هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الصين إلى الاحتجاجات.. 5 أزمات واجهت ترامب في شهر واحد
نشر في الوئام يوم 01 - 06 - 2020

واجه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أزمات متلاحقة خلال الشهر الأخير، كان آخرها التظاهرات التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة وفاة رجل أمريكي من أصول أفريقية على يد رجل شرطة أبيض.
بدأ شهر مايو بزيادة كرة الثلج المتدحرجة بين ترامب والصين، بسبب تبادل الاتهامات والحرب الكلامية بشأن فيروس كورونا، بعدما الرئيس الأميركي بكين ب”عدم الشفافية” في التعامل مع الوباء وإخفاء المعلومات المتعلقة به، خاصة في بداية ظهوره.
وزعم ترامب أن الطريقة التي تعاملت بها الصين مع كورونا، أدت إلى انتشاره بمختلف أنحاء العالم وحصده أرواح حوالي 374 ألف شخص. وبدورها تنفي الصين هذه الاتهامات، فيما أعلن إنهاء العلاقة مع منظمة الصحة العالمية، والانسحاب من تمويلها.
واتهم ترامب المنظمة التابعة للأمم المتحدة بالفشل في تطبيق إصلاحات في مواجهة مخاوف الولايات المتحدة بشأن تعامل المنظمة مع جائحة كورونا، وبأنها تثق أكثر من اللازم في المعلومات الواردة من الصين.
علاج كورونا
كورونا لم يترك ترامب في حاله طوال شهر مايو بعدما تحول “هيدروكسي كلورركين” من عقار معروف لمعالجة الملاريا إلى معضلة بين الرئيس، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من خبراء الصحة.
ويستخدم الدواء لعلاج الملاريا والأمراض الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة له، فقدان البصر ومشكلات القلب.
وأعلن ترامب أنه يتعاطى عقار “هيدروكسي كلوروكين” للوقاية من “كوفيد-19″، خاصة وأنه يستخدم في الكثير من الدول لمعالجة كورونا، إلا أن منظمة الصحة أعلنت تعليق التجارب السريرية للعقار بعد دراسة علمية أشارت إلى آثاره الجانبية.
وأوضح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة، الجمعة، في مجلة “ذي لانسيت” الطبية، اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكورونا، ليس فاعلا وقد يكون ضارا.
وكانت دراسة موسعة، نشرتها دورية “لانسيت” الطبية قد كشفت أن عقار الملاريا يرتبط بزيادة خطر الوفاة لمرضى فيروس كورونا، الذين تستدعي حالتهم العلاج في المستشفيات.
وفي الدراسة، التي تناولت بالبحث أكثر من 96 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في المستشفيات، تبين أن الذين عولجوا بعقار هيدروكسي كلوروكين، كانوا عرضة للوفاة بصورة أكبر من المرضى، الذين لم يتم علاجهم بالعقارين.
كما حذرت الوكالة الأوروبية للأدوية الشهر الماضي من عدم وجود مؤشر إلى أن “هيدروكسي كلوروكين” يمكن أن يعالج مرض كوفيد-19، وقالت إن بعض الدراسات سجلت مشكلات خطرة في القلب وأحيانا مميتة، بالإضافة إلى تحذير من إدارة الغذاء والدواء الأميركية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة لاستخدامه بعلاج كورونا.
وبالرغم من كل تلك التحذيرات، أصر ترامب على الدفاع عن قراره باستخدام العقار، قائلا إن الأمر يرجع للأفراد ليتخذوا قرارهم في هذا الشأن.
الانسحاب من اتفاقية دولية
إلى جانب أزمات كورونا، فتح ترامب جبهة أخلى من الصراعات الدولية، عندما أعلن انسحاب بلاده من اتفاقية الأجواء المفتوحة، في ال21 من مايو الماضي.
وتم توقيع معاهدة “الأجواء المفتوحة” في 24 مارس 1992، بين 34 دولة، من بينها الولايات المتحدة وروسيا، ليصبح بإمكان تلك الدول إجراء رحلات استطلاع جوية قصيرة الأجل وغير مسلحة فوق مناطق الدول الأخرى دون قيود، لجمع بيانات عن القوات والأنشطة العسكرية.
