كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“هانتا” يعود من جديد
نشر في عناوين يوم 25 - 03 - 2020

كنت أتمنى ألا أزيد عليكم المخاوف وأنتم تعانون من كآبة وقلق فيروس كورونا المستجد . لكن عودة فيروس “هانتا” للظهور مرة جديدة في الصين بعد أن تم اكتشافه في العام 1993 ، وصُنف – حينها – بأنه وباء جديد ، وارتباط انتشاره بالفئران ، هو الذي جعلني أخصص مقال اليوم لهذا الفيروس القديم الجديد الذي أثار الرعب في الصين من جديد .
ربما يسأل أحدكم عما يهمنا طالما أن الفيروس لا ينتقل من إنسان إلى آخر ، ولا عبر الهواء أو ملامسة المريض كما هو الحال مع الكورونا !! . التساؤل – لأول وهلة – يعتبر منطقيا . لكن – وكما يقال – إذا عُرف السبب بطُل العجب . والسبب هو وجود أعداد كبيرة من الفئران والجرذان – أعزكم الله – في كل الواجهات البحرية في المنطقة الشرقية . وقد سبق لي أن كتبت محذرا الأمانة من هذه القضية قبل سنوات . ليس هذا فحسب ، بل أوضحت أن بعضها يبدو كما لو كان قطا لكبر حجمه . كل مسؤولي البلديات يدركون هذا الكلام ، ليس فقط لأني كتبت عن تلك القضية ، بل لأن الناس تحدثوا كثيرا عنها .
صحة الناس والمجتمع أهم بكثير من أي شئ آخر . ولهذا أقول إن الأمانة أهملت معالجة هذه القضية بالشكل الفني الصحيح . فحلول الرش ووضع الطعوم للفئران ليست حلولا منطقية . فهي تتكاثر بسرعة وتكبر بسرعة ويساهم الناس في ذلك من خلال ترك بقايا أطعمتهم بالقرب من جحور تلك القوارض . ولا حل نهائيا إلا بردم كل الفجوات بين الصخور الموضوعة على طول شواطئ الواجهات البحرية . إما بالأسمنت أو بأي مادة أخرى حتى تختفي جحور تلك القوارض الخطيرة على الناس وعلى صحتهم .
الأمانة تعرف تماما هذه المشكلة المزمنة ، كما تعرف حلولها منذ سنوات طويلة ، لكنها لم تتخذ – حسب علمي – أي إجراء فعال للقضاء على تلك الجحور وما بداخلها . والخوف – كل الخوف – أن نخرج من مأزق الكورونا لندخل في مأزق “هانتا” إن لم يكن عاجلا ، فقد يكون آجلا .
وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا ، فإن هذا الفيروس ينتقل من الفئران إلى البشر من خلال ملامسة فضلات تلك القوارض أو بولها “أعزكم الله” ، وهو أمر وارد لأن الأطفال والكبار يقفون ويستريحون على تلك الصخور التي يمر بها الفأر . وهذا ما حدث عندما انتشر بين الجنود البوسنيين في معسكرات التخييم ، وفي بوليفيا بعد أحد الفيضانات ، كما أصيب به مئات الأرجنتينيين .
قال لي أحد المسؤولين في الأمانة قبل سنوات إنهم لا يهتمون بما يُكتب ، لكنني هذه المرة أتمنى عليهم الاهتمام بهذه القضية قبل فوات الأوان . ولكم تحياتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.