هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراقبة محطات الوقود لمنع التسربات والحد من التلوث البيئي
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2018

علمت «الوطن» من مصادر أن فرقا تفتيشية تابعة لهيئة الأرصاد وحماية البيئة، قامت بجولات في محطات وقود المركبات ومراكز الخدمات التابعة لها، للتأكد من تطبيقها اشتراطات البيئة، وفرض العقوبات على المنشآت المخالفة.
جاء ذلك، تفعيلا للمبادرة التي تقدمت بها الهيئة العام الماضي، والتي تنص على تكثيف الجوالات التفتيشية لفحص محطات الوقود، والتأكد من تطبيقها الاشتراطات، بهدف منع تسربات الوقود خلال تعبئة المركبات، أو تسرّب المواد الكيميائية في مراكز الخدمات التابعة لها، والحد من تأثير تسرب تلك المواد إلى باطن الأرض، مما قد يؤثر على المياه الجوفية والتربة، والعمل على التأكد من التزام أصحاب المحطات بالنظام العام للبيئة، وربط تجديد التراخيص بتنفيذ الاشتراطات البيئية.

الحد من تسرب الوقود
كشف تقرير صادر من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة -حصلت «الوطن» على نسخة منه- مبادرات تعمل هيئة الأرصاد وحماية البيئة على تطبيقها، بهدف التأكد من تطبيق المحطات للاشتراطات البيئية، والحد من تسرب الوقود خلال تعبئة المركبات، نظرا لخطورة انبعاث الوقود، وتأثيره على صحة العمالة وسكان الأحياء، وتسببه في تلوث الهواء في المنطقة المحيطة بالمحطة، كذلك تلوث التربة والمياه الجوفية، بسبب الوقود المتسرب إلى باطن الأرض.
وأضاف التقرير، أن «من الأهداف التي تسعي إليها الهيئة خلال المبادرة، الحد من تلوث الهواء الناتج عن انبعاثات المحطات، حماية للصحة العامة للسكان المجاورين لمحطات الوقود ومراكز الخدمات، وكذلك منع هدر الوقود الناتج من التسريب إلى البيئات المحيطة».
مخالفات بيئية
أوضح التقرير أهم الجولات التفتيشية البيئية على منشآت عدة لعام 1438/ 1439، ولم تتضمن محطات وقود المركبات أو مراكز الخدمات التابعة لها، إذ تم خلالها ضبط كثير من المخالفات التي ترتب عليها إيقاع عقوبات مالية على الجهات المخالفة، وبلغت قيمة المخالفات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمنطقة الرياض 2394000 ريال، بينما سجل فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة مخالفات بقيمة 5131000 ريال، فيما سجل فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة مخالفات بقيمة 1929000 ريال، وفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية 1803000ريال، وفرع الهيئة بالمنطقة الجنوبية 210000 ريال، وفرع الهيئة بالحدود الشمالية 1335000 ريال، بينما سجل فرع منطقة جازان 440000 ريال».
مراقبة دورية
شدد الخبير البيئي الدكتور فهد تركستاني، على ضرورة الالتزام باشتراطات وجود محطات البنزين بعيدة عن الأماكن السكنية داخل المدينة، والموجودة في لوائح وزارة الشؤون البلدية والقروية، نظرا لتأثيراتها السلبية على سكان الحي، إذ يجب أن تبتعد بمسافة معينة بسبب ابتعاث المواد الكيميائية منها، وخطورة ذلك على صحة المجاورين لها، كذلك خطورة تسرب خزانات الوقود، ولا بد من مراقبة دورية للتأكد من تطبيق الأمن والسلامة المتعلقة بالخزانات الخاصة بتلك المحطات.
وأضاف أن «عامل المحطة يجب ألا يعمل في مجال تعبئة البنزين أكثر من سنتين، ففي أميركا وبريطانيا يقوم قائد المركبة بتعبئة البنزين في سيارته بنفسه، لأن العامل عندما يعمل على تعبئة البنزين باستمرار، ولعدد كبير من السيارات يوميا، يصاب بأمراض جلدية خطرة في اليد»، مشيرا إلى أن هذه الآلية المتبعة في الدول الأخرى فيما يخص عمال المحطات، لا تطبق في محطات الوقود في المناطق.
قيمة المخالفات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المناطق عام 1438/ 1439

الرياض 2394000 ريال
مكة المكرمة 5131000 ريال
المدينة المنورة 1929000 ريال
المنطقة الشرقية 1803000 ريال

المنطقة الجنوبية 210000 ريال
الحدود الشمالية 1335000 ريال
جازان 440000 ريال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.