وتُستخدم في تلك الطلعات، طائرات مراقبة مزودة بأجهزة استشعار، تمكنها من تحديد المعدات العسكرية المهمة على الأرض، مثل المدفعية والطائرات المقاتلة، والمركبات القتالية المدرعة.
وبالرغم من إجراء المئات من الطلعات الجوية بموجب المعاهدة، فإن وزير الدفاع الأميركي مايك إسبر، أعلن في مارس الماضي أن روسيا “تنتهك” الاتفاقية.
وأوضح خلال جلسة استماع في الكونجرس، أن روسيا منعت مقاتلات أميركية من التحليق فوق مدينة كالينينغراد المطلة على بحر البلطيق، وقرب جورجيا.
وقالت الإدارة الأميركية إنها أجرت مراجعة، أظهرت وقوع انتهاكات متكررة من روسيا لبنود المعاهدة “على نحو يمكن أن يشكل تهديدا عسكريا لأميركا وحلفائها”، مما دفع الرئيس للانسحاب من المعاهدة.
معركة تويتر
وقّع ترامب أمرا تنفيذيا بخصوص مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن وجه موقع تويتر “إنذارا” لأول مرة، للرئيس الأمريكي بشأن تغريداته.
وقال ترامب لدى توقيعه الأمر التنفيذي، إن القرار يهدف إلى “الحد من حصانة مواقع التواصل الاجتماعي ضد الملاحقة القانونية، وحماية حرية التعبير لدى الشعب الأميركي”.
وهدد ترامب بإغلاق شركات وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تهديد تويتر الذي قد يعني تقييد حسابه إذا تكررت “المخالفات”.
وكرر ترامب، دون تقديم أي دليل، اتهاماته لمنصات التواصل الاجتماعي بالتحيز عبر تغريدتين، قائلا: “يشعر الجمهوريون أن منصات التواصل الاجتماعي تعمل على إسكات أصوات المحافظين تماما”. وأضاف متوعدا: “سننظمها بقوة أو سنغلقها قبل أن نسمح لها بحدوث ذلك”.
وسبق أن اتهم تويتر أيضا ب”التدخل في الانتخابات الرئاسية لعام 2020″، ميضفا: “إنه يخنق بالكامل حرية التعبير، وبصفتي رئيسا لن أسمح لهم بأن يفعلوا ذلك”.
تظاهرات فلويد
آخر أزمات الشهر وأكثرها حدة، هي مقتل جورج فلويد، الأميركي من أصول إفريقية على يد رجل شرطة أبيض في مدينة مينيابوليس، مما أدى إلى اندلاع تظاهرات ضد العنصرية في أنحاء الولايات المتحدة، تحولت بعضها إلى أعمال عنف.
واضطر الرئيس الأميركي للجوء إلى المقر المحصن أسفل الجناح الشرقي من البيت الأبيض، بعد أن اقترب المتظاهرون من أسوار مقر الرئاسة.
وأجبر ترامب على النزول إلى مركز عمليات الطوارئ الرئاسية، وهو عبارة عن “قبو محصن تحت الأرض”، وفقا لمسؤول في البيت الأبيض، بعد أن اجتاز المتظاهرون حاجزا أمنيا قبالة المقر الرئاسي.
وإلى جانب ذلك، أشعل ترامب غضب الكثير من الأميركيين بسبب تصريحاته التي وصف فيها متظاهرين ب”قطاع طرق” وحذر من تدخل عسكري.
ورد مجموعة من المشاهير بقوة على الرئيس الاميركي بعد تلك التغريدة، أبرزهم المغنية تيلور سويفت، التي غردت قائلة: “بعدما أشعلت نيران تفوق البيض والعنصرية خلال كل فترة رئاستك هل لديك الجرأة للتظاهر بالتفوق الأخلاقي قبل التهديد بالعنف؟”.
وتوعدت سويفت على تويتر، حيث يتابعها 86 مليون مستخدم، بتصويت الأميركيين ضد ترامب في الانتخابات المقبلة، قائلة: “سنصوت لإزاحتك”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.