كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها الشديد لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستنقعات ضاحية الملك فهد تهدد السكان مجددا.. والحلول غائبة
مواطنون: نبحث عن سكن بديل في أحياء أخرى خوفا على أبنائنا
نشر في اليوم يوم 13 - 01 - 2019

على الرغم من الوعود المتكررة بإيجاد حلول جذرية لمشكلة المستنقعات التي تشهدها ضاحية الملك فهد بالدمام منذ سنوات والتي حولت حياة سكانها إلى معاناة مستمرة، إلا أن الواقع يؤكد أن المشكلة كما هي بل تضاعفت نتيجة عدم قدرة شوارع الضاحية على استيعاب كمية المياه التي تنتشر بها.
وقد يبدو للوهلة الأولى عند زيارتك للضاحية وكأن إعصارا بحريا اجتاحها على الرغم من أنها ليست بالقريبة من الشاطئ، فلا يكاد تقع عيناك على شارع داخل الضاحية إلا وتجد المياه تحاصره. وخلال جولة ميدانية ل«اليوم» حاولنا أن نرصد فيها عدد المسطحات المائية داخل الحي الا أن الشوارع التي أفسدتها المياه وتسببت في هبوط بعضها وتكون الحفر في البعض الآخر حالت دون تمكننا من زيارة كافة الحي.
حلول بدائية
ساكنو ضاحية الملك فهد في معاناة يومية، البعض منهم لجأ لأن يعكس السير بمركبته خوفا عليها من أن تسقط في حفرة مطمورة بالمياه، وعلى الجانب الآخر لجأ بعض السكان لأن يضع صفيحة من الخشب أو المعدن أمام فناء منزله لكي يتمكن من العبور دون أن تتبلل ثيابه، وعلى جانب آخر نمت نباتات على ضفاف بعض تلك التجمعات المائية، ما يدل على أنها ظلت لفترات طويلة دون تدخل من الجهات المسؤولة.
مجموعة من قاطني الحي أبدوا ل«اليوم» انزعاجهم من الحال الذي وصلت إليه الضاحية، كما أبدى بعضهم قلقهم من أن تشكل هذه التجمعات وباء لسكان الضاحية في حال عدم إيجاد حل لها بشكل سريع.
كثافة عالية
المواطن عائض الحارثي أحد سكان الضاحية يقول: الضاحية تحتوي على كثافة سكانية عالية ويتوزع سكانها على حوالي 14 حيا، وجميع تلك الأحياء تعاني من التجمعات المائية، وبالنسبة لي فقدت الأمل ولجأت للبجث عن منزل خارج الضاحية لأنها لم تعد صالحة للعيش بسبب هذه المياه التي تسببت في الأمراض للأطفال، كما أصبحنا في حالة قلق من أن يخرج أطفالنا بمفردهم ويغرق أحدهم في هذه المياه القريبة من المنازل، مما دعاني للبحث عن منزل بحي العروبة وسوف أنتقل إليه عما قريب.
خسائر مادية
من جهته روى المواطن محمد الفايز أحد سكان الضاحية المعاناة التي مر بها خلال الشهر الماضي، حيث يقول تعطلت سيارتي بسب المياه المتجمعة في الشوارع ولا يكاد أحد من سكان الحي إلا وقد تعرضت مركبته للعطل بسبب المياه المتجمعة طوال السنة.
تزايد المياه
ويقول المواطن أحمد الصقر إن هذه المياه هي مزيج بين مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي وهي متواجدة على طول السنة في الحي وتزداد عند هطول الأمطار، وتدخل الأمانة لحل المشكلة ضعيف ولا يكاد يذكر خصوصا في هذا العام، حيث إنها في العام الماضي حاولت أن تسحب بعض التجمعات إلا أنه في هذا العام عملها لا يكاد يذكر، وأبرز ما تسببت به هذه التجمعات هو انتشار الحشرات والقوارض والخسائر المادية التي يتعرض لها سكان أحياء الضاحية، فقد تعطلت سيارتي خلال الشهر المنصرم بسبب المياه المتجمعة في الشوارع وقد خسرت 4000 ريال قيمة إصلاحها بالإضافة إلى ما سببته هذه المياه من تواجد للفئران والقوارض بالمنازل القريبة منها، والجراثيم التي تنقلها هذه المسطحات المائية.
معالجة التجمعات
من جهته اكتفى متحدث أمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان بقوله: «تنفذ الأمانة العديد من البرامج الخاصة بالضاحية ومنها معالجة تجمعات المياه وخاصة بعد هطول الأمطار وكذلك رش المبيدات الحشرية اللازمة لهذه التجمعات هذا بالإضافة إلى البرامج التي تنفذها الأمانة في سفلتة ومعالجة بعض الطرق بالضاحية» وذلك ردا منه على استفسارات «اليوم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.