روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جي بي مورجان تتوقع وصول أسعار النفط إلى 125 دولارا في عام 2022
نشر في الوئام يوم 24 - 01 - 2022

لقد شهدت أسعار النفط ارتفاعا ملحوظا العام الماضي 2021 وخاصة بعد انتشار لقاح وباء الكورونا وعودة الحياة بشكل أو باخر إلى طبيعتها وزيادة الطلب العالمي على النفط. حيث أن جميعنا يتذكر مناشدة الرئيس الأمريكي جو بايدن ل منظمة الاوبك بضرورة زيادة الانتاج من أجل مواكبة الطلب العالمي. من ناحية أخرى فقد صدر تقرير عن منظمة جي بي مورجان العالمية يتوقع تجاوز أسعار النفط حاجز ال 125 دولارا أمريكيا هذا العام 2022 وصولا إلى قرابة ال 150 دولار أمريكي بحلول عام 2023 وذلك نتيجة نقص الطاقة الانتاجية من قبل منظمة الأوبك والتي صرحت من قبل أنه ما زالت تنتهج سياسة الحذر في إنتاجها.

المملكة العربية السعودية تفاجئ الجميع بخفض الإنتاج
على الرغم من انتهاء اجتماع منظمة الأوبك بدون أي مفاجآت حيث قررت منظمة الأوبك زيادة انتاج النفط بمعدل 400 مليون برميل على أساس يومي في فبراير كما كان مخططا له في الأساس وذلك نظرا لزيادة الطلب العالمي خلال الفترة المقبلة على النفط الخام ووصول سعر برميل النفط إلى قرابة ال 80 دولار في سوق التداول عبر الانترنت وهو أعلى مستوى منذ شهر نوفمبر الماضي 2021، إلا أن المملكة العربية السعودية تفاجئ الجميع بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يومي خلال شهري فبراير ومارس من هذا العام 2022.
من الواضح، أن التخفيضات الإضافية داعمة ل سوق تداول النفط عبر الإنترنت، لا سيما بالنظر إلى أن هذه التخفيضات الإضافية ذات مغزى. تساعد الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في تعويض حالة عدم اليقين المتعلقة ب Covid-19 إلى حد ما خلال الربع الأول من هذا العام ، مع فرض العديد من الدول عمليات إغلاق جديدة أو تمديد عمليات الإغلاق الحالية. من الواضح أن عمليات الإغلاق هذه تشكل مصدر قلق للطلب على النفط وهي بالتأكيد أمر اعترفت به المملكة العربية السعودية باعتباره أحد المخاطر الرئيسية للسوق في التقدم.

فيما يتعلق بالتأثير على الصناعة ، فإن أي إجراء تتخذه منظمة أوبك بلس لدعم الأسعار سيكون بمثابة أخبار مرحب بها لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة ، مع زيادة الأسعار التي من المحتمل أن تجعل المنتجين أكثر راحة في زيادة نشاط الحفر.

سياسة العرض والطلب على النفط الخام
عندما يزيد الطلب عن العرض المتاح، ترتفع الأسعار بينما ينتظر العالم وصول إمدادات جديدة إلى السوق. عندما يتباطأ الطلب، بسبب الركود الاقتصادي العالمي أو تباطؤ النمو ، تظل كل هذه القدرة على العرض موجودة. يتم تحمل الكثير من تكلفة جلب النفط إلى السوق مقدمًا ، مع تكاليف إنتاج منخفضة نسبيًا بمجرد حفر جميع الآبار وإنشاء البنية التحتية. وقد يأتي المزيد من الإنتاج مباشرة من المشاريع التي بدأت في أيام ارتفاع الأسعار. لذلك تستمر الشركات في ضخ النفط حتى بعد انخفاض الأسعار ، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

إذا استمر العالم في إحراز تقدم في إبقاء معدلات الإصابة بفيروس الكورونا والمتحور الجديد أوميكرون منخفضة ، فإن السعر الحالي البالغ حوالي 80 دولارًا للبرميل هو مقبول بشكل كبير. النمو الفعلي الذي يطابق التوقعات لن يدفع الأسعار إلى الأعلى.

وبالنظر إلى التوقعات السلبية، فإنه مع ارتفاع معدل العدوى أو الوفيات من شأنه أن يؤدي إلى انتكاسة الاقتصاد العالمي ويدفع الأسعار إلى الانخفاض ، على الرغم من أنه ربما لا يصل إلى أدنى مستوياته الوبائية أقل من 20 دولارًا. نطاق الاحتمالات واسع للغاية ، مما يعكس كلاً من عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي وكذلك الحساسية العالية للأسعار الحالية لتوقعات الاقتصاد. يعتبر السعر الحالي البالغ 80 دولارًا للبرميل تخمينًا وتوقعا منطقيا للسنوات القليلة المقبلة ، ولكن مع حالة من عدم اليقين على نطاق واسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.