ما يشكل رافدا كبيرا لتوفير المزيد من فرص العمل، إذ يمكن من خلال 725 شركة الحالية توفير 14500 فرصة عمل لأبناء هذا الوطن على الأقل وفق الحد الأدنى للاشتراطات.
ونوهت الوزارة بأن منظومة خدمات الحج والعمرة تمر بمرحلة تحول مؤسسي لمواكبة أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة، والتي تهدف لاستضافة 30 مليون معتمر سنويا بحلول 2030 مع التركيز على تحسين جودة الخدمات وإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتكون ذات قيمة عالية، مما يستلزم تكاتف جميع الشركاء في المنظومة من جهات حكومية وقطاع خاص وثالث للعمل نحو تحقيق هذه الأهداف.
وأفادت الوزارة بأنها مستمرة في عقد لقاءات وورش عمل مع ممثلي الشركات لتعريفهم بالخطة الإستراتيجية للوزارة ومبادراتها ومشاريعها لتحقيق رؤية المملكة 2030 واستعراض آليات وخطط الوزارة لدعم هذا القطاع الحيوي ومناقشة المشاكل والعقبات التي قد تواجه الشركات العاملة في قطاع العمرة.
وأعلنت تشكيل لجان وفرق عمل متخصصة لدراسة احتياجات الشركات الجديدة لمساعدتها في مواكبة توجه المملكة في خدمة المزيد من ضيوف الرحمن على أفضل وجه، والتي قدمت العديد من الحلول منها: السماح للشركات بطلب التأجيل والاعتذار عن العمل مع الحفاظ على التصريح الصادر، وتشكيل لجنة داخلية لمراجعة ضوابط ومخالفات ومحاضر الشركات ومدى تماشيها مع الرؤية وتوجه الوزارة، وعقد ورش عمل على مدار العام للتعريف بمشاريع ومبادرات الوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى عقد لقاءات دورية بين قيادات الوزارة وشركات العمرة.
وأكدت الوزارة اهتمامها بالدور الذي يقوم به القطاع الخاص خصوصا في قطاع خدمات المعتمرين باعتباره شريكا رئيسيا في منظومة خدمات العمرة، وتقدم الدعم الكامل لشركات العمرة من خلال تطبيق الاشتراطات التي تضمن استمرارية هذا القطاع في أداء دوره لتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
وكانت «عكاظ» نشرت تقريرا عن أبرز ما ورد في اللقاء الذي جمع اللجنة الوطنية للحج والعمرة وأكثر من 300 ممثل لشركات ومؤسسات العمرة، إذ حمل أصحاب الشركات جزءاً من المشكلة وزارة الحج؛ بدعوى عدم تعاونها معهم، وتجاهلها مطالبهم والشروط التي وصفوها بالتعقيدية، وأدت إلى تكبدهم خسائر فادحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.