الاتحاد الأفريقي يطالب بالحل السياسي في ليبيا    “الوزراء” يعقد جلسته بقصر السلام ويجري تعديلات على بعض أنظمة “التجارة”    الدكتور منزلاوي يلتقي المشرف العام على العلاقات الدولية بوزارة الثقافة    مقتل مقيم سودانى بطلق ناري قبيل الإفطار إثر خلاف مع مواطن.. والجاني يسلم نفسه    خادم الحرمين يستقبل أمراء المناطق.. ويوجههم بالاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين (صور )    وليد الفراج يقدم برنامجاً رياضياً على شاشة SBC بداية من الموسم الكروي المقبل    حرس قوش يمنع القبض عليه ويشهر السلاح    الاتحاد يخسر الصدارة بأداء باهت    سمو المجيدية والسعد يواجهان جمعية الرياضيين والجزيرة    أداء يقيس رضا المعتمرين عن الخدمات ب 8 معايير    «حوكمة» مخططات الأراضي خلال 60 يوما    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 100 قاض ب «العدل»    فيضان 4 سدود في الباحة جراء الأمطار    نائب أمير جازان يطلع على الخطة الأمنية والمرورية    نائب أمير الجوف يستقبل المواطنين وشيوخ القبائل    بومبيو: «ممكن جدا» أن تكون إيران وراء اعتداءات الخليج    الدفاع المدني: إنقاذ وإسعاف (1986) حالة بالحرم    القيادة تهنئ رئيس إندونيسيا بمناسبة إعادة انتخابه لفترة جديدة    بعد 8 سنوات كانت حافلة بالإنجازات    لامين دياك    وقت اللياقة تختتم بطولة التحدي الرمضانية للسباحة    الأخضر الشاب يفتتح تدريباته في بولندا استعدادًا للمونديال        نائب وزير المالية يدشن معرض «سكني» في الرياض    المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن يؤكد:            6 إصابات في حريقين ب«صبيا» بينهم عناصر من الدفاع المدني (صور)    فيما دشّن الإصدار الأول من الدليل الإجرائي للائحة الأسر المنتجة            الأمير سلطان بن سلمان يلتقي الموهوبين والموهوبات    جراحة ناجحة لمحمد سالم في ميونخ        بتكلفة 7.5 ملايين على نفقة مؤسسة الشيخ عبدالعزيز المسند الخيرية:    سلطان.. لا يخلف موعدا معهم    أمين «سلطان الخيرية»: حققنا نتائج قياسية في المسارات ال5.. وماضون في توسعة البرامج    37 % تراجعًا في شراء السعوديين للعقارات بتركيا    قطيعة «قوقل».. هل تقضي على هواتف هواوي؟    أمير نجران: توجيهات الملك سلمان نبراس نستمد منه الدعم لرعاية شؤون المواطنين    مشاط: هكذا سيتم تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مقفلة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء الإفطار    أجواء مكة تدفع الأهالي للتنزه.. وأمطار غزيرة على الطائف    7 فوائد ل «طبق الشوربة» على مائدة رمضان    قُل لا أدري.. لا تَفتي !    «الكهرباء»: تقسيط تصفية الفاتورة الثابتة على 12 شهراً    استشاري الغدد الصماء ل«عكاظ»: عصائر الإفطار لا تسبب السكري    الخارجية الأمريكية تحذّر نظام الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية    «سيدات القمر» للعمانية جوخة الحارثي تفوز ب«مان بوكر»    ترحيب إماراتي بورشة «السلام» الاقتصادية في البحرين    مبادرة جديدة لأمير المبادرات    الحقول تفسر.. لماذا يبدع أبناء الريف!    معالي مدير الأمن العام يقلد العقيد أحمد بن سعد الأحمدي رتبته الجديدة    تحذير.. مرضى السكري معرضون للإصابة ب«تليف الكبد والسرطان»    المصلح يذكر حكم استناد المصلي قاعدا والقراءة من المصحف في الصلاة    نائب وزير الحج: لم ولن نمنع أحداً من العمرة.. وقدمنا أسهل الطرق لقدوم المعتمرين القطريين    حساب المواطن يعلن الأرقام التفصيلية للدفعة ال18.. ويحدد موعد صرف دعم شهر يونيو    المنشد محمد البدر ضيف هذا المساء على مسرح البحيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الثقافة والفنون وجودة الحياة
نشر في عكاظ يوم 16 - 11 - 2018

تشير خدمات مبادرات الثقافة والتراث والفنون إلى ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﻴﺎرات ﻟﻠﺘﻤﺘﻊ ﺑﻨﻤﻂ ﺣﻴﺎة ﻣﻔﻌﻢ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻟﺴﻜﺎن المملكة واﻟﺘﻮاﺻﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎل لتوفير أعلى ﻣﺴﺘﻮى ﻣﻦ ﺟﻮدة اﻟﺤﻴﺎة لهم.
