فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجاجات إيران تهدد بتغيير النظام ووقف النووي
نشر في الوطن يوم 11 - 10 - 2022

كثفت إيران حملتها القمعية على المناطق الكردية في غرب البلاد، وأطلقت شرطة مكافحة الشغب النار على حي واحد على الأقل في سنندج، عاصمة إقليم كردستان الإيراني.
ومع استمرار الاحتجاجات الإيرانية، يناقش الخبراء مسألة احتمالية تغيير النظام في مقابل تعليق العقوبات الاقتصادية ضد النظام الإيراني، ويرون أن هذه الصفقة تتطلب ببساطة من خامنئي أن يوقف مؤقتًا برنامجه المُعلن عنه لبناء سلاح نووي، بينما ذكر مبعوث الإدارة الخاص إلى إيران، روبرت مالي، مؤخرًا أن إدارة بايدن غير مهتمة بتغيير الحكومة الإيرانية، وقال إن الولايات المتحدة تريد «حكومة في إيران تحترم الحقوق الأساسية لشعبها»، لكن ليس تغيير النظام.
احترام الحقوق
وقالت ليزا دفتري، الخبيرة الإيرانية «توقيت كل هذا لا يمكن أن يكون أكثر إثارة للقلق لكل من النظام الإيراني والولايات المتحدة، حيث أعلنت أوبك عن تخفيضات الإنتاج، ومزيد من التركيز على إنتاج النفط الإيراني العالمي، والآن لدى مضربين البتروكيماويات في إيران فرصة كبيرة للوقوف في وجه العالم والمطالبة بالاهتمام بحقوق الإنسان ودعوات التحرر من المحتجين الإيرانيين».
وانتقدت منظمة العفو الدولية ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض العنف الذي استهدف المتظاهرين الغاضبين من مقتل مهسا أميني.
الصناعات والاضطرابات
وفي وقت سابق انضم بعض عمال النفط إلى الاحتجاجات في مجمعين رئيسيين لتكرير النفط، ولأول مرة يربطون بين صناعة أساسية في النظام في إيران والاضطرابات.
وأعلن عمال احتجاجًا آخر في مدينة عبادان النفطية، فيما دعا آخرون إلى احتجاجات أيضا، وتصر الحكومة الإيرانية على أن أميني لم تتعرض لسوء المعاملة، لكن عائلتها تقول إن جسدها ظهرت عليه كدمات وعلامات أخرى للضرب.
مظاهرات واسعة
ومن العاصمة طهران وغيرها، ظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت على الرغم من تعطيل السلطات للإنترنت، وأظهرت مقاطع فيديو طلاب الجامعات والمدارس الثانوية وهم يتظاهرون ويهتفون لاستمرار الاحتجاجات في الأسبوع الرابع.. وتمثل المظاهرات إحدى أكبر التحديات التي تواجه الثيوقراطية الإيرانية منذ احتجاجات الحركة الخضراء عام 2009.
ومن جهة أخرى نشر مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك مقطع فيديو آخر، يظهر ما وصفه بأنه كتيبة من قوات الأمن على دراجة نارية تتحرك عبر سنندج، وقال المركز: «ورد أنهم حطموا زجاج مئات السيارات في حي البحران».
وانتقدت منظمة العفو الدولية قوات الأمن الإيرانية «لاستخدامها الأسلحة النارية وإطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل عشوائي، بما في ذلك داخل منازل الناس»، وحثت العالم على الضغط على إيران لإنهاء الحملة القمعية مع استمرار طهران في تعطيل شبكات الإنترنت والهاتف المحمول «لإخفاء جرائمهم».
- تقدر جماعة إيران لحقوق الإنسان، ومقرها أوسلو، مقتل 185 شخصًا على الأقل.
- ويشمل ذلك ما يقدر بنحو 90 شخصًا قتلوا على أيدي قوات الأمن في مدينة زاهدان بشرق إيران
- ووصفت السلطات الإيرانية عنف زاهدان بأنه شمل انفصاليين لم تسمهم، دون تقديم تفاصيل أو أدلة
- أفادت الأنباء أن المتحدث باسم القضاء الإيراني مسعود ستايشي قال يوم الثلاثاء إن إيران أفرجت عن حوالي 1700 شخص اعتقلوا في المظاهرات الأخيرة، دون تقديم رقم إجمالي للمعتقلين حتى الآن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.