هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطل الاستقرار
نشر في جازان نيوز يوم 21 - 09 - 2020

كتبت موضوعا عن الامن في المخلاف ( منطقة جازان ) ونشرته في موقع ( تاريخ منطقة جازان : احمد النعمان) وهذه نسخة منه بمناسبة اليوم الوطني..
منذ أكثر من عشرين عاما تقريبا نشرتُ في ملحق الاربعاء( جريدة المدينة ) الشهير موضوعا عن التحولات الاجتماعية في منطقة جازان ، ثم انبعثت لدي فكرة البحث عن " الأمن حتى بدايات العهد السعودي الميمون" ؛ كنت ما أزال حينها امتلك الرغبة والحيوية في البحث والتنقيب في الكتب، وفي نشوة الكتابة عموما . استهواني موضوع الأمن الذي كان نادرا في وسط الجزيرة العربية وتهائم جنوبها ندرةَ الواحات فيها ولكنه لم يكن مفقودا بدرجة تامة ؛ حيث امتد ت ظِلال منه في أرجاء منها ، لاسيما في رقعة ( المخلاف السليماني سابقا) وتهامة و بعض هضابها الشرقية في فترات متقطعة من عهود الأشراف حتى سنوات الأدارسة الأولى ، حيث وُجِدَت شخصيات قائدة ومؤثرة تحققت بها واحات أمنية كانت سرعان ما تجف منابعها بعد غياب تلك الشخصيات .
ومن خلال القراءة الفاحصة المحايدة.. يلمس المرء حضور الأمن بمعناه الشامل و بكل أبعاده ومعانيه الراسخة والمتجددة والمتطورةوالمنظمة على يد المؤسس الملك : عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود - تغمده الله بواسع رحمته ...
لا أقول هذا الكلام مجازفة أوبدوافع شخصية خاصة ؛ وإنما ذلك هو ماتشير اليه الوقائع المكتوبة التي في المتداول ، والشواهدالناطقة بثبات التجربة واستمرارها في عهده وفي الأثر الملموس الحي الممتد منه للأبناء والاحفاد المتمثل في استقرار الحاضر وثباته أرضًا خصبة للازدهار ، ومن الإنصاف القول أيضا أن اليمن حُظِيَتْ بمقدار من الاستقرار الداخلي والخارجي في عهدي الإمام يحي حميد الدين ونجله الإمام أحمد رحمهما الله اللذين كانا قد بذلا في عهديهما جهودا حققت استقرارا وأمنًا مقارنة بما سبقهما من اضطرابات دامية ومفجعة...
كان الملك عبد العزيز رحمه الله مدرسة أمنية حصينة حية لاهمّ لها في البدايات إلا ترسيخ الأمن والأمان بعد توحيد الكيان ، ولم يكن ميالا للأخذ بنظام الرهائن الذي كان سائدا قبله ، ولا إلى التوسع في بناء الحاميات الانشائية في علمي حتى الان - على أهميتها كمعلم حضاري وحربي - ؛ ( القلاع والحاميات المعمارية ذات دلالات جمالية وفنية وعسكرية الى جانب دلالتها على الترقُّب وضعف السيطرة الحقيقية وكانت تلجأ إليها غالبا القوى الخارجية الطارئة على ارض الجزيرة العربية وغيرها لمقتضيات أمنية تخصها وتنسجم مع وضعها .. )- ؛ بل كان هو نفسه ( قامة شامخة ومنيعة ذات حنكةوموهبة) تفردت بفهمها للقوة الذاتية لتحقيق الأمن الداخلي والخارجي و اتخذ حصونًا متينة من اولاده النبلاء ؛ الذين تعاقبوا على الحكم من بعده وجنبوا البلاد مغبات الانزلاق في ( الأيديولوجيات والمخاطر الخارجية الطوباوية )، كما اتخذ من الرجال الأشداء المخلصين حاميات متحركة توطِّدُ واقع ترسيخ الأمن باللين والشدة والحكمة والصرامة الشديدة أحيانا ( من أول مندوب في المنطقة: صالح بن عبد الوحد = 1346-1927 - الذي أعقبه المندوب السامي: عبدالله بن خثلان = 1347- 1928م وماتلى ذلك من مندوبين وأمراء أقوياء حتى عهدنا الحاضر رحم الله من رحل منهم جميعا ، ومدّ في أعمار الأحياء بالخير والنفع ).
كان ذكاؤه متقدا وعمليا وتفكيره واضح الرؤية لأحوال الداخل والخارج ، شخصية ذات قدرة. على الاستنتاج والحدس القوي تستثمر التجارب وتستوعب سياق الاحداث ، وتنظر إلى بعيد بقدر نظرتها للقريب..
بقيت فكرة البحث عند خطوطها الأولى في الورق والذهن تتطلب وقتا وجهودا وثبت مراجع ومصادر متاحة تدعم فكرة مشروع البحث المأمول.. والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.