«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافعات عن المرأة.. قراءة في ديوان «لا تقرؤوني»للشاعرة أميرة صبياني
نشر في اليوم يوم 13 - 05 - 2017

(لا تقرؤوني) ديوان أنيق شكلا ومضمونا للشاعرة أميرة صبياني صدر حديثا عن مؤسسة الانتشار العربي في مائة وثلاثين صفحة من القطع المتوسط.. أول ما يخطر على بال متصفح هذا الديوان أن المؤلفة قصدت من عنوانها التحريض على قراءته بعكس منطوقه. لكن المتمعن في القصيدة التي حمل عنوانها اسمُ الديوان -وهي أطول قصائد الديوان إذ بلغت اثنين وعشرين بيتا- يجد أن الشعر عند الشاعرة جمر من البوح ولهيب ولظى. إنه قواف ولغة من الآلام، فهي -شفقة على القارئ- تنصحه بعدم قراءة شعرها:
لا تقرؤوني فبعض الشعر من نزقي
وبعضه مِزق من نزف تجربتي
لا تقرؤوني فإعجام الكلام غدا
ثوبا لخفقي وعنوانا لأمسيتي
لا تقرؤوا لغة الآلام إن لها سوطا
من النار يشقي نبض ناصيتي
وتنصح بدلا من ذلك بزيارة القريض الربيعي المشبع بفرحة الغيث:
زوروا القريض الذي يحلو الربيع به
ورافقوه ولا تبقوا بأوديتي
وحلِقوا بسماء السعد واتخذوا
من فرحة الغيث كونا لا يرى صفتي
هذا الديوان يتألف من إحدى وأربعين قصيدة ما بين عمودية وقصيدة تفعيلة لا يتجاوز متوسط طول قصائدها العمودية عشرة الأبيات، مما يعني تركيزها على الغرض الأساس من القصيدة دون الحاجة إلى الاستطراد الذي لا حاجة له.
كما يلفت الانتباه كثرة المقدمات النثرية التي تمهد بها لقصائدها. ويغلب على الظن أنها أرادت أن تنبه القارئ إلى أنها لا تتحدث عن نفسها، بل بوصفها محامية للمرأة المضطهدة فهي تعرض قضاياها، وتقف إلى جانبها مترافعة تارة، ومتضامنة معها وناصحة لها تارة أخرى. وأحيانا توجه خطابها للرجل مؤنبة إياه لسوء معاملته للمرأة مهيضة الجناح.
ففي قصيدة (وتسأل) تبدأ بمقدمة نثرية تقول فيها: «عنها ومع التحية وعن كل امرأة في مهب الريح». تحمل هذه القصيدة عتابا قاسيا للرجل، وتتأسف كثيرا على أشعارها التي ناجته بها زمنا:
ما زلت أحتقر الدموع وجمرها
وقصيدة كتبت بحبر مناكا
عني فلا تسأل وسل عن خافقي
كيف ارتوى بالكره حين رآكا
كيف اكتفى بالصمت من بعد الذي
ناجاك من أشعاره وسقاكا
وهي تعتز في أكثر من قصيدة بشعرها وتتحسر على إهداره في واد غير ذي زرع. تقول من قصيدة (رجع الصدى):
من أنت حتى تسوق الليل في طرقي
وتغرس الشوك في شعري وإيحائي
وما القريض إذا جاشت برفقته مشاعر أعلنت بالكبر إيذائي؟
صحراء دنياي ما أبقت وما تركت
للرمل قطرا وغالت ظل أفيائي
وبوصفها محامية المرأة المستضعفة، فهي تريد منها أن تكون قوية بشموخها وعاطفتها، فتخاطب الرجل بنبرة لا تخلو من التحدي. تقول من قصيدة (الزيف المباح):
لا تحسبن حدائقي غابت
وغادرها الصباح..
فهناك آلاف السنابل
لم تزل تحكي الشموخ مع اعتداءات الرياح..
وهناك آلاف القصائد في ضميري لم تزل
تشدو وتسمعها البلابل بارتياح..
وتبدأ قصيدتها (تسلط) بمقدمة نثرية تقول فيها: «أنثى وينهكها تسلط من سيطر على تفاصيل حياتها مقيدة فيه وهي تستطيع فك القيود». ثم تبدأ القصيدة:
بُليتُ بظلمك يا سيدي
وكُلفت عيشا يغل يدي
بليت وقلبي ملاذ الجراح
وأنت الجراح وحظي الردي
وتُحمِل عاطفتها ذنب تحمل العيش معه:
ولا ذنب منك ولكنني
أنا المبتلاة بقلبي الندي
وفي قصيدة (بعيدا بعيدا) تعيب على الرجل سوء اختيار الكلمات التي يخاطب بها شريكته، وعدم الإصغاء إلى مشاعرها، ولا تتوقف عند هذا الحد، ففي قصيدة (كلمات من سحر) تطلب منه صراحة التعبير لمحبوبته عن مشاعره -ولو كذبا- قبل أن تستجديه:
قل لي أحبكِ لو قصدت سواها
سكِن فؤادي حقبة بنداها
لا تبخلن بكل ألفاظ الصفا
وأصدق أو أكذب لن أرد سخاها
وتخف لغة الشاعرة وتخرج من أسر المحامية، لنجد قصائد تخاطب فيها رفيق الروح خطابا رقيقا، كما في قصيدتها (ألهمني حنيني):
أحبك يا رفيق الروح لكن
فؤادك لن يطيق مدى حنيني
أحبك فوق ما تهوى وتهوى
وعندك صبوة القلب المصون
وتدعوه لأن يكون لها دليل العشق:
وإني أنت يا نفسي فكن لي
دليل العشق كن أرقى لحوني
وفي قصيدة بعنوان (تفديك نفسي) تعبر عن عواطفها نحوه وحاجتها إليه مدفنا للهموم ومعينا للحنان:
ويزيد سعدي إن دفنتُ الهم
في صدر أمين طيب ورشيدِ
تفديك نفسي يا مآل الخير
يا طعم الحياة بطهرها المورود
وفضلا عن القصائد التي تستهدف ترميم العلاقات المتصدعة بين الرجل والمرأة تتطرق الشاعرة أميرة إلى موضوعات أخرى إذ تخلل الديوان أربعُ قصائد بمثابة ابتهالات دينية، وقصيدتان في التبرم بالحياة والشكوى منها رغم التعلق بها.
وختاما لا بد أن أشيد بما حفل به الديوان من صور جميلة كمثل قولها:
من أنت حتى تسوق الليل في طرقي
وتغرس الشوق في شعري وإيحائي
؟
وقولها:
ورحت أرعى ذئاب الهم فاجترأت
على الحقول وألغت رقص أغنيتي
ولا أنسى كذلك لغة الديوان الفصيحة الخالية من الأخطاء ما عدا بعض الأخطاء المطبعية اليسيرة التي قلما سلم منها كتاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.