ويتمثل ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ في ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺴﻴﻨﻤﺎﺋﻲ، وﺑﻨﺎء المدينة اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ، وإﻧﺸﺎء أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ ﺳﻌﻮدﻳﺔ ﻟﻸﻓﻼم اﻟﻮﺛﺎﺋﻘﻴﺔ، وإﻧﺸﺎء ﻣﺮاﻛﺰ ﻟﻠﻔﻨﻮن اﻟﺠﻤﻴﻠﺔ في اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت، وإﻧﺸﺎء ﻣﺮﻛﺰ اﻟﻔﻨﻮن واﻹﺑﺪاع اﻟﺮﻗﻤﻲ، وإﻧﺸﺎء أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﻔﻨﻮن المتخصصة.
وبهدف ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ، وضع نموذج تمويل مستدام لتسهيل إﺟﺮاءات اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ المقدم ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص للقطاع الثقافي، وإﻧﺸﺎء ﺻﻨﺎدﻳﻖ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ وﻃﻨﻴﺔ ﺗﺪﻋﻢ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.
وترتكز الإستراتيجية الأساسية على تطوير المرافق بتجديد المكتبات اﻟﻌﺎﻣﺔ، واﻟﺴﻤﺎح ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام المسارح اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻹﺟﺮاء اﻷﻧﺸﻄﺔ المجتمعية، وﺑﻨﺎء ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻔﻨﻮن الملكي، وإﻧﺸﺎء ﺟﺰﻳﺮة ﻟﻠﻔﻨﻮن واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ في ﺟﺪة، وإﻧﺸﺎء ﻣﺘﺤﻒ ﺣﺎﺋﻞ الافتراضي، واﻓﺘﺘﺎح ﻣﻮاﻗﻊ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺸﻤﻞ المسارح والمعارض اﻟﻔﻨﻴﺔ والمكتبات ﻛﺎﻓﺔ أرﺟﺎء المملكة. وتعمل على ذلك وزارة الثقافة لما سيكون له من آثار إعلامية واقتصادية وتعليمية تخدم الداخل الوطني، بالإضافة إلى البعد العربي والإسلامي والعالمي.
وبلا شك فإن وضع لوائح ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺣﻮﻛﻤﺔ اﻟﻘﻄﺎع الثقافي اﻟﺸﺎﻣﻞ واﻹﻃﺎر اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ له من شأنه تمكين نمو القطاع ونجاحه.
ومن ركائز الاقتصاد السعودي الجديد استحداث الأنشطة الثقافية التي تتطلب من هيئة الثقافة تقديم دعم مالي وفني يتمثل في تحديد أدوار كل كيان حكومي ومسؤولياته وتبسيطها، ووضع إطار للحوكمة يوضح أدوار مختلف الهيئات الرقابية، وإشراك القطاع الخاص في صنع القرار.
وحدود الرؤية تجاه الثقافة والفنون تتطلب من هيئة الإعلام المرئي والمسموع بناء مدينة إعلامية لكي تطور حملات لترويج خيارات الترفيه داخلياً وخارجياً ولتعزيز القبول الاجتماعي وجذب المستثمرين في القطاع.
وسيكون على هيئة الثقافة ﺗﺸﺠﻴﻊ المشاركة اﻟﻌﺎﻣﺔ المحلية، وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ في اﻟﺨﺎرج، وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ والمشاركة في المسابقات اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ المحلية واﻟﺪوﻟﻴﺔ في المدارس، وﺗﻨﻔﻴﺬ ﺣﺼﺺ ﻓﻨﻴﺔ ﻟﻠﻄﻠﺒﺔ واﻟﻄﺎﻟﺒﺎت، وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻃﺮق ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻟﻠﻘﺮاءة في المدارس، وإﻧﺸﺎء ﺣﺎﺿﻨﺎت ﻟﻠﻔﻨﻮن في اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ، وﺗﺄﺳﻴﺲ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ، بما يسهم في تغيير الوعي المجتمعي حول الفنون والثقافة لخلق أجيال مؤهلة للمنافسة الإقليمية والعالمية في كل ما يتعلق بالفنون والثقافة.
ولم يعد خافياً على الجميع الأثر الكبير للإعلام والفن والثقافة والأفلام والبرامج بأنواعها على المواطن وعلى رفع الروح المعنوية والولاء والحب للوطن والإخلاص له.
كما أن وضع مساحة للعمل والإبداع الفني في شتى المجالات بما فيها البرامج الدينية والاجتماعية ومنها برنامج «على خطى العرب» وبرنامج «إحسان من الحرم»، ويكفي الأثر لحلقة غسل الكعبة والجهود الجبارة لرئاسة الحرمين المكلفة من الدولة لرعاية المسجد الحرام بمكة ومسجد الرسول الكريم بالمدينة، وكيف تعرف العالم على جهود الوطن وتشرفه بتخصيص مليارات الدولارات والرجال لخدمة الدين ومقدساته.
* كاتب سعودي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.